دور نظام المعلومات التســـويقية في صنع القرار التسويقيفي شركات إنتاج الأدوية المساهمة العامة الأردنية

المؤلفون

  • عبد الباسط إبراهيم حسونة كلية العلوم الادارية والمالية- جامعة الاسراء- الاردن
  • بدر عايد القعيد قسم ادارة الاعمال- جامعة اربد الاهلية- الاردن
  • ونس الهنداوي كلية العلوم المالية والادارية- جامعة الاسراء- الاردن
  • مرزوك عايد القعيد كلية الادارة والاقتصاد- جامعة العلوم التطبيقية- الاردن

الكلمات المفتاحية:

نظام المعلومات التسويقية، السجلات الداخلية، بحوث التسويق، الاستخبارات التسويقية، صنع القرار التسويقي.

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين المكونات الرئيسة لنظام المعلومات التسويقية، وصنع القرار التسويقي في شركات إنتاج الأدوية المساهمة العامة الأردنية. كما وهدفت إلى التعريف بمفهوم، وعناصر، ومكونات نظام المعلومات التسويقية. وقد اعتمد الباحثون في هذه الدراسة على نوعين من البيانات: تمثل الأول في البيانات المستقاه من الكتب والدراسات والأبحاث السابقة، أما الاخر فقد تمثل في الدراسة الميدانية التي شملت: تصميم وتوزيع استبانه بهدف جمع البيانات من مديري التسويق، وموظفي أقسام نظام المعلومات التسويقية في الشركات المشار إليها، بعدهم المعنيين بموضوع الدراسة بشأن متغيرات الدراسة. وقد تكونت الاستبانه من جزأين، الأول ويشير إلى: الخصائص العامة لأفراد عينة الدراسة وهي: المؤهل العلمي، التخصص العلمي، سنوات الخبرة، ومدى وجود وحدة تنظيمية تابعة لإدارة التسويق، تتولى مهام نظام المعلومات التسويقية في الشركة. أما الاخر فقد اشتمل على بيانات تتعلق بموضوع الدراسة: مقياس مدى وجود علاقة بين مكونات نظام المعلومات التسويقية(السجلات الداخلية، بحوث التسويق، والاستخبارات التسويقية) وصنع القرار التسويقي. وقد تم إجراء اختبار الاعتمادية Cronbach's Alpha لتحديد إمكانية الاعتماد على استبانه الدراسة كأداة لجمع البيانات اللازمة. أما مجتمع الدراسة فتمثل في شركات إنتاج الأدوية المساهمة العامة الأردنية، والمدرجة في سوق عمان المالي والبالغ عددها (7) شركات. وقد تم مسح هذه الشركات بالكامل. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التي يمكن تلخيص أبرزها على النحو الاتي: يوجد علاقة ذات دلاله احصائيه بين كل من: السجلات الداخلية، بحوث التسويق، الاستخبارات التسويقية من جهة، وصنع القرار التسويقي من الجهة الأخرى. لا توجد وحدة تنظيمية تابعة لإدارة التسويق، تتولى مهام نظام المعلومات التسويقية في خمس من الشركات السبع المشمولة بالدراسة. هناك ضعف في تعيين التخصصات العلمية المناسبة للقيام بالأعمال التي تتطلبها وحدة نظام المعلومات التسويقية في الشركات المشمولة بالدراسة.

مخطط بياني

التنزيلات

منشور

2024-12-20

كيفية الاقتباس

عبد الباسط إبراهيم حسونة, بدر عايد القعيد, ونس الهنداوي, & مرزوك عايد القعيد. (2024). دور نظام المعلومات التســـويقية في صنع القرار التسويقيفي شركات إنتاج الأدوية المساهمة العامة الأردنية. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 7(28), 22–53. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2812