آليات تطوير الجامعات على وفق معيار الترتيب العالمي QS - بحث ميداني في جامعة الكوفة
الكلمات المفتاحية:
معيار الترتيب العالمي، تطوير الجامعات، QSالملخص
جاء هذا البحث في محاولة لتطبيق معايير التصنيف الأكاديمي العالمية التي تستند إلى مبادئ جودة التعليم للمحافظة على أو تحسين ترتيب الجامعات على وفق التصنيف العالمي، ما يستوجب توفير قاعدة بيانات تيسر عملية المطابقة مع المعايير وتسهل ترتيب تلك المنظمات بما تشمله (الجامعة، الكلية المعهد، القسم العلمي) على وفق مستويات أدائها وصولاً إلى تشخيص ومعالجة الجوانب السلبية والإيجابية باتجاه تحقيق تقارب مع جامعات مناظرة في دول العالم.
المراجع
Myers, Luke & J Robe, onathan (2009) " College Rankings: History
Criticisms and Reform ", A Report from the Center for College Affordability
and Productivity, Washington, DC, USA.2. Swedish National Agency for Higher Education (2009). "Ranking of
Universities and Higher Education Institutions for Student Information Purposes",
Stockholm
QS Intelligence unit (2012) " QS StarsTM Methodology Rated For Excelence ",
Version 4.0, 05 January 2012.
More, Iain (2012). "University of Oregon and World Rankings " Paper Wrote
and Presented to the University of Oregon Foundation Board
http://www.topuniversities.com/qs-stars/qs-stars-ratings-explained
http://www.topuniversities.com/qs-stars/qs-stars-methodology
http://www.topuniversities.com/university-rankings-articles /world-
university-rankings/qs-world-university-rankings-methodology
http://www.topuniversities.com/university-rankings/world- university
rankings /2012/simple-overview
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2015 كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.