تأثير المعرفة الضمنية في الاداء القائم على الابتكار

(دراسة استطلاعية لآراء عينة من الملاكات الطبية والتمريضية في المستشفيات الاهلية في محافظة كربلاء )

المؤلفون

  • ورود نعمة موسى كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
  • فيصل علوان الطائي كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

المعرفة الضمنية، الاداء القائم على الابتكار، الملاكات الطبية والتمريضية في المستشفيات الاهلية

الملخص

          الغرض من هذه الدراسة هو بيان مستوى تأثير المعرفة الضمنية في الأداء القائم على الابتكار, عن طريق ابعاد المتغير المستقل للمعرفة الضمنية  ( الخبرة, المهارة, القدرة على التفكير) والمتغير المعتمد الاداء القائم على الابتكار بأبعاده (الابتكار, الطلاقة ,الاصالة, التكيف). وانطلق البحث من اشكالية رئيسة (ما مدى امتلاك الملاكات الطبية والتمريضية المعرفة الضمنية وما هي امكانية تطبيق الاداء القائم على الابتكار). وتم تطبيق في المستشفيات الاهلية في محافظة كربلاء , وكان مجتمع الدراسة يتمثل بعدد الملاكات  والبالغ عددهم (985) شخص , وعينة الدراسة التي بلغت (278) . و اعتمدت الباحثة على منهج التحليل الوصفي في جمع وتحليل المعلومات, وكانت الاداة الرئيسة لجمع المعلومات هي الاستبانة, ولغرض التحليل تم استخدام عدد من الاساليب الاحصائية المتوفرة في البرنامجين (SPSS. V. 23) , (Amos. V. 23). وتمثلت اهمية البحث في تناول متغيرين مهمين عن طريق الاهمية الفكرية للدراسة الحالية ,وقد توصل إلى مجموعة من الاستنتاجات اهمها إن المستشفيات الاهلية في محافظة كربلاء  تتمتع بمستوى جيد يأهلها للتعامل مع المشاكل  وتشخيص العلاجات الازمة .

السير الشخصية للمؤلفين

ورود نعمة موسى، كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

باحث

فيصل علوان الطائي ، كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

استاذ دكتور في قسم إدارة الاعمال

المراجع

الاغا ,الناصر وابو الخير ,احمد (2012)واقع تطبيق عمليات ادارة المعرفة في جامعة القدس المفتوحة واجراءات تطويرها مجلة جامعة الاقصى (سلسلة العلوم الانسانية)المجلد السادس عشر العدد الاول.

أسماء رشاد نايف الصالح(2012) المعرفة الضمنية ودورها في تنمية وتطوير الموارد البشرية في ظل مفهوم الادارة المعولمة" دراسة تطبيقة الشركات المتعددة الجنسيات.

. القحطاني ، سالم بن سعيد آل ناصر ، العامري ، حمد بن سالم ، وآل مذهب ، معدّي بن محمد (2020) " منهج البحث في العلوم السلوكية " ط5 ، مطبعة العبيكان ، المملكة العربية السعودية.

العازمي,ن.ع, (2017)المعرفة الضمنية و أثرها في القرارات الاستراتيجية في الشركات الصناعية الكويتية ,قسم ادارة اعمال.

جروان , فتحي عبد الرحمن (2008) , الموهبة والتفوق والابداع, ط3 ،دار الفكر، عمان.

عبد الله حسن مسلم .(2015).ادارة المعرفة وتكنلوجيا المعلومات .دار المعتز للنشر والتوزيع, الطبعة الاولى ,الاردن ,عمان ,شارع الملكة رانيا العبد الله ,جامعة الاردنية.

محمد ناجي الجوهر. (2000) ,الاتصال التنظيمي، دار الكتاب الجامعي، العين، ص.

