أثر جودة الخدمة الصحية على رضا المرضى – دراسة استطلاعية في مستشفى الجهاز الهضمي والكبد التعليمي في بغداد

المؤلفون

  • أميرة شكر ولي البياتي

الكلمات المفتاحية:

جودة الخدمة الصحية، رضا المرضى

الملخص

نظرا لأهمية المستشفيات لإنشاء جيل جيد صحيا وتقليص المشكلات التي يعاني منها ، كان لابد من رفع كفاءة خدماتها، وتكون بمستوى لائق، من اذ التصميم والتنظيم وتوافر الأجهزة والمعدات الحديثة بغية تحقيق رضا المرضى ، الذي يعد القاعدة الأساسية لبقاء المنظمات الصحية ونموها . اهتمت الدراسة بكيفية قياس رضا المرضى ،عن الخدمات الصحية المقدمة في مستشفى الجهاز الهضمي والكبد التعليم في بغداد ، بما يتناسب مع احتياجاتهم وظروفهم الصحية ، للارتقاء بجودة الخدمة المقدمة لهم ، وتحديد مواطن القوة والضعف لتحقيق التمايز المنشود عن المستشفيات الأخرى العاملة بذات الاختصاص . أما أهداف الدراسة فتمثلت في كيفية قياس رضا المرضى عن الخدمات المقدمة لهم والعوامل المؤثرة فيها من خلال استخدام مقياس ليكرت الخماسي .
توصلت الدراسة الى نتائج مهمة هي تحسن مستوى أداء الخدمة الصحية من وجهة نظر المرضى ، من اذ ما توفره مستشفى الجهاز الهضمي والكبد التعليمي في بغداد من راحة وسكينة ، وخدمات صحية جيدة ، من سرعة استقبال وعلاج المرضى ، وفق احتياجاتهم الصحية.

التنزيلات

منشور

2025-01-20

كيفية الاقتباس

أميرة شكر ولي البياتي. (2025). أثر جودة الخدمة الصحية على رضا المرضى – دراسة استطلاعية في مستشفى الجهاز الهضمي والكبد التعليمي في بغداد. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 9(37), 390–408. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/3039