دور بصيرة الزبون في تحسين الصورة الذهنية المدركة للمنظمة

بحث استطلاعي لآراء عينة من مديري شركة زين العراق للاتصالات المتنقلة

المؤلفون

  • فؤاد حمودي العطار كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة كربـــلاء
  • علاء فرحان طالب كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة كربـــلاء
  • محمود فهد عبدعلي كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

بصيرة الزبون ، الصورة الذهنية المدركة .

الملخص

هدف البحث الحالي الى عرض دور بصيرة الزبون في تحسين الصورة الذهنية المدركة وفق آراء عينة من مديري شركة زين العراق للاتصالات المتنقلة ، ومن أجل تحقيق ذلك تم قياس متغير بصيرة الزبون بأبعاده (مواقف الزبون ، سلوك الزبون ، وثقافة الزبون) متغيراً تفسيرياً . فيما جرى قياس متغير الصورة الذهنية المدركة بأبعاده (المعرفي ، العاطفي ، و السلوكي) متغيراً تابعاً . أما مشكلة البحث فتمثلت بتساؤل رئيس " هل تستطيع الشركة المبحوثة تبني بصيرة الزبون لتحسين الصورة الذهنية المدركة ؟ " . ومن أجل تحقيق غايات البحث والاجابة عن تساؤلاته تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي في عرض المعلومات وتحليلها وتفسيرها ، واستعملت الاستبانة كأداة أساسية في جمع البيانات والمعلومات ، إذ تم توزيع (216) أستبانة على مديري الشركة المبحوثة كعينة قصدية . فضلاً عن ذلك سعى البحث لاختبار عدد من الفرضيات الرئيسة والفرعية ذات الصلة بعلاقات الأرتباط والتأثير بين متغيراتها ، والاجابة على التساؤلات ذات الصلة بمشكلة البحث ، من أجل الوصول للغايات المنشودة . ولأجل تحليل ومعالجة البيانات أعتمد مجموعة من البرامج وألأدوات الأحصائية. وتوصل البحث لمجموعة من الأستنتاجات أهمها : تبني بصيرة الزبون بأبعاده يحسّن الصورة الذهنية المدركة للشركة المبحوثة. وقدّم مجموعة من التوصيات أبرزها : ضرورة ايلاء الشركة أهتماماً أكبر لمتغير بصيرة الزبون والعمل على تعزيزه عن طريق تبني وتطبيق أبعاده ميدانياً ، بما يسهم في تحسين صورتها الذهنية المدركة .

السير الشخصية للمؤلفين

فؤاد حمودي العطار، كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة كربـــلاء

استاذ 

قسم ادارة الاعمال

علاء فرحان طالب ، كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة كربـــلاء

استاذ 

قسم ادارة الاعمال

محمود فهد عبدعلي، كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

استاذ 

قسم ادارة الاعمال

المراجع

أولاً – العربية

أ . الكتب

أمام ، أبراهيم (1995) ، فن العلاقات العامة والأعلام ، ط 2 ، مكتبة الأنجلوالمصرية ، القاهرة .

جلاب، أحسان (2011)، ادارة السلوك التنظيمي في عصر التغيير، دار صفاء للنشر، والتوزيع ، عمان .

جيدير ، ماثيو (2008) ، منهجية البحث العلمي ، ترجمة ملكة أبيض ، دار الكتاب العربي ، عمان .

عنبة ، لبيب وعلي ، هالة فؤاد والسعدني ، نيرمين ورشوان ، ميرفت (2017) ، التسويق : المباديء والتطورات الحديثة ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة .

النسور ، أياد عبد (2010) ، الأصول العلمية للتسويق الحديث ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان .

ب . المجلات العلمية والدوريات

حسين ، حسين وليد (2018) ، دور تكنولوجيا المعلومات في تعزيز بصيرة الزبون عن طريق مهارات الموارد البشرية – بحث أستطلاعي لآراء عينة من موظفي شركة أسيا سيل للأتصالات ، مجلة كلية الادارة والأقتصاد ، جامعة بغداد ، العدد 117 .

الحكيم ، ليلى محسن (2020) ، دور التسويق الشمولي في تعزيز بصيرة الزبون عن طريق الصورة الذهنية للمنظمة – دراسة أستطلاعية لآراء عينة من قادة وتابعين في شركة كالة لتجارة المنتجات الغذائية في كربلاء ، مجلة الكلية الأسلامية ، الجامعة الأسلامية ، العدد 58 .

