أثر جودة الخدمة الصحية على رضا المرضى – دراسة استطلاعية في مستشفى الجهاز الهضمي والكبد التعليمي في بغداد
الكلمات المفتاحية:
جودة الخدمة الصحية، رضا المرضىالملخص
نظرا لأهمية المستشفيات لإنشاء جيل جيد صحيا وتقليص المشكلات التي يعاني منها ، كان لابد من رفع كفاءة خدماتها، وتكون بمستوى لائق، من اذ التصميم والتنظيم وتوافر الأجهزة والمعدات الحديثة بغية تحقيق رضا المرضى ، الذي يعد القاعدة الأساسية لبقاء المنظمات الصحية ونموها . اهتمت الدراسة بكيفية قياس رضا المرضى ،عن الخدمات الصحية المقدمة في مستشفى الجهاز الهضمي والكبد التعليم في بغداد ، بما يتناسب مع احتياجاتهم وظروفهم الصحية ، للارتقاء بجودة الخدمة المقدمة لهم ، وتحديد مواطن القوة والضعف لتحقيق التمايز المنشود عن المستشفيات الأخرى العاملة بذات الاختصاص . أما أهداف الدراسة فتمثلت في كيفية قياس رضا المرضى عن الخدمات المقدمة لهم والعوامل المؤثرة فيها من خلال استخدام مقياس ليكرت الخماسي .
توصلت الدراسة الى نتائج مهمة هي تحسن مستوى أداء الخدمة الصحية من وجهة نظر المرضى ، من اذ ما توفره مستشفى الجهاز الهضمي والكبد التعليمي في بغداد من راحة وسكينة ، وخدمات صحية جيدة ، من سرعة استقبال وعلاج المرضى ، وفق احتياجاتهم الصحية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2013 كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.