القدرات التسويقية ودورها في تحقيق التوجه الاستباقي

دراسة استطلاعية لعدد من الشركات التجارية في مدينة دهوك

المؤلفون

  • روش ابراهيم محمد كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
  • عزام عبد الوهاب عبد الكريم كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
  • محمد عبد الرحمن عمر كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

القدرات التسويقية، التوجه الاستباقي

الملخص

       تعد القدرات التسويقية وتوظيفها بالشكل الافضل سببا من اسباب تفوق المنظمة على منافسيها في الاسواق وحصولها على حصة سوقية اكبر ، فيما يمثل التوجه الاستباقي عملية اغتنام للفرص لتقديم طرائق حديثة لانتاج وابتكار منتجات جديدة.

         من ذلك تتمحور مشكلة البحث في سؤال جوهري : ما دور أبعاد القدرات التسويقية في تحقيق التوجه الاستباقي ؟، اما اهمية البحث فتكمن في اهمية الدور الذي تؤديه القدرات التسويقية في التوجه الاستباقي والذي ينعكس على الاداء السوقي للمنظمة مقارنة بالمنافسين . يهدف البحث الى تقديم نتائج عملية توضح دور القدرات التسويقية في التوجه الاستباقي.

     تم جمع البيانات الخاصة بالبحث عن طريق الاستبانة التي تم تصميمها بالاعتماد على عدد من الدراسات العربية والاجنبية ، والتي وزعت الى عدد من العاملين في ست من الشركات التجارية في مدينة دهوك ، وتم تحليل البيانات التي تم الحصول عليها عن طريق برنامج (SPSS 24) ، اذ استخراج الوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ومعامل الارتباط لتحديد العلاقة بين متغيري البحث ، كما اسنخراجت معاملات (F) و(R²) لتحديد معنوية التأثير بين المتغيريين .

   توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات منها ان امتلاك المنظمة للقدرات التسويقية يعد مؤشراً ايجابياً على امكانية تحقيقها للتوجه الاستباقي على منافسيها في السوق ،ووجود ارتباط وتأثير ايجابي بين القدرات التسويقية والتوجه الاستباقي في الشركات المبحوثة . فيما اوصى البحث بضرورة قيام الشركات المبحوثة بالرصد المستمر للتغيرات التي تحدث في بيئتها الخارجية من اجل البحث عن الفرص الجديدة في الاسواق والعمل على استغلالها بالشكل الذي يحقق لها الحصة السوقية الاكبر.

المراجع

اولا:المصادر العربية

أ‌- الكتب

السكارنة ، بلال خلف ، 2008 ، االريادة وادرة المنظمات الاعمال ، الطبعة الاولى ، دار المسيرة للطباعة والنشر.

سويدان ، نظام موسى ، وحداد ، شفيق ابراهيم ، 2003 ، التسويق : مفاهيم معاصرة، دار الحامد للنشر والتوزيع ، عمان.

ب‌- الدوريات

البغدادي ، عادل هادي والجبوري ، حيدر جاسم عبيد ، 2015 ، أثر البراعة التنظيمية في تحقيق المرونة الإستراتيجية : دراسة ميدانية مقارنة بين شركتي الاتصالات (زين وآسيا سيل) في العراق ، مجلة القادسية للعلوم الادارية والاقتصادية ، مجلد 17 ، عدد 1 .

الداوود ، الفن ناظر ، 2012 ، أثر مكونات التفكیر الریادي في القدرات التسویقیة - دراسة استطلاعیة لآراء مدیري عینة من المنظمات الفندقیة في مدینة دهوك ، الريادة وذكاء الاعمال في المنظمات العراقية، المؤتمر العلمي الخامس لكليه الاداره والاقتصاد/ جامعة الموصل.

الدليمي ، عمر ياسين محمد الساير ، 2016 ، الدور الوسيط للتوجه الاستباقي في بناء الميزة التنافسيةٌ بناء على الاستراتيجيات التسويقية: دراسة استطلاعية لعينة من العاملين في شركة آسيا سيل للاتصالات المتنقلة العراق ، مجلة كلية العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية.

