تصميم الغلاف واثره في اتخاذ قرار الشراء لدى المستهلك: دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في شركة نور الكفيل للتجارة العامة والمنتجات الحيوانية في محافظة كربلاء المقدسة
الكلمات المفتاحية:
تصميم الغلاف، اتخاذ قرار الشراءالملخص
تطرق هذا البحث الى الدور الذي يلعبه تصميم الغلاف في اتخاذ قرار الشراء لدى المستهلك ، اذ ان الديناميكية العالية في الظروف السوقية ومستوى اذواق الزبائن يحتم على منظمات الاعمال الاهتمام بتحقيق التمايز في تصميم منتجاتها قياسا ً بمنتجات المنافسين . وقد تمثلت مشكلة البحث عبر التساؤلات المطروحة بشأن مدى تأثير تصميم الغلاف وابعاده في اتخاذ قرار الشراء لدى المستهلك ضمن عينة من العاملين في شركة نور الكفيل للتجارة العامة والمنتجات الحيوانية ، وسعى البحث الى تحقيق جملة من الاهداف استنادا ً الى فرضية رئيسة واخرى فرعية . وقد استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بعينة البحث ، اذ تم توزيعها على عينة مكونة من ( 30 ) شخصاً اشتملت على ملاك الموظفين ومديري الشعب والاقسام الموجودين في تلك الشركة ، ولأجل معالجة البيانات تم استخدام العديد من الاساليب الاحصائية والمتمثلة بمعامل الارتباط الخطي لبيرسون (CORRELATION NPEARSO) وكذلك معامل الانحدار البسيط SIMPLE (COEFFICIENT REGRESSION) واختبار (T) و (F) للتثبت من معنوية النماذج وذلك باستخدام برنامج ( SPSS 20) و (EXCEL 2013) .
وقد بينت الاساليب الاحصائية عددا ً من النتائج من ابرزها وجود تأثير معنوي بين تصميم الغلاف واتخاذ قرار الشراء لدى المستهلك ، وفي ضوء مناقشة النتائج اظهرت بوجود اهمية كبيرة لمفهومي تصميم الغلاف واتخاذ قرار الشراء لدى المستهلك ، الامر الذي يستلزم من الشركة المبحوثة ضرورة الاعتناء بتصميم الغلاف لدوره في اتخاذ قرار الشراء لدى المستهلك .
المراجع
المصادر العربية :
أ- الكتب
- ابو قحف ، عبد السلام اساسيات التسويق ، الدار الجامعية ، الاسكندرية ، مصر 2002
- البكري ، ثامر التسويق اسس ومفاهيم معاصرة الطبعة العربية ، دار اليازوري ، عمان ، الاردن 2006
- الزعبي ، فلاح علي مبادئ واساليب التسويق : مدخل منهجي تطبيقي ، دار الصفاء ، عمان الاردن 2010
- الصحن ، محمد فريد وابو بكر ، مصطفى محمود بحوث التسويق مدخل تطبيقي لفاعلية القرارات التسويقية ، الدار الجامعية ، القاهرة ، مصر 2003
- الصميدعي ، محمود جاسم ويوسف ، ردينة عثمان ادارة التسويق : مفاهيم واسس الطبعة الثانية ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن 2006
- عاشور ، نعيم العود وعودة ، رشيد نمر مبادئ التسويق ، الطبعة العربية ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن 2006
- عاطف ، زاهر عبد الرحيم مفاهيم تسويقية حديثة دار الراية للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن 2009
- عزام ، زكريا مبادئ التسويق الحديث ، الطبعة الاولى ، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن 2008
- العمر ، رضوان المحمود مبادئ التسويق ، الطبعة الثالثة ، دار وائل للطباعة والنشر ، عمان ، الاردن 2005
- غنيم ، احمد محمد التسويق مدخل التحليل المتكامل المكتبة المصرية ، القاهرة ، مصر 2009
- كوتلر ، فيليب التسويق : السلوك ، الاسواق ، البيئة ، المعلومات دار علاء الدين للطباعة والنشر والتوزيع ، دمشق ، سوريا 2002