حمودي ، وجدان والطائي ، هبة محمد (2014) ، دور أبعاد المعرفة التسويقية في تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة – دراسة أستطلاعية في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في نينوى ، مجلة تكريت للعلوم الادارية والأقتصادية ، المجلد 10 ،ع 31.

الحوري ، فالح والزيادات ، ممدوح وعباينة ، هايل (2009) ، ادارة الصورة الذهنية للمنظمات الأردنية في أطار واقع المسؤولية الأجتماعية – دراسة ميدانية في شركات الأتصالات الخلوية الأردنية ، مجلة شؤون أجتماعية ، المجلد 31 ، العدد 121 .

عبد الأمير ، صفاء عبدعلي (2019) ، دور القدرات التكنولوجية في العلاقة بين القيادة الخلاقة والصورة الذهنية للمنظمة ، المجلة العراقية للعلوم الادارية ، كلية الادارة والأقتصاد ، جامعة كربلاء ، م15 ، ع59 .

عبدالله ، حيدر ومصري ، أحسان ومحمود ، سعد (2021) ، دور التوجه الأستراتيجي في تحقيق التسويق الأبتكاري – بحث تحليلي وصفي لآراء عينة من العاملين في شركة أسيا سيل للأتصالات ، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الأقتصادية والادارية ، جامعة الأنبار ، المجلد 13 ، العدد 2 .

لفته ، بيداء ستار (2016) ، تأثير أبعاد الصورة الذهنية للشركة في جذب أنتباه المستهلك العراقي للمنتجات المحلية ، مجلة دراسات محاسبية ومالية ، جامعة بغداد ، المجلد 11 ، العدد 35 .

ت . الرسائل والأطاريح

أعراب ، عمورات (2019) ، دور التسويق الداخلي في تعزيز المكانة الذهنية للخدمات المصرفية – دراسة مقارنة بين بعض المصارف الجزائرية والأجنبية في السوق الجزائرية ، أطروحة دكتوراه ، كلية العلوم الأقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، جامعة فرحات عباس ، الجزائر .

الراشدي ،رائد (2020) ، دور القيادة بالقيم في تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة – بحث أستطلاعي لآراء عينة من الموظفين في جامعة وارث الأنبياء ، رسالة ماجستير ، كلية الادارة والأقتصاد ، جامعة كربلاء .

الشمري ، محمد عوض (2017) ، التسويق الرقمي ودوره في تعزيز الصورة الذهنية للمنظمة – دراسة أستطلاعية لآراء العاملين في شركة أسيا سيل للأتصالات العراقية فرع كربلاء المقدسة ، رسالة ماجستير ، كلية الادارة والأقتصاد ، جامعة كربلاء .

عناد ، أحمد (2019) ، تأثير ممارسات الخداع التسويقي في الصورة الذهنية لعينة من شركات التأمين من وجهة نظر الزبون – دراسة تحليلية ، رسالة ماجستير ، كلية الادارة والأقتصاد ، جامعة القادسية .

كردي ، أحمد السيد طه (2011) ، ادارة الصورة الذهنية للمنظمات في أطار واقع المسؤولية الأجتماعية – دراسة ميدانية لعينة من شركات الأدوية المصرية ، رسالة ماجستير ، كلية التجارة ، جامعة بنها .

الكلابي ، أمير نعمة (2017) ، بناء بصيرة الزبون على أساس التسويق الشمولي عن طريق البراعة التسويقية – دراسة أستطلاعية تحليلية في عينة من المصارف التجارية الخاصة في محافظتي بغداد والنجف الأشرف ، أطروحة دكتوراه ، كلية الادارة والأقتصاد ، جامعة الكوفة .

الكوفجي ، عامر مفلح (2015) ، أثر عناصر المزيج التسويقي المصرفي في تكوين الصورة الذهنية لدى عملاء البنك العربي الأسلامي الدولي في الأردن – دراسة ميدانية في مدينة أربد ، رسالة ماجستير ، كلية الدراسات العليا ، جامعة الزرقاء .

ثانياً - الأجنبية

A . Book

Dewberry,C. (2004), Statistical Methods for Organizational Research : Theory and Practice, Psychology Press .

Ingram, Toby (2011), Corporate Reputation : Definitions and Representative History of Literature Contributed .

Kotler, Philip & Armstrong, Gary (2018), Principles of Marketing, 17th ed. , Prentice – Hall, Lego, Italy .

Kotler, Philip & Keller, Kevin Lone (2015), Marketing Management, 12th ed. ,Prentice – Hall Companies, Inc., New Jersey, U.S.A.

