اثر القوة التنظيمية وادارة المعرفة في فاعلية المنظمة
الكلمات المفتاحية:
القوة التنظيمية، ادارة المعرفةالملخص
يهدف البحث إلى دراسة القوة التنظيمية وإدارة المعرفة وتاثيرهما في فاعلية المنظمة، ومن اجل تحقيق ذلك تم التعبير عن القوة بأبعاد القوة الشرعية قوة المعلومات، قوة الخبرة، قوة التقرب، والقوة المرجعية) وعن إدارة المعرفة بأبعاد (السوق الزبائن، الاتصالات، التكنولوجيا، المجهزون المنافسون، وبراءات الاختراع) بينما تم التعبير عن الفاعلية بأبعاد الروح المعنوية، القلق، والأداء واستخدمت استمارة استبانة للحصول على المعلومات وذلك من خلال إجابات (٦٠) مديرا يمثلون القيادات الإدارية العليا ل (۱۰) شركات من القطاع الصناعي العراقي المختلط، وتوصل البحث إلى عدد من الاستنتاجات منها: . تحقق الفرضية الرئيسية الأولى بنسبة (۷۸,۹) والتي تنص على وجود علاقات ارتباط معنوية بين متغيرات البحث. . تحقق الفرضية الرئيسية الثانية بنسبة (۷۷۸) والتي تنص على تأثير القوة والمعرفة في فاعلية المنظمة. وختم البحث، بعدد من التوصيات منها: الاهتمام بالقوة التنظيمية وإشاعة المشاركة بالمعرفة بوصفها عوامل مؤثرة في فاعلية المنظمة التي تعد احد الاختبارات الأساسية للحكم على حسن أداء المنظمة. الدعوة إلى دراسة متغيرات أخرى تؤثر في فاعلية شركات القطاع الصناعي ولم تدخل في أنموذج البحث. اختبار أنموذج البحث في منظمات أخرى مثل شركات التامين أو المصارف أو الجامعات وغيرها.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2006 اكرم محسن الياسري
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.