واقع الخدمة المكتبية وامكانية تطبيق استراتيجيات المزيج التسويقي- دراسة حالة في مكتبة الروضة الحيدرية العامة

المؤلفون

  • احمد عبد الحسين طالب كلية الادارة والاقتصاد- جامعة القادسية
  • حسين علي عبد الرسول كلية الادارة والاقتصاد- جامعة الكوفة

الكلمات المفتاحية:

الخدمة المكتبية، استراتيجية المزيج التسويقي

الملخص

يعتمد نجاح أي منظمة إلى حد كبير على مدى قدرتها على خدمة أسواقها بنشاط وكفاءة من خلال تطبيق المفاهيم التسويقية الحديثة. ولئن كانت أهمية تطبيق هذه المفاهيم على عملاء المنظمة وإقناعهم بمفاهيم الجذب وإشباع احتياجاتهم ورغباتهم تتطلب الكثير من الاهتمام حتى يتمكن العاملون في المنظمة من تحويل أفكار واستراتيجيات المنظمة إلى التنظيم إلى واقع. وذلك يحتاج إلى ضرورة إقناعهم بالأفكار والخطط التي تحققها هذه المنظمات وتنال تأييدها. ومن المهم إقناع الأفراد بذلك. الهيئة عن المنظمة ومنتجاتها، إلى جانب مشاركتهم في تحقيق أهداف المنظمة قبل القيام بأي تسويق خارجي لمنتجاتها. تحاول هذه الدراسة تقديم خليط تسويقي مقترح لمكتبة العتبة الامامية المقدسة بجانب - دعم ذلك إن أمكن - مع الممارسة والنماذج التطبيقية مع التركيز على النقطة المحورية والأساسية وهي أن نجاح أي مؤسسة هو رضا عملائها والمستخدمين النهائيين، فهذا هو أساس التسويق حتى تحصل المنظمة على رضا عملائها. يجب أن تعرف عملائها واحتياجاتهم وكيفية الاستجابة لهم في الوقت المحدد وبالسعر والحجم والمكان المناسب من خلال التفاعل البناء والمستمر معهم لبناء علاقة قوية للوصول إلى أفضل مستوى من الخدمات التي تلبي الاحتياجات والرغبات .
تم تقديم مقترح عام حول المزيج التسويقي للخدمات المكون من عناصر محددة. استعرضت الدراسة الجانب التطبيقي في مكتبة العتبة الامام علي المقدسة حيث توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها جميعا أن هناك ضعفا واضحا في الخليط التسويقي الحالي، لذلك. وأهم ما يوصي به الطالب هو ضرورة توفير كافة عناصره وفق المخطط الكامل حتى تتمكن هذه المكتبة من استعادة دورها الإنساني والثقافي الكبير.

نموذج البحث

التنزيلات

منشور

2024-06-17

كيفية الاقتباس

احمد عبد الحسين طالب, & حسين علي عبد الرسول. (2024). واقع الخدمة المكتبية وامكانية تطبيق استراتيجيات المزيج التسويقي- دراسة حالة في مكتبة الروضة الحيدرية العامة. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 5(19), 117–146. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1927