اثر تطبيق منهجية الحيود السداسي في تحسين مستوى أداء العمليات لمنظمات الأعمال دراسة استكشافية على عينة من الشركات الأردنية

المؤلفون

  • حسين محمد الحوامدي كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

الحيود السداسي، تحسين مستوى أداء العمليات

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق منهجية الحيود السداسي في الشركات الأردنية المدروسة من خلال تقييم الإمكانات المعرفية عند المديرين أو من يمثلهم في الشركات قيد الدراسة، وأيضا نظرة المنظمة استراتيجيا إلى تحسين مستوى العمليات.
- أظهرت نتائج الدراسة، وجود علاقات ارتباط موجبة وذات دلالة إحصائية بين اعتماد كل من
( أدوات، ومكملات، واليات، وأبعاد، وخيارات، والإستراتيجية الخارقة لمنهج( σ 6) ) ومتغير تحسين أداء العمليات في الشركات الصناعية الأردنية المدروسة، عند مستوى الدلالة (0.01 ≥α).
- بينت النتائج وجود أثر ايجابي لاعتماد ( أدوات، ومكملات، واليات، وأبعاد، وخيارات، والإستراتيجية الخارقة لمنهج( σ 6) ) على متغير تحسين أداء العمليات في الشركات عند (0.01 ≥α).
- أظهرت النتائج ان رغبه عينة الدراسة في جعل زبائنهم سعداء حصلت على الترتيب الأول ومتوسط حسابي بلغت(4.33) وأهمية نسبية (86.6%)

منشور

2024-05-30

كيفية الاقتباس

حسين محمد الحوامدي. (2024). اثر تطبيق منهجية الحيود السداسي في تحسين مستوى أداء العمليات لمنظمات الأعمال دراسة استكشافية على عينة من الشركات الأردنية. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 7(30), 129–148. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1767