Patzman, J. U. & Hartwig, J. (2018), Markenfuhrung Mit Archetypen : Von Helden and Zerstorern : Ein Neues Archetypisches Modell Fur Das Marken Management, Wiesbaden : Springer Gabler .

Rogelberg, Steven G. (2017), The Sage Encyclopwdia of Industrial and Organizational Psychology, 2nd ed. ,Publishing Company SAGE Publications, Inc, United States of America .

Scandure, Terria (2016), Essentials of Organization Behavior, Los Angeles, London, New Delhi .

Wilson, P. John (2017), Human Resource Development, British Library Cataloguing in Publication Data, 2nd ed. , London .

B . Journals & Periodicals & Researches

Abd – Hamid, Siti Ngayesah & Jusoh, Wan Jamaliah Wan (2016), Corporate Image of Zakat Institutions in Malaysia, Geografia Online Malaysian, J. of Society and Space 12, Issue 2 .

Ahmad, Anees & Thyagaraj, K. S. (2015), Understanding The Influence of Brand Personality on Consumer Behavior, J. of Advanced Management Science Vol. 3 , No. 1 .

Al – Rhaimi, Salam Ahmad (2015), The Impact of Internal Marketing on The Mental Image of The Tourism Programm, International, J. of Marketing Studies, Vol. 7, No. 3 .

Alcaide – Pulido, Purificacion & Alves, Helena & Gutierrez – Villar, Belen (2017), Development of A Model to Analyze Hei Image : A Case Based on A Public University, J. of Marketing for Higher Education, Vol. 27, Issue 2 .

Alhadid, Anas & Qaddomi, Batool Ahmmad (2016), The Role of Public Relations on Company Image : Social Media As Moderating Variable : A Case Study At The Applied Science Private University At Jordan, International, J. of Academic Research in Business and Social Sciences, Vol. 6 , No. 4 .

Basaran, Umit (2016), Examining The Relationships of Cognitive, Affective and Conative Destination Image : A Research on Safranbolu, Turkey, International Business Research, Vol. , No. 5 .

Bracwell, David B. (2015), A Four – Factor Model for Mining Holistic Marketing, J. of Marketing, Vol. 3 , No. 25 .

Browning, Nicholas & Gogo, Osenkor & Kimmel, Marvin (2017), Comprehending CSR Messages : Applying The Elaboration Likelihood Model, Corporate Communications : An International J., Vol. 23, No. 1 .

Chen, Ching – Fu & Tsai, Dungchun (2007), How Destination Image and Evaluative Factors Affect Behavioral Intentions ? J. Tourism Management, Vol. 28 .

Chowdhury, Saiful Kibria & Salam, Monalisa (2015), Predicting Attitude Based on Cognitive, Affevtive and Conative Components : An Online Shopping Perspective, Stamford, J. of Business Studies, Vol. 6/7, Issue 2/1 .

Costa, Fabio Reis Da & Pelissari, Anderson Soncini (2017), Corporate Image : Influencing Factor From The Viewpoint of Students of Distance Learning Courses, BBR. Brazilian Business Review, Vol. 14, No. 1 .

Duhachek, Adam & Iacobucci, Dawn (2005), Consumer Personality and Coping : Testing Rival Theories of Process, J. of Consumer Psychology, Vol. 15, No. 1 .

Florin, Dave & Callen, Barry & Pratzel, Mike & Kropp, Jeane (2007), Harnessing The Power of Consumer Insight, J. of Product & Brand Management, Vol. 16, Issue 2 .

Friedman, Victor J. & Sykes, Israel, Lapidot – Lefler, Noam & Haj, Noha (2016), Social Space As A Generative Image for Dialogic Organization Development, in Research in Organizational Change and Development, Published Online .

Ghorbani, Hassan & Mousavi, Seyede Maryam (2014), The Study Impact of Consumer Personality Traits on Brand Personality and Brand Loyalty (Case Study) : Product Group of Isfahan Iran Khodro, International, J. of Academic Research in Business and Social Sciences, Vol. 4, No. 1 .

Huang, Cheng – Shung (2014), Some Insights Into Customer Orientation : An Investigation of Sale people in Taiwan, The International, J. of Human Resource Management, 22 : 12 .

Keyvanara, Maryam & Monadjemi, Seyed Amirhassan (2015), Simulating Brain Reaction to Methamphetamine Regarding Consumer Personality, International, J. of Artificial Intelligence & Applications, Vol. 6, No. 4 .

