دور الدعم الأسري في تعزيز التكيّف النفسي للطلبة الجامعيين الأجانب في العراق
الكلمات المفتاحية:
الدعم الأسري، التكيف النفسي، الطلبة الأجانب، الجامعات العراقية.الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الدعم الأسري في تعزيز التكيف النفسي لدى الطلبة الجامعيين الأجانب الدارسين في الجامعات العراقية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات بواسطة استبانة أُعدت خصيصاً لهذا الغرض وشملت (32) فقرة موزعة على أربعة أبعاد رئيسية: الانفعالي، الاجتماعي، الأكاديمي، والثقافي. تكونت عينة الدراسة من (110) طالباً وطالبة من جنسيات مختلفة اختيروا بالطريقة العشوائية من بعض الجامعات العراقية خلال العام الدراسي (2024-2025) وأظهرت النتائج أن متوسطات استجابات الطلبة كانت مرتفعة في جميع الأبعاد، مما يدل على أن الدعم الأسري يُسهم بشكل كبير في تعزيز التكيف النفسي للأجانب. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الطلبة تُعزى إلى الجنس، التخصص الأكاديمي، أو السنة الدراسية، وهو ما يعكس أن دور الأسرة يظل ثابتاً وفاعلاً بغض النظر عن هذه المتغيرات. خلصت الدراسة إلى أن الدعم الأسري يُعدّ عنصراً محورياً في تعزيز الصحة النفسية والاندماج الأكاديمي والثقافي للطلبة الأجانب في الجامعات العراقية، وأوصت بضرورة تعزيز قنوات التواصل الأسري المستمر وتكاملها مع برامج الدعم النفسي والاجتماعي المقدمة من الجامعات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





