استخدام التجارة الالكترونية في الشركات وعلاقتها في زيادة الأرباح بحث ميداني في بعض شركات الخدمات المالية والعامة الاردنية

المؤلفون

  • حسين عمران الرفاعي كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

التجارة الالكترونية الشركات زيادة الأرباح بحث شركات الخدمات المالية شركات الخدمات العامة الاردنية

الملخص

نظرا للتطورات التي حدثت في تكنلوجبا المعلومات والاتصالات والتي دخلت في شتئ الميادين فقدصار من الضروري اجراء العمليات التجارية والخدمية بواسطة وسائل الاتصال والتكنلوجيا الحديثة هذه وذلك من قبل الشركات وعلئ المستوئ الخاص والعام لتفادي النفقات التي تتحملها هذه الشركات نتيجة استخدام الطرق التقليدية قي عملية التسويق هذا اولا وزيادة ارباح الشركات من خلال السرعة الفائقة في اجراء العديد من المعاملات التجارية والخدمية و الاستخدام الامثل للوقت وجذب زبائن جدد مما يؤدي الئ زيادة المبيعات هذا ثانيا.وقد اوضح البحث ان المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للاجابات علئ فقرات مقياس مزايا وفوائد استخدام التجارة الالكترونية كانت بشكل عام ذات اتجاه ايجابي اما الاختبارات التي اجريت لاثبات فرضيتي البحث فقد بينت ان هناك علاقه بين استخدام التجارة الالكترونية من قبل الشركات وزيادة ارباحها اذ بلغت قيمة (ت) المحسوبة (85.970) اما بخصوص الفرضية الثانية فقد اثبت ان هناك علاقة بين استخدام التجارة الالكترونية من قبل الشركات وخفض التكاليف اذ بلغت قيمة (ت) المحسوبة (78.536) .واخيرا فقد تم التوصية بضرورة حث الشركات من اجل استخدام التجارة الالكترونية ومواكبة التطورات في هذا النوع من التكنلوجا .

التنزيلات

منشور

2024-05-25

كيفية الاقتباس

حسين عمران الرفاعي. (2024). استخدام التجارة الالكترونية في الشركات وعلاقتها في زيادة الأرباح بحث ميداني في بعض شركات الخدمات المالية والعامة الاردنية. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 6(25), 128–173. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1689