ال مراد ، نجلة يونس محمود والملا حسن ، محمد محمود، 2012 ، استخبارات السوق واسهامها في التوجه الاستباقي / دراسة تطبيقية على عينة من منظمات صناعة الاثاث المنزلي الاهلي في مدينة الموصل . المؤتمر العلمي الخامس لكليه الاداره والاقتصاد/ جامعة الموصل

المعاضيدي ، معن وعدالله وأحمد ، ميسر إبراهيم ، 2005 ، دور محتوى قرارات التسويق في دعم القدرة الإستراتيجية وتعزيز الميزة التنافسية ، مجلة تنمية الرافدين، المجلد 27 ، العدد 77 .

جثير ، سعدون حمود وعبدالغفور، قتيبة امجد ، 2017 ، اثر تبني القدرات الديناميكية التسويقية في تحقيق التفوق التنافسي بحث مقارن في بعض شركات الاتصال العراقية ، مجلة الادارة والاقتصاد ، السنة الاربعون ، العدد 110 .

حمدان ، خالد محمد وادريس ، صبحي وائل وعبد الرحمن ، ربى رشيد ، 2013 ، المرونة الاستراتيجية كمتغير وسيط في تعزيز اثر التوجه الريادي الاستباقي على الابداع التكنولوجي التدريجي دراسة اختبارية على الخطوط الجوية الملكية الاردنية ، مجلة الجامعة الخليجية ، العدد الخامس ، عمان.

عمر ، محمد عبد الرحمن ومحمد ، روش ابرهيم وعلي ، نزار محمد ، 2015 ، استراتيجيات المزيج التسويقي ودورها في زيادة الحصة السوقية / دراسة استطلاعية لاراء عينة من الافراد العاملين في شركة ستي سنتر التجارية في مدينة زاخو ، مجلة جامعة زاخو ، العدد 3 .

ت‌- الرسائل والاطاريح

الفقيه ، فؤاد عبد الله ، 2015 ، أثر مزيج الاتصالات التسويقية المتكاملة في تحقيق الميزة التنافسية في الجامعات الأردنية - دراسة تطبيقية على الجامعات الخاصة ، رسالة ماجستير، جامعة الزرقاء.

جندب ، عبدالوهاب احمد علي ، 2013 ، اثر التوجهات الاستراتيجية الابداعية والاستباقية في تطوير المنتجات الجديدة والاداء التسويقي : دراسة تطبيقية على شركات صناعة الاغذية في اليمن ، رسالة ماجستير منشورة ، جامعة الشرق الاوسط.

حمدي ، محمد عقيل ، 2014 ، اختبار العلاقة بين القدرات التسويقية والقدرات التنافسية واثرها في تحقيق الميزة التنافسية على عدد من الوكالات السياحية والسفر في عمان، رسالة ماجستير ، منشورة ، كلية الاعمال، جامعة الشرق الاوسط.

فرح ، معاوية عبدالهادي احمد ، 2016 ، أثر التوجه الإستراتيجي الإستباقي والدفاعي على الأداء التسويقي للشركات الصناعية خصائص الشركات كمتغير معدل ، اطروحة دكتوراه منشورة ، جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا.

ثانيا:المصادر الاجنبية

أ‌- الكتب

Johnson , Gerry & Scholes , Kevan & Whittington , Richard , 2008 , exploring corporate strategy , 8 ed. , prentice hall.

Kotler , Philip , 2003 , Marketing management, 11 th. ed. , prentice-Hall , Inc., Asimon & Schuster Company Upper Saddle Rivers , New Jersey.

Kotler , Philip , 2000 , Marketing Management , Prentice Hall International , Inc.

Miles , Ricky w. & Snow , C , 2012 , Organizational Strategy , Structure and Process , McGraw-Hill.

ب‌- الدوريات

Acikdilli , Gaye , 2013 , The Effect of Marketing Capabilities and Export Market Orientation on Export Performance,Interdisciplinary , Journal of Contemporary Research in Business , Vol . 5 , No. 6 .

Alharbi Adel, Saleh, 2015 , The Role of Marketing Capabilities in Firm's Success , nternational Journal of Management Science And Business Administration Vol. 2 , No. 1.

Ashwin , Pai , 2007 , Overcoming the Innovator’s Dilemma through Organizational Ambidexterity within the Indian Pharmaceutical Industry , 13th ed. , University of Nottingham.

