التسويق الرقمي ودوره في تعزيز الصورة الذهنية للمنظمة - دراسة استطلاعية لاراء العاملين في الشركة اسياسل للاتصالات العراقية/ فرع كربلاء
الكلمات المفتاحية:
الصورة الذهنية للمنظمة، التسويق الرقميالملخص
تم عرض هذه الدراسة عن طريق تقديم اطار فكري ومفاهيمي تضمن متغيرين اساسيين هما المتغير المستقل: (التسويق الرقمي) والمتغير التابع (الصورة الذهنية للمنظمة). وقد اشتمل كلا المتغيرين على مجموعة من الابعاد , اذ تضمن التسويق الرقمي (الجذب, التواصل, المشاركة, التعلم, والاحتفاظ) فيما ضمت الصورة الذهنية للمنظمة (الادراك, التأثير, الدافع, والرغبة). ونظرا لحداثة التسويق الرقمي والحاجة الى تطبيقه في منظمات يغلب على عملها الطابع الرقمي, فقد وقع الاختيار على شركة اسياسيل للاتصالات العراقية/ فرع كربلاء المقدسة ميدانا للدراسة, وقد اعتمد الباحثان على الاستبانة كأداة للدراسة من اجل الحصول على المعلومات المهمة لدراسته عن طريق اعتماده اسلوب المسح الشامل لاراء افراد مجتمع الدراسة البالغ عددهم 88 عاملاﹰ , اذ تم توزيع (88) استمارة اعيد منها 84 فيما كان الصالح للتحليل (79) استمارة, تم تحليلها بواسطة البرنامج الاحصائي SPSS.18)) بالاعتماد على عدد من الادوات الاحصائية (الوسط الحسابي, المتوسط الحسابي الموزون, شدة الاجابة, الانحراف المعياري, ... الخ) . وقد هدفت هذه الدراسة الى التعرف على طبيعة العلاقة بين التسويق الرقمي والصورة الذهنية للمنظمة, ومدى مساهمة التسويق الرقمي في تعزيز الصورة الذهنية للمنظمة. ومن اجل ان تحقق الدراسة اهدافها فقد قام الباحثان بتصميم مخطط فرضي يوضح طبيعة العلاقة بين متغيراتها ولغرض التعرف على طبيعة هذه العلاقة فقد تم طرح عدد من الفرضيات التي هي حلول موقتة قابلة للأثبات أو النفي أبرزها:
1- توجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين التسويق الرقمي والصورة الذهنية للمنظمة.
2- يوجد تأثير ذو دلالة معنوية للتسويق الرقمي في الصورة الذهنية للمنظمة.
وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات أبرزها وجود علاقة ارتباط وتأثير ضعيفة وغير معنوية بين التسويق الرقمي والصورة الذهنية للمنظمة. واخيرا فقد اختتمت الدراسة بعدد من التوصيات التي هي حلول مقترحة من الباحث لمعالجة النتائج السلبية او نقاط الضعف التي توصلت إليها الدراسة, أهمها ضرورة ايلاء التسويق الرقمي اهتمام اكبر من شركة الاتصالات المبحوثة, بوصفه عنصراً رئيساً في عملياتها التسويقية, كون اغلب خدماتها المقدمة لزبائنها رقمية بحتة
المراجع
- ابو النجا, محمد عبد العظيم, " التسويق الالكتروني" كلية التجارة , جامعة الاسكندرية, الدار الجامعية, 84 شارع زكريا غنيم, تانيس سابقا, .2008
- البكري, ثامر ياسر," ادارة التسويق", لم يتم ذكر دار النشر, عمان, 2010
- جلاب, احسان دهش," ادارة السلوك التنظيمي في عصر التغيير", ط1, دار صفاء للنشر والتوزيع, عمان , 2011
- الزهيري, احمد خلف حسين علي , "تأثير التسويق الالكتروني في عناصر المزيج التسويقي للخدمة التأمينية", مجلة الدراسات المحاسبية والمالية, المجلد الثامن , العدد (22), الفصل الأول, 2013.
