دور التسويق الفيروسي في تعزيز ثقة الزبون دراسة تحليلية: لآراء عينة من مديري شركات الهاتف النقال في العراق زين ، اسيا سيل ، كورك ، اتصالنا

المؤلفون

  • علاء فرحان طالب
  • عبد الفتاح جاسم زعلان
  • فيصل علوان الطائي

الكلمات المفتاحية:

ثقة الزبون، التسويق الفيروسي

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على الدور الذي يؤديه كل من التسويق الفيروسي في تعزيز ثقة الزبون في قطاع شركات الاتصالات في العراق ، وذلك من خلال استخدام تقنيات حديثة ومتطورة في الاتصال مع الزبائن ، انطلقت الدراسة من مشكلة تم التعبير عنها بعدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية ، أستهدف من الاجابة عنها استجلاء الفلسفة النظرية والدلالات الفكرية للمتغيرات التي تناولتها الدراسة وهي (التسويق الفيروسي وثقة الزبون وهي من الاطر الفكرية الحديثة على البيئة العربية عامة والبيئة العراقية خاصة ، ومن ثم تشخيص مستوى أهميتها وأثرها وإمكانية تطبيقها في قطاع الاتصالات في العراق ، تم تطبيق هذه الدراسة على شركات الهاتف النقال في العراق ( الاثير و آسيا سيل و كورك واتصالنا ) من خلال عينة متكونه من (100) منسوب يشغلون مناصب إدارية ، وقد تم تصميم أستبانه لجمع البيانات اللازمة ، ولقد برزت أهمية الدراسة من حداثة المتغيرات التي تناولتها والتي لم تحضَ بالاهتمام الكافي من لدن الدارسين بمتغيرات الدراسة ودفعهم لمحاولة دراسة أثارها في مختلف جوانب العمل في شركات الخدمات في العراق تضمنت الدراسة اربعة مباحث رئيسة خصص الاول للمنهجية فيما خصص الثاني للجانب النظري وخصص المبحث الثالث لعرض نتائج التأثير وخصص الرابع للاستنتاجات والتوصيات توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها وجود تفاوت بين الشركات عينة الدراسة في تبني التسويق الفيروسي وبناءً على ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات .

المراجع

اولا: العربية

- درمان ، سليمان صادق’ تقنية التسويق الفيروسي في منظمات الاعمال ,كلية الادارة والاقتصاد ،جامعة دهوك ،2008

- جون جابر ،الإنترنت يتحدى التلفزيونِ وشركات التلفزيون تقف مكتوفة الأيدي أمام تفشي وباء الفيديو الفيروسي، الصحيفة الاقتصادية الالكترونية- فاينانشال تايمز، الأربعاء، 17/05/2006

- ردينة، عثمان يوسف ،قياس اثر التسويق الفيروسي على قرار الشراء ،اطروحة دكتوراه، كلية الادارة والاقتصاد والعلوم الادارية ،جامعة الزرقاء ،الاردن، 2009

ثانيا : الانكليزية

Books

-Adams , S , The relationships among adult attachment , general self-disclosure , and perceived organizational trust , Unpublished dissertation of doctor of human development , Faculty of the Virginia Polytechnic Institute and State University, 2004

Bernoff Josh , "viral marketing success from Ground &Wel". Publisher Harvard Business school pres. 2st editionAmazon.com

Chen , Z. &Aryee , S. Delegation and employee work outcomes : An examination of the culture context of mediating processes in China , School of management , marketing & international business , Canberra , Australia , (2005)

Chan, F., Lee, G., Lee, E., Kubota, C., & Allen, Ch., Structural Equation Modeling in Rehabilitation Counseling Research, Rehabilitation Counseling Bulletin, (2007).

Dammen , K. , (2001). " The effects of organizational structure on employee trust and job

D.Inès Chouk et D. Jean Perrien, Les déterminants de la confiance du consommateurlors d’un achat sur un site marchand 2006

Erden, A. &Erden, H. Predicting organizational trust level of school managers and teachers at elementary schools. Procedia Social and Behavioral Sciences, 2009

Ralph F. Wilson "The six simple principles of viramarketing"2005, Publishing Limited, U.K

Gomex, S. et al (2013) “Diffusion dynamics onmultiplex networks” Phys Rev. Lett.

- JamieTang,"brandinfection:virl arketingBrandinfection.com .the skype Brand, 2005

Jose,luis,branching dynamics of viral information spreading,instituto de ingenierig del conocimien to, Universidad autonoma de, Madrid,spain,2011

Kim, H , Kim, W , An, J. The Effect of Consumer-Based Brand Equity on Firms Financial PerformanceJournal of Consumer Marketing, 2003

Kettle foods , Confidential proprientary viral marketing case study 2005 , EROI, Inc

Yang , J. The role of trust in organizations : do foci and bases matter Unpublished dissertation of doctor of business administration , Faculty of the Louisiana State University , 2005

Weibo, Z. Kaurs. & Jun, W. (2010): New development of organizational commitment: Aritical review, African Journal Business Management, Vol. (4), No (1).

Yoo, K., H., and Gretzel, U ,2012Use and creation Social Media By Travellers, Editor Segala, Marianna,Ashgate Publishing Limited, U.K

Wang Shaohua. Network marketing. Xi' an Electronic Scienceand Technology University Press(2010

Friedman Daved, "five question about viral marketing Central region for Avenes razorfist.com, 2007

التنزيلات

منشور

2024-11-17

كيفية الاقتباس

علاء فرحان طالب, عبد الفتاح جاسم زعلان, & فيصل علوان الطائي. (2024). دور التسويق الفيروسي في تعزيز ثقة الزبون دراسة تحليلية: لآراء عينة من مديري شركات الهاتف النقال في العراق زين ، اسيا سيل ، كورك ، اتصالنا. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 12(49), 64–40. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2661