مسعود بورغدة محمد و عبد الوهاب ميروح (2014)تاثير بعض المتغيرات الشخصية (الجنس ,الخبرة المهنية ,علاقة العمل)على الرضا الوظيفي لدى اساتذة التربية البدنية والرياضية في طور التعليم المتوسط . معهد علوم والتقنيات النشاطات البدنية والرياضية _جامعة قسنطينة.

نبيل، بالراشد،(2017 ) واقع التكيف المهني لمستشاري التوجيه والرشاد المدرسي والمهني – دراسة ميدانية بملحق مركز التوجيه المدرسي والمهني، مذكرة مقدمة الاستكمال متطلبات شهادة ماجستير أكاديمي، الشعبة: مجلة علم الاجتماع.

المصادر الاجنبية

Abdullah, M. I., Ashraf, S., & Sarfraz, M. (2017). The organizational identification perspective of CSR on creative performance: The moderating role of creative self-efficacy. Sustainability, 9(11), 2125.‏

Afthanorhan, W. A. (2013) " A Comparison Of Partial Least Square Structural Equation Modeling (PLS-SEM) and Covariance Based Structural Equation Modeling (CB-SEM) for Confirmatory Factor Analysis " International Journal of Engineering Science and Innovative Technology (IJESIT) Vol 2, Iss 5 , P. (198-205).

Agyemang, F. G., & Boateng, H. (2019). Tacit knowledge transfer from a master to an apprentice among hairdressers. Education+ Training.‏

Bayyurt, N. (2007). İşletmelerde performans değerlendirmenin önemi ve performans göstergeleri arasindaki ilişkiler. In Journal of Social Policy Conferences (No. 53, pp. 577-592).‏

Byron, K., & Khazanchi, S. (2012). Rewards and creative performance: A meta-analytic test of theoretically derived hypotheses. Psychological Bulletin, 138(4), 809–830.

Chen, H., Nunes, M. B., Ragsdell, G., & An, X. (2018). Extrinsic and intrinsic motivation for experience grounded tacit knowledge sharing in Chinese software organisations. Journal of Knowledge Management.‏

Crossan, M. M., & Apaydin, M. (2010). A multi‐dimensional framework of organizational innovation: A systematic review of the literature. Journal of management studies, 47(6), 1154-1191.‏

De Caroli, M. E., & Sagone, E. (2010). STUDY ON CREATIVE PERFORMANCE IN ITALIAN CHILDREN WITH LEARNING DISABILITY. International Journal of Developmental and Educational Psychology, 3(1), 855-862.‏

Devriendt E, Van den Heede K, Coussement J, et al. (2012) " Content validity and internal consistency of the Dutch translation of the Safety Attitudes Questionnaire: an observational study" , Int J Nurs Stud.;49(3):327-337. doi:10.1016/j.ijnurstu.2011.10.002.

Dromereschi, M. I. (2016). CREATIVITY AND ENTREPRENEURSHIP. METHODS OF STIMULATING CREATIVITY. STUDIES AND SCIENTIFIC RESEARCHES. ECONOMICS EDITION, (24).

Elliott, J. G., Stemler, S. E., Sternberg, R. J., Grigorenko, E. L., & Hoffman, N. (2011). The socially skilled teacher and the development of tacit knowledge. British Educational Research Journal, 37(1), 83-103.‏

Ericsson, K. A. (2014). Expertise. Current Biology, 24(11), R508-R510.

Germain, C., & Netten, J. (2002, December). La précision et l’aisance en FLE/FL2: définitions, types et implications pédagogiques. In Actes du Colloque" La didactique des langues face aux cultures linguistiques et éducatives.‏

Gong, Z., & Zhang, N. (2017). Using a feedback environment to improve creative performance: a dynamic affect perspective. Frontiers in psychology, 8, 1398.‏

Greengard, S. (2009). are We Losing our ability to think critically?. Communications of the ACM, 52(7), 18-19.‏

Guetzkow, J., Lamont, M., & Mallard, G. (2004). What is Originality in the Humanities and the Social Sciences?. American Sociological Review, 69(2), 190-212.‏

Hermawan, I., & Suharnomo, S. (2021). The Role of Trust-Based Active Participation as a Learning Mediation Concept for Leveraging the Impact of Information Technology on Creative Performance. Trziste= Market, 32(2), 221.‏

Hinkin , T., R., (2015) " Best Practices for Developing and Validating of Measures " Journal of Management , 18 , 881-905 .

