دور التوجه السوقي في تحقيق الحصة السوقيةدراسة تطبيقية في معمل إطارات بابل

المؤلفون

  • حسن جبر علوان المعهد التقني- بابل

الكلمات المفتاحية:

التوجه السوقي ، الحصة السوقية

الملخص

يسعى المعمل إلى التميز في تقديم سلع وخدمات من خلال الاهتمام المتزايد بإشباع حاجات الزبائن المتنوعة التي عدت من الأهداف الرئيسة لنشاط التسويق، وكذلك تعداه أيضاً إلى الاهتمام بأسعار السلعة والعمل على تطوير المنتج وفق متطلبات السوق، وتم اختيار معمل إطارات بابل لإجراء البحث واختبار فرضياته واستخرجت النتائج باستخدام البرنامج الحاسوبي (SPSS) وتم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها:
1. أظهر البحث قدرة المعمل للاستجابة المناسبة للتغيرات في الأسعار التي تحدثها الشركات المنافسة.
2. يسعى المعمل للمتابعة المستمرة لضمان تطوير المنتجات والخدمات بما يتناسب مع احتياجات العملاء.
وختم البحث بمجموعة من التوصيات أهمها:
1) ضرورة اهتمام المعمل للسعي المستمر بتطوير المنتجات والخدمات بما يتناسب مع احتياجات العملاء.
دعوة المعمل بضرورة الاهتمام بأبحاث السوق بصورة دورية .

جدول

التنزيلات

منشور

2024-12-20

كيفية الاقتباس

حسن جبر علوان. (2024). دور التوجه السوقي في تحقيق الحصة السوقيةدراسة تطبيقية في معمل إطارات بابل. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 7(28), 227–253. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2822