تأثير تسويق الحدث في إدراكات الزبون لجودة الخدمات
الكلمات المفتاحية:
Event marketing، ادراكات الزبون لجودة الخدماتالملخص
يرمي البحث إلى استكشاف تأثير تسويق الحدث في إدراكات الزبون لجودة الخدمات. بمعنى بيان إمكانية استخدام آليات تسويق الحدث في تحقيق إدراكات إيجابية لدى الزبائن لجودة الخدمات, ومدى تبني المنظمات المبحوثة لمفهوم تسويق الحدث بأبعاده وآلياته وإمكانية تطبيقه.
لذلك انطلق البحث من مشكلة معبر عنها بعدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية ، تستهدف الاجابة عنها استجلاء الدلالات الفكرية لمتغيراتها الذي تناوها البحث وهي ( تسويق الحدث – إدراكات الزبون لجودة الخدمات) ومن ثم تشخيص مستوى اهميتها وأثرها وإمكانية تطبيقها في شركات الاتصال العراقية. وتم تطبيق البحث على شركات الاتصال بالعراق وقد تمثلت عينة البحث المستهدفة ( شركة زين وشركة آسيا سيل), وقد بلغت العينة الخاضعة للتحليل ((65 فرداً من مستويات وظيفية مختلفة ولغرض جمع البيانات فقد اعتمد البحث على الاستبانة كأداة رئيسة تم اعدادها في ضوء مقاييس معتمدة ذات مصداقية وموثوقية عالية وضمن بيئة جيدة الاختيار فضلاً عن الاستئناس بآراء وأفكار باحثين مختصين في مجال المتغيرات الخاصة بالبحث بعد ما تم ترجمتها من اللغة الانجليزية إلى العربية, وبعد ما تم تفريغ بيانات الاستبانة تم استخدام مجموعة من الاحصاءات ضمن حزمة برنامج SPSS كمعامل الارتباط والانحدار وفي ضوء مخرجات التحليل الاحصائي, أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين متغيرات البحث وفي ضوء النتائج استنبطت مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها: أشارت نتائج تحليل الفرضية ان التغير الذي يحصل في مستوى توافر تسويق الحدث ينعكس في احداث تغيير في مستويات جودة الخدمات وبناءً على الاستنتاجات التي تم التوصل اليها تم اشتقاق مجموعة من التوصيات كانت منها ضرورة ان تتبنى ادارة شركات الاتصال لفلسفات وطرائق تسويق الحدث تتضمن بذلك إدراك زبائنها لماهية جودة خدماتها المقدمة والعمل على تعزيزها لديهم.
المراجع
A. Book
- Aaker, D. A., & Joachim sthaler, E., (2000). "Brand leadership", New York: The Free Press.
- Aaker, D. A., "Managing brand equity: Capitalizing on the value of a brand name",(1991). New York: Free Press.
- Berkowitz, E, Kerin, R, Hartley, S, & Rudelius, W. ,( 1997). "Marketing, Irwin" , Time Mirror Books.
- Buzzell, R. D., & Gale, B. T. ,"The PIMS principles",(1987). New York: The Free Press.
- Behrer, M & Larsson, Å. (1998). "Event Marketing at använda evenemang som strategik resurs i marknads föringen", Göteborg: IHM Förlag AB.
- Farrell, J. ,( 2002). "The four R’s of Marketing" , Incentive Magazine, April. Carlson Marketing Group.
- JOHN WILEY & SONS, INC., (2002). "Event Marketing" , Leonard H. Hoyle, CAE, CMP.
- Schiffman, L. G., & Kanuk, L. L. , (2000). "Consumer behavior" , (7th ed.). Upper Saddle River, NJ: Prentice-Hall.
- Shimp, T.A. ,(1993)."Promotion management and marketing communication", Fort Worth, TX: Dryden Press.
- Kotler,P.&Armstrong,G.,(2010)."Principles of marketing",(13th Edition),Upper Saddle River, NJ: Pearson.
- Lundmark, M, ,Lys, (1998). "upp mark naden med Event Marketing" , Sälj och
Mark nads strategi, #8.
- Miller, R.K. & Washington, K., (2012). "Event & Experiential Marketing. In Consumer Behavior" , Miller, R.K. & Washington, K., Atlanta GA: Richard K. Miller & Associates.
B. periodical
- Bennett, G., G. Cunningham, and W. DEES. (2006). "Measuring the Marketing Communication Activities of a Professional Tennis Tournament." ,Sporl Marketing Quarterly 15, 2.
- Chaudhuri, A. , (2002). How brand reputation affects the advertising brand equity link?, "Journal of Advertising Research", 42(3).
- Close, A.G., Finney, R.Z., Lacey, R.Z. & Sneath, J.Z. (2006). "Engaging the consumer through event marketing: linking attendees with the sponsor" , community, and brand, Journal of Advertising Research, 46(4).
- Stobart,P. (1994). "Brand power London: Macmillan".
- Jacobson, R., & Aaker, D. A. , (1987). "The strategic role of product quality",. Journal of Marketing, 51(4).
- Garvin, D. A. , (1984). "What does product quality really mean? Sloan Management Review" , 26(1).
- Gupta, S. , (2003). "Event marketing: issues and challenges. IIMB Management Review" , 15(2).
- Knox S & Walker D , (2003)."Empirical developments in the measurement of involvement, brand loyalty and their relationship in grocery markets" , Journal of Strategic Marketing, 11 (December).
- Liargovas,P.,Skandalis, K. ,(2010)."Factors Affecting Firm Competitiveness: The Case of Greek Industry" , European institute Journal. Vol. 2, No. 2.
- Schwaiger, M., Sarstedt, M., & Taylor, C.R. , (2010). "Art for the sake of the corporation: Audi, BMW Group, DaimlerChrysler, Mont blanc, Siemens, and Volkswagen help explore the effect of sponsorship on corporate reputations" , Journal of Advertising Research, 50(1).
- Sneath, J.Z., Finney, Z.R. & Close, A.G. , (2005). "An IMC approach to event marketing: the effects of sponsorship and experience on customer attitudes", Journal of Advertising Research, 45(4).
- Saget, A. (2006). Event Marketing: Beyond Logistics and Planning. Chicago: Dearborn Trade Pub.
- Lin, C. H., & Kao, D. T. , (2004) "The impacts of country-of-origin on brand equity", Journal of American Academy of Business, 5(1).
- Luttorp, E. , (1997). "Event Marketing " , ansikte mot ansikte med målgruppen, Info #6.
- Martensen, A., Grønholdt, L., Bendtsen, L. & Jensen, M.J. , (2007) "Application of a model for the effectiveness of event marketing", Journal of Advertising Research, 47(3).
- Raj,R.,Walters,P., Rashid,T. (2013). Events Management; Principles& Practice. London: SAGE Publications.
- Thakor, M. V., & Katsanis, L. P. , (1997). "A model of brand and country effects on quality dimensions: issues and implications ", Journal of International Consumer Marketing, 9(3).
- Teas, R. K., & Agarwal, S. , (2000). "The effects of extrinsic product cues on consumers’ perceptions of quality, sacrifice, and value ", Journal of the Academy of Marketing Science, 28(2).
- Zeithaml, V. A. , (1988). "Consumer perceptions of price, quality, and value: a means-end model and synthesis of evidence ", Journal of Marketing, 52(July).
- Zdravkovic, S. & Till, B.D. , (2012)."Enhancing brand image via sponsorship: strength of association effects" , International Journal of Advertising, 31(1).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 ليلى محسن حسن الحكيم
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.