Holtzman, S. & Sailesh V. (2011) " Confirmatory factor analysis and structural equation modeling of noncognitive assessments using PROC CALIS " NorthEast SAS Users Group (NESUG), 2011 proceedings : pp. 11-14.

Kaiser, M., Barnhart, S., & Huber-Krum, S. (2020). Measuring social cohesion and social capital within the context of community food security: A confirmatory factor analysis. Journal of Hunger & Environmental Nutrition, 15(5), 591-612.‏

Kim, T. K., & Park, J. H. (2019). More about the basic assumptions of t-test: normality and sample size. Korean journal of anesthesiology, 72(4), 331.‏

Kwak, S. G., & Park, S. H. (2019). Normality test in clinical research. Journal of Rheumatic Diseases, 26(1), 5-11.‏

Lanlan Liu --- Maolin Ye. (2016). The Dark Side of Creativity

Li, Y., Li, Y., Yang, P., & Zhang, M. (2022). Perceived Overqualification at Work: Implications for Voice Toward Peers and Creative Performance. Frontiers in Psychology, 13.‏

Masuwai, A. M., & Saad, N. S. (2017). Evaluating the face and content validity of a Teaching and Learning Guiding Principles Instrument (TLGPI): A perspective study of Malaysian teacher educators. Geografia-Malaysian Journal of Society and Space, 12(3).‏

McAdam, R., Mason, B., & McCrory, J. (2007). Exploring the dichotomies within the tacit knowledge literature: towards a process of tacit knowing in organizations. Journal of knowledge management, 11(2), 43-59.‏

Miton, H., & DeDeo, S. (2022). The Cultural Transmission of Tacit Knowledge. arXiv preprint arXiv:2201.03582.‏

Miton, H., & DeDeo, S. (2022). The Cultural Transmission of Tacit Knowledge. arXiv preprint arXiv:2201.03582.‏

Mohajan, H. K. (2017). Tacit knowledge for the development of organizations. ABC Journal of Advanced Research, 6(1), 17-24.‏

Nakapan, W. & Radsiri, S. (2012) " Visual training in virtual world: A comparative study between traditional learning versus learning in a virtual world" .

Negnevitsky, M., & Intelligence, A. (2005). A guide to intelligent systems. Artificial Intelligence, 2nd edition, pearson Education.‏

Ngin, P. C. (2005). Applying human capital management to model manpower readiness: A conceptual framework. NAVAL POSTGRADUATE SCHOOL MONTEREY CA GRADUATE SCHOOL OF BUSINESS AND PUBLIC POLICY.‏

Novitasari, D., Haque, M. G., Supriatna, H., Asbari, M., & Purwanto, A. (2021). Understanding the Links between Charismatic Leadership, Intrinsic Motivation and Tacit Knowledge Sharing among MSME Employees. International Journal of Social and Management Studies, 2(3), 1-13.‏

Puusa, A., & Eerikäinen, M. (2010). Is tacit knowledge really tacit?. Electronic Journal of Knowledge Management, 8(3), pp307-318.‏

Rosing, K., & Zacher, H. (2017). Individual ambidexterity: the duality of exploration and exploitation and its relationship with innovative performance. European journal of work and organizational psychology, 26(5), 694-709.‏

Salamah, U., & Widaningsih, L. (2022, March). The Analysis of Workplace Adaptation Factors for Women in the Construction Industry. In 4th International Conference on Innovation in Engineering and Vocational Education (ICIEVE 2021) (pp. 126-129). Atlantis Press.‏

Salamah, U., & Widaningsih, L. (2022, March). The Analysis of Workplace Adaptation Factors for Women in the Construction Industry. In 4th International Conference on Innovation in Engineering and Vocational Education (ICIEVE 2021) (pp. 126-129). Atlantis Press.

