تخطيط نظم المعلومات التسويقية وتأثيره في نجاح التسويق المصرفي الألكتروني
دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من العاملين في(مصرف بغداد) في محافظات الفرات الأوسط
الكلمات المفتاحية:
نظم المعلومات التسويقية، التسويق المصرفي الألكتروني، مصرف بغداد، محافظات الفرات الأوسطالملخص
تتناول الدراسة موضوع تخطيط نظم المعلومات التسويقية وتأثيره في التسويق المصرفي الألكتروني: دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من العاملين في (مصرف بغداد) لمحافظات الفرات الأوسط لتحقيق نوعين من الأهداف، النظرية التي تركز على تخطيط نظم المعلومات التسويقية وتأثيره في نجاح التسويق المصرفي الالكتروني. والميدانية التي تمثل دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من العاملين في (مصرف بغداد) في محافظات الفرات الأوسط، ودور تخطيط نظم المعلومات التسويقية في مساعدة صانعي القرارات لاتخاذ القرارات المناسبة، إذ اكتسبت الدراسة أهميتها بوصفها من المحاولات القليلة التي تناولت هذا الموضوع على نطاق بيئة مصرف بغداد في محافظات الفرات الأوسط.
واستخدمت الاستبانة لقياس متغيرات الدراسة ، ويتكون مجتمع الدراسة من ( 50) عاملاً في المستويات الإدارية الثلاثة ،( مدير مصرف و رئيس قسم والموظفين) واستندت الدراسة الى ثلاث فرضيات أساسيات تقوم الأولى على أساس عدم وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين أبعاد تخطيط نظم المعلومات التسويقية وأبعاد التسويق المصرفي الألكتروني أما الفرضية الثانية فتفترض انه ُعدم وجود تأثير ذي دلالة معنوية لتخطيط نظم المعلومات التسويقية في التسويق المصرفي الألكتروني ، اما الفرضية الثالثة فتفترض عدم وجود تأثير متعدد ذو دلالة معنوية لأبعاد تخطيط نظم المعلومات التسويقية في التسويق المصرفي الألكتروني ولقد تم استخدام الإحصاء الوصفي والإحصاء التحليلي وقد جرى الاستعانة ببعض الوسائل الإحصائية كان أهمها التكرارات والنسب المئوية والأوساط الحسابية الموزونة والانحرافات المعيارية ، وأسلوب التحليل العاملي الاستكشافي (EAF) واستخدام مقياس (KMO) ، واستخدام اختيار Bartlett)) ، وتم استخدام اختيار (T) ، وتم استخدام معادلات الانحدار وقيم R) تربيع) وقيمة (F).وجمعت بيانات البحث بواسطة الاستبانة وتم تحليلها رياضياً باستخدام معاملات الإحصاء العلمي وتم تنفيذها باستخدام البرنامج الاحصائي ((SPSS.V.18 وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها اثبتت الدراسات أن البيئة تعد متغيراً رئيساً في مجال التأثير في التسويق المصرفي الألكتروني ، كذلك أصبح تخطيط نظم المعلومات التسويقية الرابط الأساس وحلقة الوصل الجوهرية بين المصرف والبيئة ، وايضاً إن الجهود المبذولة من المصرف في تبني مدخل تخطيط نظم المعلومات التسويقية من شأنها أن تدعم عمل المصرف وتسعى في تنفيذ أنشطة التسويق الألكتروني ، أظهرت النتائج الإحصائية وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوية بين تخطيط نظم المعلومات التسويقية والتسويق المصرفي الألكتروني إجمالاً وتفصيلاً.
وقد أوصى الباحثان بضرورة التخلي التدرجي عن الهياكل البيروقراطية والأساليب التسويقية التقليدية في المصارف ، والتوجه نحو بناء هياكل وشبكات ألكترونية تسويقية ومرنة قادرة على التكيف والاستجابة للتغيرات المستجدة وبما يعزز من تفعيل دور نظم المعلومات التسويقية وتبادل المعلومات، ويضمن لهذا المصرف نجاحاً اكبر في عملهِ ، و اتباع سياسة التغيير والتطوير كعملية منظمة ومستمرة في المصرف.
المراجع
أ- الكتب
البكري، ثامر ياسر و جمال عبد الرسول الدباغ ، " التسويق الألكتروني / مدخل التحديات في إدارة الأعمال للألفية الثالثة " ، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ، المجلد 8 / 2001 .
البكري ، ثامر ياسر ، " التسويق أسس ومفاهيم معاصرة " الأردن ،عمان ، دار اليازوري ، 2006 .
أبو فارة ، يوسف احمد "التسويق الألكتروني " الأردن ، عمان ، دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع ، 2004 .
ابو قحف : عبد الله السلام وآخرون "التسويق" مصر ، المكتبة الجامعة الحديث ، 2006 .
الصحن ،محمد فريد ، " قراءات في إدارة التسويق " مصر ، الإسكندرية ، الدار الجامعية ، الطبعة الأولى ، 2002
الطائي، حميد " الأسس العملية للتسويق الحديث " الأردن ، عمان ، دار البازوري ، 2007.