- كردي, احمد السيد طه, "إدارة الصورة الذهنية للمنظمات في اطار واقع المسؤولية الاجتماعية : دراسة ميدانية على عينة من شركات الأدوية المصرية", بحث غير منشور, جامعة بنها, كلية التجارة, الدراسات العليا, قسم ادارة الاعمال, 2011
- الحمامي, زين محمد سعيد, " الهندسة البشرية العاطفية ودورها في العلاقة السببية بين التسويق الرقمي وسعادة الزبائن دراسة استطلاعية لآراء عينة من زبائن شركات الاتصالات المتنقلة في العراق", رسالة ماجستير, جامعة الكوفة, كلية الادارة والاقتصاد, قسم ادارة الاعمال, 2017
- العامري, عذراء هادي كاظم," دور العرض البصري في تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة- دراسة تحليلية لأراء بعض العاملين في المجمعات التجارية في مركز محافظة بابل", رسالة ماجستير, جامعة كربلاء, كلية الادارة والاقتصاد, قسم ادارة الاعمال, 2015
- كجو, اثير حسو اسحق," اعتبارات التعبئة والتغليف ودورها في بناء وتعزيز المكانة الذهنية دراسة تحليلية لأراء عينة من مستهلكي منتجات الألبان في مدينة الموصل", رسالة ماجستير, جامعة الموصل, كلية الادارة والاقتصاد, اختصاص الادارة الصناعية, 2005
ثانيا:- الاجنبية
- Carpenter," e Brands: Building an Internet Business at Breakneck Speed", Harvard Business School Press, Boston, 2000.
- Field, A," discovering statistics using SPSS", 3th edition , London, Sage.
- Gibson, James, L& Ivancevich, John. M and Donnelly, James. H. Jr and Konopaske, Robert ," Organizations: Behavior, Structure, Processes", 4th ed, McGraw-Hill, Irwin , 2012
- Grewal, Dhruv& Levy, Michael," Marketing", 4th ed. McGraw-Hill. 2014.
- Lussier, Robert," Human Relations in Organizations: Applications and Skill Building", 6 edition, McGraw-Hill Education, 2005
- McShane, Steven. L & Glinow, Mary, Ann, Von," Organizational Behavior - emerging knowledge and practice for the real world", 5th ed, McGraw-Hill, Irwin, 2010.
- Robbins, S.P," Organisational Behaviour", Pearson Education, Singapore, 2001.
- Ab Hamid, Siti Ngayesah& Jusoh, Wan Jamaliah Wan," Corporate image of zakat institutions in Malaysia", geografia Online Malaysian Journal of Society and Space, 12, issue 2, (47 - 57) , ISSN 2180-2491, 2016.
- Abd-El-Salam, Eman Mohamed& Shawky, Ayman Yehia and El-Nahas, Tawfik," The impact of corporate image and reputation on service quality, customer satisfaction and customer loyalty: testing the mediating role. Case analysis in an international service company", The Business & Management Review, Vol.3, Number-2, 2013
- Abratt, Russell," A Mew Approach to the Corporate Image Management Process", Journal of marketing management, 5 , No.1, 1998.
- Alhadid, Anas. & Qaddomi, Batool Ahmmad," The Role of Public Relations on Company Image: Social Media as a Moderating Variable: A Case Study at the Applied Science Private University at Jordan", International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences , Vol. 6, No. 4 , ISSN: 2222-6990 , 2016
- AL-Rhaimi, Salem Ahmad," The Impact of Internal Marketing on the Mental Image of the Tourism Program", International Journal of Marketing Studies, Vol. 7, No. 3, 2015
- Brønn, Peggy Simcic& Wiig, R and Oslo and Gyldendal," Corporate Communication and the Corporate Brand", Corporate Communication: A Strategic Approach to Building Reputation, 2002.
- Campana, G. (2014). Professional development & social networks in digital content industry micro businesses.
- Cialdini, Robert," 6 principles of persuasion", ebizine, an eBrand Media and eBrand Interactive, 2005
- Demishkevich, Maya," Small Business Use of Internet Marketing: Findings from Case Studies", Walden Dissertations and Doctoral Studies, Walden University Scholar Works, College of Management and Technology, 2015
- Di Nuovo, Santo & Cruz, Vivian De La and Conti, Daniela and Buono, Serafino and Nuovo, Alessandro Di," Mental Imagery: rehabilitation through simulation", Life Span and Disability, XVII, 1 , 89-118 , 2014
- Duggal, Kanika," uncovering the best practices in digital marketing", international conference on technologies for sustainability – engineering, information technology , management environment, DAV institute of management Faridabad, 28 November, 2015
- El-Gohary, Hatem" E-Marketing - A literature Review from a Small Businesses perspective", International Journal of Business and Social Science, Vol. 1, No 1, 2010
- Farmaki, Anna," a comparison of the projected and the perceived image of Cyprus", Tourisms: an international multidisciplinary journal of tourism, Volume 7, Number 2, pp. 95-119 , 2012
- Ferjan, Marko & Maric, Miha and Pavlin, Jasmina," Educational Institution’s Image- A Case Study", Organizacija, Volume 43, Number 2, March-April, 2010
- Fred . C & Lunenburg," Communication: The Process, Barriers, And Improving Effectiveness", schooling, Vol 1, number 1, 2010
- Gardeback, Ludvig & Lannehed Magnus," E-marketing: a modern communication tool - a study that presents alternative marketing actions", Sodertorn University, Department of Business Studies, Bachelor Thesis 15 credits, Business Administration C, Spring, 2013.
