التسويق الالكتروني واثره في ثقة المشتري - دراسة ميدانية على عينة من الشركات الاردنية الخاصة

المؤلفون

  • محمد عواد الزيادات جامعة البلقاء التطبيقية
  • عاكف يوسف الزيادات جامعة اربد الاهلية

الكلمات المفتاحية:

التسويق الالكتروني، ثقة المشتري

الملخص

تنفرد هذه الدراسة بعنوانها وبأهدافها إذ تهدف إلى ربط موضوع الثقة على عينة من الشركات الأردنية المتعاملة (المشتريين) بالسلع من مصادر توريد أجنبية ومحليه من خلال التسويق الإلكتروني إذ تحاول هذه الدراسة استكشاف مدى ثقة أصحاب الشركات الاستيرادية الخاصة بمصادر التجهيز (التوريد) المحلية والأجنبية عند التفكير جدياً وميدانياً من خلال اعتماد التسويق الإلكتروني إذ لا يزال المسوق العربي مشكك ومتخوف من التعامل بهذه الطريقة الحديثة في النشاط التسويقي لغرض تطبيق هذه الأفكار على أرض الواقع وقياسها لجأ الباحثان إلى اختيار عينة بطريقة العينة العشوائية البسيطة لمجموعة من الشركات الأردنية الخاصة والعاملة في الاستيراد والتصدير للسلع والخدمات مع جهات عدة من خلال مواقع الإنترنت وبحدود (٥) شركات لها مواقع إلكترونية على شبكة الإنترنت والتحليل المشكلة بعمق.
وطرح الباحثان عدة تساؤلات منها الآتي:
1 - هل تطبق الشركات عينة الدراسة التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت.
2 - ما حجم التعامل كميات ونوعيات المشتريات) لهؤلاء المشترين لعينة الدراسة.
٣- ما مدى ثقة المشتري الأردني بالشراء عبر التسويق الإلكتروني.
4- ما حجم مصادر التوريد (كم) ونوع المواقع الإلكترونية العالمية التي يتعامل معها المشتري الأردني.
ه - ما هي العوامل التي تساهم في زيادة دافعية وثقة المشتريين الأردنيين عبر التسويق الإلكتروني.
أما أهداف هذه الدراسة فيمكن أن نوجزها بالآتي:
- التعرف على اتجاهات استخدام الشركات عينة الدراسة للتسويق الإلكتروني.
- تحديد المزايا التنافسية التي يوفرها التسويق الإلكتروني لهذه الشركات.
- معرفة العلاقة بين التسويق الإلكتروني لدى القائميين عليه وثقتهم بالأطراف المتعاملين معها.
- قياس أثر أبعاد التسويق الإلكتروني في ثقة المشتريين الأردنيين.
- تحديد طبيعة العلاقة بين أبعاد التسويق الإلكتروني وثقة المشتري الأردني.
واعتمد الباحثان على المنهج الوصفي من خلال توزيع استبانة تضمنت (فقرة) وتألفت من (٢٥) سؤال) خصصت للمتغير الأول والمتغير الثاني. وكانت درجة المقياس خماسية أتفق بشدة (٥) ، (لا أتفق بشدة (۱). واعتمد المقياس المتغير الأول على العزاوي، (۲۰۰۵)، أما المقياس المتغير الثاني اعتمد على مقياس (الرواشدة، (۲۰۰٤). واعتمد على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (۱۳ V SPSS ) لإيجاد علاقات الارتباط والتأثير والفروق وصولاً إلى اختيار فرضيات الدراسة ومحتوياتها.

التنزيلات

منشور

2024-05-17

كيفية الاقتباس

محمد عواد الزيادات, & عاكف يوسف الزيادات. (2024). التسويق الالكتروني واثره في ثقة المشتري - دراسة ميدانية على عينة من الشركات الاردنية الخاصة. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 3(12), 227–285. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1642