العلاق، شبر " الاستراتيجية التسويقية في الإنترنت " الأردن ، عمان ، دار المناهج للنشر والتوزيع ،2003 .
جاد الرب ، سيد محمد " نظم المعلومات الإدارية " مصر ، الإسماعيلية ، الدار الجامعية ، 2008 .
جنبيهي ، محمود و جنبيهي ممدوح، ، "البنوك الألكترونية" مصر، الإسكندرية، دار الفكر الجامعي ،2005 .
خليل ، د. وائل رفعت " إدارة التسويق" الأردن ، عمان ، دار المعتز للطباعة والنشر ، 2017 .
كشت، ابراهيم، وآخرون ، "دليل القانونيين إلى الأعمال المصرفية" الأردن ،عمان ، البنك الأردني الكويتي، دائرة المكتبة الوطنية، 2005 .
معلا، ناجي، "الأصول العلمية للتسويق المصرفي" الأردن ، عمان ، دائرة المكتبة الوطنية ، 2007 .
نصير، محمد طاهر "التسويق الألكتروني" الأردن ، عمان، دار الحامد للنشر ولتوزيع، 2004 .
نصير، محمود طاهر "التسويق الألكتروني" الاردن، عمان، دار الحامد، 2005.
.واشد ، ورديه : "التسويق الألكتروني " لبنان ، بيروت ، مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، 2008 .
ب- البحوث والرسائل والأطاريح
- الحداد ، د . بدير "نحو استراتيجية للتخطيط لأنشاء نظم التسويق الألكتروني " مصر القاهرة الجمعية العربية للإدارة ، المؤتمر السنوي الثاني ، 2000 .
- الخنساء ، سعاد " التسويق الألكتروني وتفعيل التوجه نحو الزبون من خلال المزيج التسويقي " الجزائر ، رسالة ماجستير ، جامعة يوسف بن حدة ، ،2006.
- خريوش،احمد حاتم، ،"نموذج تبني الخدمات المصرفية الألكترونية في فلسطين"، فلسطين، نابلس، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح –2011.
- لزهر، علمي، ، "أهمية نظم المعلومات التسويقية في اتخاذ القرارات التسويقية"، رسالة ماجستير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة بن يوسف بن جدة. 2006
ثالثاً: المصادر الأجنبية
Al-Aboud, Fahad N. "Strategic information systems planning: A brief review." International. Journal of Computer Science and Network Security 11.5(2011): 179-183.
Akinyele S.T., & olorunleke K.: “Technology and Services Quality in the banking Industry: an Empirical Study of various factors in Electronic banking Services”, International business management, 1993-5250, 2010/ 209 -221
Atos, Sector For Strategic Planning, Aid Coordination and European Integration, http://www.mpr.Gov.ba/userfiles/.2008
Awad Elias , “Electronic Commerce: from vision to fullfillment”, Pearson Prentice Hall, Upper Saddle River, New Jersey. 2002
Ball A.Donold, McCulloch Jr., Frantz L. Paul, Geringer J. Michael, Minor S. Michael ,International Business, The Challenge of Clobal Competition, 9th ed., Printed, Irwin McGraw-Hill, USA. 2004
Cox, Barbara,G. and Koelzer “Internet Marketing”, Pearson Prentice Hall, Upper Saddle River, New Jersey. , 2004
Fill, Chris, "Marketing Communications Contexts, Contents and Strategies", 2 ed, Prentice- Hall, Europe, 1999.
Joseph, P.T., "E-commerce: A managerial Perspective",Prentice Hall of India,Private Limited, New Delhi. 2004
Kotler, Ph. And Armstrong, G. “ Principle of Mraketing”, Pearson Prentice Hall, Upper Saddle River, New Jersey. 2004
Mejia Comez, R. Luis, Balkin B. David and Cardy L. Robert, Management, 2nd ed., Irwin McGraw-Hill, USA. 2005
Newkirk, Henry E., Albert L. Lederer, & Cidambi Srinivasan. "Strategic information systems planning: too little or too much?." The Journal of Strategic Information Systems, 2003, 12.3 201-228.
Pierre desmet '' lapromotino des ventes '' dunod paris , 2002 .
Post Gerald & Anderson David. L. "Management Information System". New York: McGraw-Hill. 2006.
Rawani . A & Gupta. M, ''Strategic Information Systems Planning in The Banking Sector--A Path Analytic Model Study in The Indian Context '' Asian Academy of Management Journal, Vol. 7, No. 2,PP. 2002, 67—86
Segars, Albert .H & Varun Grover. ''Strategic information systems planning success: an investigation of the construct and its measurement." MIS quarterly, 1998, 139-163. .
Thompson JR. Arthur, Strickland A. J. and Kramer Tracy, Reading in Strategic Management, 5th ed., Printed, Irwin. McGraw-Hill, USA. 1995.
Turban, E. Lee, J. Viehland, “Electronic Commerce”: Amanagerial Perspective, Pearson Education, Inc., Upper Saddle River, New Jersey. 2004.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 عادل عباس عبد حسين الجنابي، احمد عبد الحكيم حسن علوي الطائي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.