سلوك مواطنة الزبون دراسة استطلاعية لعينة من زبائن المصرف الاسلامي في ماليزيا (CIMB)

المؤلفون

  • غسان قاسم داود اللامي كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة بغداد
  • عامر علي حسين العطوي كلية الادارة والاقتصاد- جامعة القادسية

الكلمات المفتاحية:

مواطنة الزبون ، السلوك ، المصرف الاسلامي

الملخص

يسعى البحث إلى تقديم إطار نظري وتطبيقي عن موضوع سلوك مواطنة الزبون (Customer Citizenship Behavior) متضمناً اهم الاراء التي طرحت عن مفهوم هذا الموضوع واهم ابعاده ومحدداته. ويحاول ايضاً ان يقيس مستوى ممارسة هذا السلوك باستخدام مقياس (Groth, 2005) الذي يضم ثلاثة ابعاد هي (التوصيات وتقديم المساعدة للزبائن الاخرين وتقديم التغذية العكسية) لدى عينة من زبائن احد فروع مصرف (CIMB) الاسلامي في ماليزيا باستخدام عدد من الادوات الاحصائية المناسبة كالمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والتحليل العاملي التوكيدي ومعامل كرونباخ الفا. ويقدم البحث في ضوء النتائج التي ظهرت مجموعة من الاستناجات التي صيغ في ضوءها عدد من التوصيات التي تهدف الى تحسين ممارسة ابعاد سلوك مواطنة الزبون.

مخطط بياني

التنزيلات

منشور

2024-12-20

كيفية الاقتباس

غسان قاسم داود اللامي, & عامر علي حسين العطوي. (2024). سلوك مواطنة الزبون دراسة استطلاعية لعينة من زبائن المصرف الاسلامي في ماليزيا (CIMB). المجلة العراقية للعلوم الادارية, 7(28), 1–21. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2811