إستراتيجية التسويق بالعلاقات وعلاقتها في تحقيق الأداء التسويقي الفعال

المؤلفون

  • فؤاد حمودي عبادة العطار كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

إستراتيجية التسويق بالعلاقات، الأداء التسويقي الفعال

الملخص

يعد التسويق بالعلاقات منهجاً حديثاً ونقطة تعلى جديدة للأنشطة التسويقية المعتمدة من قبل العديد من منظمات الأعمال المعاصرة . وذلك لتركيزه على بناء واقامة علاقات مستمرة وبعيدة الأمد ما بين المنظمة وزبائنها ؛ من خلال جذبهم إلى منتجاتها وخدماتها ؛ فضلا عن الاحتفاظ بهم كأصول أو موجودات معرفية. وتسعى الدراسة إلى اختبار علاقات الارتباط بين المتغيرات الرئيسة؛ وتم الاستعانة باستمارة الاستبانة كمصدر رئيس في إنجاز الجانب العملي وفي استطلاع آراء عينة البحث؛ واعتمدت مجموعة من المؤشرات والاختبارات الإحصائية بهدف وضع منهج علمي يمكن منظمات الأعمال من تبني إستراتيجية التسويق بالعلاقات.وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات التي تم الاستناد عليها لتقديم التوصيات المنسجمة معها.

التنزيلات

منشور

2024-12-02

كيفية الاقتباس

فؤاد حمودي عبادة العطار. (2024). إستراتيجية التسويق بالعلاقات وعلاقتها في تحقيق الأداء التسويقي الفعال. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 7(26), 291–326. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2751