Khan, Bareerah & Rizwan, Muhammad (2014), Factors Contributing to Customer Loyalty in Commercial Banking, International, J. of Accounting and Financial Reporting, Vol. 4, No. 2 .

Kim, Seehyung & Yoon, Yooshik (2003), The Hierarchical Effects of Effective and Cognitive Components on Tourismm Destination Image, J. of Travel & Tourism Marketing, Vol. 14 .

Knights, David & Sturdy, Andrew & Morgan, Glenn (2001), The Consumer Rules ? An Examination of The Rhetoric and Reality of Marketing in Financial Services, European, J. of Marketing, Vol. 28, No. 3 .

Kratzer, T. , Ferdinand, H., Kramer, L. & Patzman, J. (2018), Markenpositionierung Durch Archetypen, Markenbrand 6 .

Lin, Long – Yi & Chen, Chun – Shuo (2006), The Influence of The Country of Origin Image, Product Knowledge and Product Involvement on Consumer Purchase Decisions : An Empirical Study of Insurance and Catering Services in Taiwan, J. of Consumer Marketing, Vol. 1, Issue 1 .

Nasreddine, Lara & Akl, Christelle & Al – Shaar, Laila & Almedawar, Mohamad & Ismaeel, Hussain (2014), Consumer Knowledge, Attitudes and Salt – Related Behavior in The Middle – East : The Case of Lebanon, J. Nutrients, Vol. 6 .

Nguyen, Ha Thu & Nguyen, Hoang & Nguyen, Nhan Duc & Phan, Anh Chi (2018), Determinants of Customer Satisfaction and Loyalty in Vietnamese Life – Insurance Setting, J. of Sustainability, Vol. 10, No. 4 .

Price, Rebecca & Wrigley, Cara (2016), Design and A Deep Customer Insight Approach To Innovation, J. O. International Consumer Marketing, Vol. 28, No. 2 .

Rajola, F. (2013), Customer Relationship Management in The Financial Industry, Management for Professionals Springer – Verlag Berlin Heidelberg .

Ramya N. & Ali, S. Mohamed (2016), Factors Effecting Consumer Buying Behavior, International, J. of Applied Research, Vol. 2 .

Rani, Pinki (2014), Factors Influencing Consumer Behavior, J. of Curr. Res. Aca. Rev. , Vol 2, No. 9

Slabbert, Elmarie & Martin, Svenia (2017), Aspects Influencing The Cognitive, Affective and Conative Images of An Arts Festival, African, J. of Hospitality, Tourism and Leisure, Vol. 6 .

Wansink, Brian (2016), Locating and Leveraging Inside Sources of Consumer Insights, J. of Consumer Marketing, Vol. 33, Issue 3 .

Weiwei, Tang (2007), Impact of Corporate Image and Corporate Reputation on Customer Loyalty : A Review, Management Science and Engineering, Vol. 1, No. 2 .

Wiele, Ton Van Der, Hesselink, Martin & Iwaarden, Jos Van (2014), Mystery Shopping : A Tool To Develop Insight Into Customer Service Provision, Total Quality Management & Business Excellence, J. 16 : 4 .

Wieneke, Alexander & Lehrer, Christiane (2016), Generating and Exploiting Customer Insights From Social Media Data, J. of Electron Markets, Institute of Applied Informatics At University of Leipzig .

Zanjani, Mehdi Shami & Rouzbehani, Roshanak & Dabbagh, Hosein (2018), Proposing A Conceptual Model of Customer Knowledge Management : A Study of CKM Tools in British Dotcoms, International Scholarly and Scientific Research and Innovation, Vol. 2, No. 2 .

C . Thesis & Dissertation

Bailey, Christine Ruth (2009), How Companies Use Customer Insight To Drive Customer Acquisition, Development and Retention, Dba Thesis, School of Management, Vol. 3, No. 2 .

Consoli, Domenico (2009), Emotions That Influence Purchase Decisions and Their Electronic Processing, Annales Universitatis Apulensis : Series Oeconomica, 11. (2) .

المخطط الفرضي للدراسة

التنزيلات

منشور

2023-09-01

كيفية الاقتباس

فؤاد حمودي العطار, علاء فرحان طالب, & محمود فهد عبدعلي. (2023). دور بصيرة الزبون في تحسين الصورة الذهنية المدركة للمنظمة: بحث استطلاعي لآراء عينة من مديري شركة زين العراق للاتصالات المتنقلة. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 19(77), 26–62. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1670