دور وسائل التسويق العكسي في منع أو تقنيين استخدام المنتجات- دراسة استطلاعية لآراء عينة من المدخنين في مدينة الموصل
الكلمات المفتاحية:
وسائل التسويق العكسي, منع تقنيين استخدام المنتجات, المدخنينالملخص
يعرف التسويق العكسي على انه محاولة أو وسيلة لتقليل أو تحديد الطلب على استهلاك سلعة معينة أو منتوج معين على أساس دائمي أو مؤقت ويمكن أن تؤدي هذه المحاولة إلى طلب متزايد والذي قد يكون له بعض الآثار ( التأثير ) على أهداف المنظمة .يمكن أن يستخدم التسويق العكسي كوسيلة لتقليل أو تخفيف الطلب العكسي أو أنواع من الطلب ويستخدم بما له علاقة بمرحلة معينة من التجهيز وما لما تعترف شركة ما ( منظمة ما ) بأن التسويق العكسي أمر لابد منه فأن كل مداخل التسويق يمكن تطبيقها ولقد اتخذ التسويق على انه أمر مهم لمعظلة تقليل الطلب بالإضافة معظلة زيادة الطلب ويجب أن لا يصنف التسويق العكسي على انه مجرد تسويق في ألاتجاه المعاكسويعتبر التسويق العكسي عكس التسويق . إن صورة التسويق العكسي أصبحت مسألة ساخنة جداً في بداية السبعينات من القرن العشرين وخاصة مع تلك الحالة المعروفة عندما أصبح تجهيز أنواع من الحاجات محدود جداً.وقام الباحث بدراسة هذا الموضوع على عينة من المدخنين في مدينة الموصل باستخدام وسائل التسويق العكسي في الحد أو تقنيين هذه الظاهرة وتوصل الباحث إلى جملة من الاستنتاجات والتوصيات مؤشرة في متن البحث.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2009 كلية الادارة والاقتصاد- جامعة كربلاء
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.