- مصطفى ، اسامة عبد الحليم و العزازي ، محمد الادارة الحديثة للنشاط التسويقي ، المكتبة الجامعية الحديثة ، القاهرة ، مصر 2007
المصادر الاجنبية :
A – BOOKS :
- BROWN , M . KEEPING UP APPEARANCES FINANCIAL MANAGEMENT 2ND EDITION , USA , 2001
- SHIMP , T . A . ADVERTISING PROMOTION : SUPPLEMENTAL ASPECTS OF INTEGRATED MARKETING COMMUNICATION 4TH EDITION , DRYDEN , LONDON , 2001
– SOROKA FUNDAMENTALS OF PACKAGING TECHNOLOGY 2ND EDITION , RIVER WOOD ST. NEW JERSEY , USA , 2002
B – PERIODICALS :
- ABDALKRIM , GAAFAR AND AL-HREZAT , RAID THE ROLE OF PACKAGING IN CONSUMER'S PERCEPTION OF PRODUCT QUALITY AT THE POINT OF PURCHASE EUROPEAN JOURNAL OF BUSINESS AND MANAGEMENT VOL. 5 NO. 4 2013
- BULTENI , AMBALAJ INDUSTRIAL PACKAGING : ASD RESEARCH AND SCIENTIFIC ISSUES MANAGER INTERNATIONAL SPECIAL EDITION , 2ND EDITION , VOL . 5 , ISTANBUL 2011
– BIRACHALL , JONATHAN WALL – MART LOOKS TO HISPANIC MARKET IN EXPANSION DRIVE , FINANCIAL TIMES , MARCH 13 , 2009
- GERSHMAN , M. PACKAGING : POSITIONING TOOL IN THE MARKETING MANAGEMENT REVIEW , VOL 76 , ISSUE 8 , 2003
– GOFMAN , A . , MOSKOWITZ , H . , AND METS , T . ACCELERATING STRUCTURAL CONSUMER – DRIVEN PACKAGE DESIGN JOURNAL OF CONSUMER MARKETING , EMERALD ARTICLE , VOL . 16 , 2013
– GARBER , L . , BURKE , R . AND JONES , J . THE ROLE OF PACKAGE COLOR IN CONSUMER PURCHASE CONSIDERATION AND CHOICE VOL . 15 , USA , 2000
- HOLMES , GR . AND PASWAN , A . CONSUMER REACTION TO NEW PACKAGE DESIGN JOURNAL OF PRODUCT AND BRAND MANAGEMENT , EMERALD ARTICLE , VOL . 8 , 2012
– HE , QING . ZHANG , KAI . PACKAGING DESIGN RESEARCH AND ANALYSIS BASED ON GRAPHIC VISUAL COIMBATORE CONFERENCES , VOL . 28
– LISA , WOOD FUNCTIONAL AND SYMBOLIC ATTRIBUTES OF PRODUCT SELECTION BRITISH FOOD JOURNAL , VOL . 109 , NO . 2 , 2007
– MININNI , TED . COMMUNICATION HIERARCHIES IN PACKAGING BRANDCHANNEL JOURNAL , VOL . 10 , 2011
– MADDEN , T . MANAGING IMAGES IN DIFFERENT CULTURES , ACROSS – NATIONAL STUDY OF COLOR MEANINGS AND PREFERENCES JOURNAL OF INTERNATIONAL MARKETING VOL . 8 , NO . 4 2009
– PATWARDHAN , MANOJ , FLORA , PREETI , AND GUPTA , AMIT IDENTIFICATION OF SECONDARY FACTORS THAT INFLUENCE CONSUMER'S BUYING BEHAVIOR FOR SOAP AND CHOCOLATE IUP JOURNAL MARKETING MANAGEMENT , VOL . IX , NO .1 & 2 , INDIA 2010
– RUNDH , B . PACKAGING DESIGN : CREATING COMPETITIVE ADVANTAGE WITH PRODUCT PACKAGING BRITISH FOOD JOURNAL , VOL . 22 , ISSUE 8 , 2009
– RANI , PINKI FACTORS INFLUENCING CONSUMER BEHAVIOR INTERNATIONAL JOURNAL , VOL . 2 , ISSUE 9 , INDIA , 2014
– SILAYOLI , P . AND SPEECE , M . THE IMPORTANCE OF PACKAGING ATTRIBUTES EUROPEAN JOURNAL OF MARKETING , EMERALD ARTICLE VOL . 16 , 2007
– WOOD , L . BRANDS AND BRAND EQUITY DEFINITION AND MANAGEMENT , MANAGEMENT DECISION , VOL . 38 , ISSUE 9 , 2000
– WEBSTER , F . INDUSTRIAL MARKETING STRATEGY 3RD EDITION , NEW YORK , JOHN WILEY & SONS , USA 2010
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.