Sardeshmukh, S. R., & Vandenberg, R. J. (2017). Integrating moderation and mediation: A structural equation modeling approach. Organizational Research Methods, 20(4), 721-745.

Saunders, M., Lewis, P., & Thornhill, A. (2009). " Research methods for business students " 5th ed , Pearson Education Limited : Prentice Hall , England.

Schechner, R., & Lucie, S. (2020). Performance studies: An introduction. Routledge.‏

Schneider, E. F., Castleberry, A. N., Vuk, J., & Stowe, C. D. (2014). Pharmacy students’ ability to think about thinking. American journal of pharmaceutical education, 78(8).‏

Shah, I. A., Yadav, A., Afzal, F., Shah, S. M. Z. A., Junaid, D., Azam, S., ... & Shanmugam, B. (2020). Factors affecting staff turnover of young academics: Job embeddedness and creative work performance in higher academic institutions. Frontiers in Psychology, 11, 3375.‏

Sharma, B. (2016). A focus on reliability in developmental research through Cronbach’s Alpha among medical, dental and paramedical professionals. Asian Pacific Journal of Health Sciences, 3(4), 271-278.‏

Shibayama, S., & Wang, J. (2020). Measuring originality in science. Scientometrics, 122(1), 409-427.‏

Smith, R. E., Chen, J., & Yang, X. (2008). The impact of advertising creativity on the hierarchy of effects. Journal of advertising, 37(4), 47-62.‏

Smith, R. E., Chen, J., & Yang, X. (2008). The impact of advertising creativity on the hierarchy of effects. Journal of advertising, 37(4), 47-62.‏

Tang, Y. Y. (2017). Curiosity and creativity motivate self-learning. Brain-Based Learning and Education, 19-23.‏

Taylor, S. S. (2018). Expertise, Teaching, and Craft. Journal of Management Education, 43(3), 297–303.

Vakola, M., Petrou, P., & Katsaros, K. (2021). Work engagement and job crafting as conditions of ambivalent employees’ adaptation to organizational change. The Journal of Applied Behavioral Science, 57(1), 57-79.‏

Wahyudi, W., Waluya, S. B., Suyitno, H., & Isnarto, I. (2020). The impact of 3CM model within blended learning to enhance students' creative thinking ability. JOTSE: Journal of Technology and Science Education, 10(1), 32-46.‏

Walia, C. (2019). A dynamic definition of creativity. Creativity Research Journal, 31(3), 237-247.‏

Waples, E. P., & Friedrich, T. L. (2011). Managing Creative Performance. Advances in Developing Human Resources, 13(3), 366–385.

Xiao, Y., Cen, J., & Soberg, P. (2021). THE Impact of Disruption on the Relationship Between Exploitation, Exploration, and Organizational Adaptation. Frontiers in sociology, 6.‏

Yusoff, M. S. B. (2019). ABC of response process validation and face validity index calculation. Resource, 11(3).‏

Yang, L., Wei, J., & Zhou, J. (2022). How Job Tenure Weakens the Positive Influence of Education on Creative Performance through Task Performance. Sustainability, 14(1), 537.

Zhang, M., Wang, F., & Li, N. (2021). The Effect of Perceived Overqualification on Creative Performance: P-O Fit Perspective. Frontiers in psychology, 12, 1524.‏

مخطط الانموذج الفرضي

التنزيلات

منشور

2024-06-09

كيفية الاقتباس

ورود نعمة موسى, & فيصل علوان الطائي. (2024). تأثير المعرفة الضمنية في الاداء القائم على الابتكار: (دراسة استطلاعية لآراء عينة من الملاكات الطبية والتمريضية في المستشفيات الاهلية في محافظة كربلاء ). المجلة العراقية للعلوم الادارية, 19(76), 49–73. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1783