القابليات التسويقية ودورها في دعم انشطة احتواء الزبائن دراسة تحليلية لآراء العاملين في قسم التسويق بمعمل الالبسة الرجالية في النجف الاشرف

المؤلفون

  • ضرغام علي مسلم العميدي

الكلمات المفتاحية:

القابليات التسويقية، احتواء الزبائن، السوق

الملخص

ان الغرض من البحث هو استكشاف الدور الذي يمكن ان توديه القابليات التسويقية في دعم انشطة احتواء الزبائن وذلك باعتبار ان القابليات التسويقية لها دور مهم في المساهمة بتحسين العلاقات مع الزبائن والعمل على تحقيق متطلباتهم وكذلك الوصول الى اسواق جديدة تعزز من القدرات التنافسية للمنظمات في ميدان الاعمال .
ويحاول البحث ايجاد الحلول اللازمة لمشكلة عدم استثمار القابليات التسويقية المتوفرة في المنظمات بشكل مناسب الامر الذي يؤثر سلباً على عمليات احتواء الزبائن.
وتم اعتماد ثلاثة ابعاد لقياس المتغير المستقل القابليات التسويقية وهي (قابليات استشعار السوق, قابليات التعلم التسويقي , قابليات استهداف السوق ) كما اعتمد البحث على ثلاثة أبعاد لقياس المتغير التابع احتواء الزبائن وهي(الاستجابة ,الوفاء, المتعة ).
وقد تم اختيار معمل الالبسة الرجالية في النجف الاشرف كميدان للبحث يعده من المعامل الرائدة في القطاع الصناعي , وبما ان موضوع البحث يركز على الجوانب التسويقية بشكل كبير فقد وزعت استمارات الاستبيان على موظفي قسم التسويق في المعمل كعينة للبحث بشكل عمدي وتم الاعتماد على 39 استمارة كانت صالحة للتحليل الاحصائي بهدف الوصول الى نتائج البحث , وتم اختبار فرضيات الارتباط والاثر بين متغيرات البحث عن طريق الصيغ والوسائل الاحصائية اللازمة لذلك والتي اظهرت قبول فرضيات البحث على المستوى الكلي وعلى مستوى الابعاد .
وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج بنيت عليها استنتاجات البحث والتي أشارت إلى القابليات التسويقية يمكن ان تسهم في تحقيق احتواء الزبائن وأوصى البحث بمجموعة من التوصيات منها ضرورة اهتمام المنظمات بتوفير الظروف والاجراءات التنظيمية الملائمة التي تعزز من تطوير القابليات والقدرات التسويقية لديها بما يؤهلها لكسب واحتواء الزبائن بشكل واسع .

المراجع

- Bailey, C. (2013). Competing in low-income markets using dynamic and adaptive market sensing capabilities (Doctoral dissertation, University of Pretoria).‏ ‏

- Barney, J. (1991). Firm resources and sustained competitive advantage. Journal of management, 17(1), 99-120.‏

- Bhargava, M., Chatterjee, R., Grimpe, C., & Sofka, W. (2011, October). Marketing Innovation and R&D Capabilities–More Than One Way to Innovation Success?. In 3rd European Conference on Corporate R&D and Innovation CONCORD-2011, Seville, Spain.

- Brock Kai-Uwe, J., & Zhou Yu, J. (2012). Customer intimacy. Journal of Business & Industrial Marketing, 27(5), 370-383.

- Bruni, D. S., & Verona, G. (2009). Dynamic marketing capabilities in Science‐based firms: An exploratory investigation of the pharmaceutical industry. British Journal of management, 20(s1).‏.

- Chiu, C. M., Chang, C. C., Cheng, H. L., & Fang, Y. H. (2009). Determinants of customer repurchase intention in online shopping. Online information review, 33(4), 761-784.‏

- Cowles, D. L. (1997). The role of trust in customer relationships: asking the right questions. Management Decision, 35(4), 273-282.‏

- Day, G.S. (1994), .The Capabilities of market-driven Organisations., Journal of Marketing, Vol.58, October, p.37.51.

- Eng, T.Y & Spickett-Jones, J.G. (2009), .An investigation of marketing capabilities and upgrading performance of manufacturers in mainland China

- Guan, J., & Ma, N. (2003). Innovative capability and export performance of Chinese firms. Technovation, 23(9), 737-747.‏

- Gummerus, J., Liljander, V., Pura, M., & Van Riel, A. (2004). Customer loyalty to content-based web sites: the case of an online health-care service. Journal of services Marketing, 18(3), 175-186.

- Hauser, J., Tellis, G. J., & Griffin, A. (2006). Research on innovation: A review and agenda for marketing science. Marketing science, 25(6), 687-717.‏

- Ibrahim, A. M. A. (2017). The Interaction Effect of Market Sensing and Internal Market Orientation on Organizational Capabilities and Marketing Performance (Doctoral dissertation, Sudan University of Science and Technology).

