آليات تطوير الجامعات على وفق معيار الترتيب العالمي QS - بحث ميداني في جامعة الكوفة

المؤلفون

  • ايثار عبد الهادي آل فيحان
  • قاسم محمد مظلوم

الكلمات المفتاحية:

معيار الترتيب العالمي، تطوير الجامعات، QS

الملخص

جاء هذا البحث في محاولة لتطبيق معايير التصنيف الأكاديمي العالمية التي تستند إلى مبادئ جودة التعليم للمحافظة على أو تحسين ترتيب الجامعات على وفق التصنيف العالمي، ما يستوجب توفير قاعدة بيانات تيسر عملية المطابقة مع المعايير وتسهل ترتيب تلك المنظمات بما تشمله (الجامعة، الكلية المعهد، القسم العلمي) على وفق مستويات أدائها وصولاً إلى تشخيص ومعالجة الجوانب السلبية والإيجابية باتجاه تحقيق تقارب مع جامعات مناظرة في دول العالم.

المراجع

Myers, Luke & J Robe, onathan (2009) " College Rankings: History

Criticisms and Reform ", A Report from the Center for College Affordability

and Productivity, Washington, DC, USA.2. Swedish National Agency for Higher Education (2009). "Ranking of

Universities and Higher Education Institutions for Student Information Purposes",

Stockholm

QS Intelligence unit (2012) " QS StarsTM Methodology Rated For Excelence ",

Version 4.0, 05 January 2012.

More, Iain (2012). "University of Oregon and World Rankings " Paper Wrote

and Presented to the University of Oregon Foundation Board

http://www.topuniversities.com/qs-stars/qs-stars-ratings-explained

http://www.topuniversities.com/qs-stars/qs-stars-methodology

http://www.topuniversities.com/university-rankings-articles /world-

university-rankings/qs-world-university-rankings-methodology

http://www.topuniversities.com/university-rankings/world- university

rankings /2012/simple-overview

التنزيلات

منشور

2025-01-09

كيفية الاقتباس

ايثار عبد الهادي آل فيحان, & قاسم محمد مظلوم. (2025). آليات تطوير الجامعات على وفق معيار الترتيب العالمي QS - بحث ميداني في جامعة الكوفة. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 11(43), 54–74. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2936