دور الدعم الأسري في تعزيز التكيّف النفسي للطلبة الجامعيين الأجانب في العراق

المؤلفون

  • محمد كريم النصار

الكلمات المفتاحية:

الدعم الأسري، التكيف النفسي، الطلبة الأجانب، الجامعات العراقية.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الدعم الأسري في تعزيز التكيف النفسي لدى الطلبة الجامعيين الأجانب الدارسين في الجامعات العراقية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات بواسطة استبانة أُعدت خصيصاً لهذا الغرض وشملت (32) فقرة موزعة على أربعة أبعاد رئيسية: الانفعالي، الاجتماعي، الأكاديمي، والثقافي. تكونت عينة الدراسة من (110) طالباً وطالبة من جنسيات مختلفة اختيروا بالطريقة العشوائية من بعض الجامعات العراقية خلال العام الدراسي (2024-2025) وأظهرت النتائج أن متوسطات استجابات الطلبة كانت مرتفعة في جميع الأبعاد، مما يدل على أن الدعم الأسري يُسهم بشكل كبير في تعزيز التكيف النفسي للأجانب. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الطلبة تُعزى إلى الجنس، التخصص الأكاديمي، أو السنة الدراسية، وهو ما يعكس أن دور الأسرة يظل ثابتاً وفاعلاً بغض النظر عن هذه المتغيرات. خلصت الدراسة إلى أن الدعم الأسري يُعدّ عنصراً محورياً في تعزيز الصحة النفسية والاندماج الأكاديمي والثقافي للطلبة الأجانب في الجامعات العراقية، وأوصت بضرورة تعزيز قنوات التواصل الأسري المستمر وتكاملها مع برامج الدعم النفسي والاجتماعي المقدمة من الجامعات

التنزيلات

منشور

2025-11-01

كيفية الاقتباس

محمد كريم النصار. (2025). دور الدعم الأسري في تعزيز التكيّف النفسي للطلبة الجامعيين الأجانب في العراق. مجلة الباحث, 44(4), 1226–1250. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/bjh/article/view/4821

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.