- Jun, M., Yang, Z., & Kim, D. (2004). Customers' perceptions of online retailing service quality and their satisfaction. International Journal of Quality & Reliability Management, 21(8), 817-840.‏

- Kanagal, N. (2009). Role of relationship marketing in competitive marketing strategy. Journal of Management and Marketing Research, 2, 1.‏

- Kotabe, M., Srinivasan, S.S. and Aulakh, P.S. (2002) .Multinationality and firm performance: the moderating role of R&D and marketing capabilities.Journal of International Business Studies Vol.33, No.1, p.79.97.

- Lagrosen, S. (2005). Customer involvement in new product development: A relationship marketing perspective. European Journal of Innovation Management, 8(4), 424-436.‏ ‏

- Landua, I. (2008). Gaining competitive advantage through customer satisfaction, trust and confidence in consideration of the influence of green marketing.

- Levitas, E., & McFadyen, M. (2009). Managing liquidity in research‐intensive firms: signaling and cash flow effects of patents and alliance activities. Strategic Management Journal, 30(6), 659-678.‏

- Li, Y., Li, G., & Feng, T. (2015). Effects of suppliers’ trust and commitment on customer involvement. Industrial Management & Data Systems, 115(6), 1041-1066.‏

- Lundkvist, A., & Yakhlef, A. (2004). Customer involvement in new service development: a conversational approach. Managing Service Quality: An International Journal, 14(2/3), 249-257.‏

- Moon, H., Johnson, J. L., Mariadoss, B. J., & Cullen, J. B. (2018). Supplier and Customer Involvement in New Product Development Stages: Implications for New Product Innovation Outcomes. International Journal of Innovation and Technology Management, 1850004.‏

- Morgan, N. A. (2012). Marketing and business performance. Journal of the Academy of Marketing Science, 40(1), 102-119.‏

- Mu, J. (2015). Marketing capability, organizational adaptation and new product development performance. Industrial Marketing Management, 49, 151-166.‏

- Nambisan, S. (2002). Designing virtual customer environments for new product development: Toward a theory. Academy of Management Review, 27(3), 392-413.

- Nicolajsen Westh, H., & Scupola, A. (2011). Investigating issues and challenges for customer involvement in business services innovation. Journal of Business & Industrial Marketing, 26(5), 368-376.‏

- Okten, D. U. Y. G. U. (2013). Enabling marketing and innovation capability in the digital economy (Doctoral dissertation, Bournemouth University).‏

- Ponder, N., Ponder, N., Bugg Holloway, B., Bugg Holloway, B., Hansen, J. D., & Hansen, J. D. (2016). The mediating effects of customers’ intimacy perceptions on the trust-commitment relationship. Journal of Services Marketing, 30(1), 75-87.‏

- Saunders, M. N., & Thornhill, A. (2003). Organisational justice, trust and the management of change: An exploration. personnel Review, 32(3), 360-375.

- Song, M., Benedetto, A. D., & Nason, R. W.(2007), .Capabilities and financial performance:The moderating effect of strategic type., Journal of the Academy of Marketing Science, 35,18-34

- Sukdej, S., & Ussahawanitchakit, P. (2015). Dynamic marketing capability and marketing survival: evidence from auto parts businesses in Thailand. The Business & Management Review, 7(1), 177.‏

- Swaminathan, A. (2014). Marketing capabilities, innovation and firm performance, Graduate Theses and Dissertations. Paper 13712. , Iowa State University.

- Vorhies, D. W. and Morgan, N. A. (2005), .Benchmarking Marketing Capabilities for Sustainable Competitive Advantage., Journal of Marketing,Vol.69 (1), p.80-94.

- Wolfinbarger, M., & Gilly, M. C. (2003). eTailQ: dimensionalizing, measuring and predicting etail quality. Journal of retailing, 79(3), 183-198.‏

- Yim, C. K., Tse, D. K., & Chan, K. W. (2008). Strengthening customer loyalty through intimacy and passion: Roles of customer–firm affection and customer–staff relationships in services. Journal of marketing research, 45(6), 741-756.‏

- Zhu & Chen,(2012),"Service fairness and customer satisfaction in internet banking",Internet Research, Vol. 22 Iss 4 pp. 482 – 498

- Zollo, M. and Winter, S. G. (2002). Deliberate Learning and the Evolution of Dynamic Capabilities. Organization Science, Vol. 13, No. 3, pp. 339-351.

التنزيلات

منشور

2024-10-06

كيفية الاقتباس

ضرغام علي مسلم العميدي. (2024). القابليات التسويقية ودورها في دعم انشطة احتواء الزبائن دراسة تحليلية لآراء العاملين في قسم التسويق بمعمل الالبسة الرجالية في النجف الاشرف. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 14(58), 224–197. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2447