Blocker , Christopher p. & Flint , Daniel J. & Mayer , Matthew B. & Sltar , Stanley F , 2011, proactive customer orientation and its role creating customer value in global markets ,academy of marketing science journal , vol. 9.

Bulgacov , Sergio & Elder , Semprebon & Mônica , Maier Giacomini , 2016 , Dynamic capabilities, Marketing Capability and Organizational Performance , BBR, Braz. Bus. Rev. vol.14 no.5 .

Feng , Hui & Morgan , Neil A. & Rego , Lopo L. , 2016 , Firm capabilities and growth : the moderating role of market conditions , Original Empirical Research , vol. 10 .

Hamzah , M. Iskandar & Abdul , K. Othmanb & Faridah , Hassamn , 2015 , Moderating Role of Customer Orientation on the Link between Market Oriented Behaviors and Proactive Service Performance among Relationship Managers in the Business Banking Industry, Procedia - Social and Behavioral Sciences 224.

Kaleka , Anna & Morganb , Neil A. , 2017, How marketing capabilities and current performance drive strategic intentions in international markets, Industrial Marketing Management , vol. 11 .

Lange , D. & Lee , P.M. & Dai. Y. , 2011 , Organizational Reputation : A Review, Journal of Management , Vol. , 37 No. 1 .

Lee , S. & Lim , S. & Pathak , R. , 2011 , Culture and entrepreneurship orientation : A multi-country study , International Entrepreneurship Management Journal .

Martin , Silvia L. & Javalgi , Rajshekhar , 2015 , Entrepreneurial orientation , marketing capabilities and performance: The Moderating role of Competitive Intensity on Latin American International New Ventures, Journal of Business Research ,vol. 10 .

Neill , Stern & Gurmeet , Singh & Raghuvar , D. Pathak , 2014 , Technology and Marketing Capabilities in a Developing Economic Context:Assessing the Resource Based View within a Boundary Condition, International Journal of Business and Economics , Vol. 13 .

Quince , T. & Whittaker , H , 2003 , Entrepreneurial orientation and entrepreneurs’ intensions and objectives : A CBR research program 3 on small and medium-sized enterprises , Centre for Business Research , University of Cambridge , Working Paper No. 271.

Tang , Z. & Kreiser , P. & Marino , L. & Dickson , P. & Weaver , K. , 2009 , A hierarchical perspective of the dimension of entrepreneurship orientation , International Entrepreneurship Management Journal .

Tooksoon,Phadett,Sukitniyakorn,Supee.,and Thammajit,Jakkarat,2012," The Exploratory Study of Marketing Capabilities and Export Success: an Investigation of Thai’s SMEs", International Conference on Economics Marketing and Management, IPEDR , Vol . 28.

Vicente , margarida & Maria , jose antunes & Malve , M , 2016 , The impact of marketing capabilities : technological capabilities and organizational innovation on export performance , International universities , vol. 21 .

Vijande , Leticia Santos & María , J. Sanzo-Pérez & Juan , A ,2012 , Marketing Capabilities Development in Small and Medium Enterprises : Implications for Performance , Journal of Centrum Cathedra , Vol. 5 , Issue 1 .

Zarco-Jimenez , Ana Isabel & Torrent-Sellens , Joan & Martínez-Ruiz , M. P. , 2012 , Proactive orientation effects on product innovation activities: Empirical evidence, Innovation: Management , policy & practice , Vol. 14 , Issue 1 .

ت‌- الرسائل والاطاريح

Kimuli , S.N.L. , 2011 , Strategic entrepreneurship and performance of selected private secondary schools in Wakiso District , master thesis in entrepreneurship, Makerere University .

Qureshi , Muhammad Shahid , 2010 , Determinants and Outcomes of Marketing Capabilities in New Technology Based Firms in Berlin, Germany : An Empirical Study, Doctorate Dissertation , Berlin.

مخطط البحث الافتراضي

التنزيلات

منشور

2024-10-31

كيفية الاقتباس

روش ابراهيم محمد, عزام عبد الوهاب عبد الكريم, & محمد عبد الرحمن عمر. (2024). القدرات التسويقية ودورها في تحقيق التوجه الاستباقي: دراسة استطلاعية لعدد من الشركات التجارية في مدينة دهوك. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 14(56), 208–337. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2564