قياس جودة كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة القادسية وفقا لمعايير الاعتماد الاكاديمي لكليات العلوم الادارية في الوطن العربي

المؤلفون

  • صالح عبد الرضا رشيد كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة القادسية
  • احسان دهش جلاب كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة القادسية
  • احمد ميري احمد المعهد التقني- النجف

الكلمات المفتاحية:

جودة الاداء

الملخص

واجه التعليم العالي في العراق خلال السنوات الاخيرة عدداً من التحديات جاء في مقدمتها النقص الحاد في المستلزمات المادية من اجهزة ومعدات ومختبرات وكتب ومراجع علمية بسبب الحصار الاقتصادي الذي تعرض له العراق منذ آب / ۱۹۹۰ بالأضافة الى هجرة الكفاءات العراقية الى الخارج نتيجة تدني المستوى المعيشي للأستاذ الجامعي . كما شكلت سياسة القبول التي اعتمدتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في قبول جميع خريجي الدراسة الأعدادية في الجامعات العراقية وهيأة التعليم التقني، بغض النظر عن الطاقة الاستيعابية لتلك الجامعات والمعاهد، التحدي الآخر الذي كان له آثاره السلبية على مستوى جودة الأداء الجامعي المؤسسات التعليم العالي العراقية . يضاف الى ذلك التطورات العلمية والتقنية المتسارعة التي حدثت في العالم وعدم قدرة تلك المؤسسات على مواكبتها بسبب الحصار العلمي والتكنولوجي مما تسبب في خلق فجوة بين جودة الأداء الجامعي لتلك المؤسسات ومثيلاتها من الجامعات العربية والأجنبية مما يتطلب قياس تلك الفجوة بالاعتماد على معايير الجودة الشاملة.

التنزيلات

منشور

2024-05-14

كيفية الاقتباس

صالح عبد الرضا رشيد, احسان دهش جلاب, & احمد ميري احمد. (2024). قياس جودة كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة القادسية وفقا لمعايير الاعتماد الاكاديمي لكليات العلوم الادارية في الوطن العربي. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 3(9-10), 18–61. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1618