- Grishikashvili, Ketty &S. Dibb, and M. Meadows ," Investigation into Big Data Impact on Digital Marketing "Online Journal of Communication and Media Technologies, Special Issue , October 2014
- H, Cornelius& Heerden, Van and Puth, Gustav," Factors that determine the corporate image of South African banking institutions - an exploratory investigation, 2000
- Himanen, Marjo & Karjaluoto, Heikki, 2011 " social CRM and digital marketing communication in B2B relationships , Master Thesis, university of Jyvaskyla , School of Business and Economics
- Kunanusorn, Anusorn & Puttawong, Duangporn," the mediating effect of satisfaction on student loyalty to higher education institution", European Scientific Journal, SPECIAL edition, Vol.1, ISSN: 1857 – 7881 , (Print) e , ISSN 1857- 7431, 2015.
- Kuvykaite, Rita & Piligrimiene, Zaneta," communication in social media for company’s image formation", economics and management online, 18 (2), Issn 2029-9338, 2013.
- Landry, June, "What a digital marketing strategy means for your business", Boston , Newport , Providence , Waltham, 2012
- Larson, Eric. V& Darilek, Richard. E and Gibran, Daniel and Nichiporuk, Brian and Richardson, Amy and Schwartz, Lowell. H and Thurston, Cathryn, Quantic," Foundations of Effective Influence Operations A Framework for Enhancing Army Capabilities", The RAND Corporation, 2009
- Mahadi, Tengku Sepora Tengku," Motivation, Its Types, and Its Impacts in Language Learning", International Journal of Business and Social Science, Vol. 3, No. 24, Special Issue , December, 2012
- McKnight, Mark," Establishing Organizational Image: A Conceptual Model", University of Southern Indiana, USA , 2001
- Pylyshyn, Zenon," Return of the mental image: are there really pictures in the brain?", trends in Cognitive Sciences, Vol.7, No.3, March, 2003.
- Teo, Thompson, S.H," Usage and effectiveness of online marketing tools among Business-to-Consumer (B2C) firms in Singapore", International Journal of Information Management, Vol 25, 203–213, 2005
- Teo, Thompson, S.H. & Tan, Jek, Swan," Senior executives’ perceptions of business-to-consumer (B2C) online marketing strategies: the case of Singapore", Internet Research: Electronic Networking Applications and Policy, Volume 12, Number 3, 2002 , pp. 258-275
- Todor, Raluca Dania," Blending traditional and digital marketing", Bulletin of the Transilvania University , Braşov, Series V, Economic Sciences , Vol. 9 (58) , No. 1 , 2016.
- Zeisser Michael & McQuade Shayne and Waitman Robert and Kierzkowski Alexa," marketing to the digital consumer", McKinsey & Company, Number 3, 1996
- Burton, Kelli," A Study of Motivation: How to Get Your Employees Moving", Thesis, Indiana University, Management, Spring 2012.
- GyllenSkepp, Jimmy & Jönsson, Jacob, "Digital marketing the emergence of new marketing tool," thesis, C level, 15 hp Business Administration, Business Administration Graduate Course, Economics, 2014.
- Jarvinen, Joel," The Use of Digital Analytics for Measuring and Optimizing Digital Marketing Performance", Academic dissertation, University of Jyvaskyla School of Economics, 2016.
- Lipiainen, Heini," Digitization of the Communication and its Implications for Marketing", Academic dissertation, University of Jyvaskyla School of Economics,2014.
- Ollila, Timo," www visibility in marketing", Master’s Thesis, University of Oulu, Department of Information Processing Science, November 27, 2012
- Pawar, Vijay, Amruta , " study of the effectiveness of online marketing on integrated marketing communication" Dissertation submitted, Patil University, Navi Mumbai, School of Management,2014.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 فؤاد حمودي العطار، محمد عوض جار الله
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.