دور التسويق الفايروسي في العلامة التجارية لمنتجات الاجهزة الخلوية: دراسة استطلاعية لعينة من طلبة جامعة كربلاء
الكلمات المفتاحية:
التسويق الفايروسي، الاجهزة الخلويةالملخص
نتيجة للتطورات الحاصلة في مجال الاعمال التجارية وبسبب المنافسة العالمية الجديدة فان الكثير من منظمات الاعمال تحاول البحث عن كل ماهو مستجد ، علية بدا المبدعون والمفكرون في المجال التسويقي التفكير في ايجاد الوسائل التي تمكنهم من استغلال ذلك التطور عن طريق وضع استراتيجيات جديدة محاولة الاستفادة الى ابعد مايمكن من الوصول الى الهدف وباقل التكاليف الممكنة سواء على المدى البعيد او القصير وفي ظل هذا السياق وبسبب كثرة النفقات على الحملات الترويجية لذلك يتطلب الامر الاستغلال الامثل لتقنية المعلومات والاتصالات وما ينبثق منها من تطبيقات مبتكرة الامر الذي دعا الكثير من المنظمات العالمية الى استخدام استراتيجية حديثة مثل استراتيجية التسويق الفايروسي والتي تعد من المفاهيم الحديثة في مجال الدراسات والبحوث التسويقية المستندة على مفهوم الكلمة المنطوقة في تنفيذ الانشطة التسويقية بالاعتماد على الانترنت محاولة ايصال رسالتها الاعلانية الى اكبر شريحة ممكنة ونقل محتوىالرسالة بموثوقية ومصداقية ودورها في العلامة التجارية الامر الذي استوجب الاهتمام بهذا المفهوم من خلال التطرق لاهم المحاور الاساسية التي تشكل الاطار المفهومي والفلسفي واجراء دراسة استطلاعية من خلال تصميم استبانة يتم توزيعها على عينة من مستخدمي شبكة الانترنت من طلبة جامعة كربلاء ، واخيرا تم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها اعتبار التسويق الفايروسي مفتاحا لنجاح العديد من المنظمات وخاصة الالكترونية اذ بدون هذة الاستراتيجية لاتستطيع منظمات الاعمال ممارسة اعمالها ونشر منتجاتها وافكارها وطرح خدماتها في السوق الافتراضي فضلا عن تحقيق هذه المنظمات للتمايز والتفوق في مجال عملها قياسا بوسائل الاتصال التقليدية كما تم تقديم مجموعة من التوصيات .اهمها ضرورة وضع الاليات التطبيقية اللازمة لمفهوم التسويق الفايروسي بالشكل الذي يتماشى مع ظروف البيئة المحيطة فضلا عن جعل استراتيجية التسويق الفايروسي احد الاتجاهات الاستراتيجية لمنظمات الاعمال واعتمادها كأحد الخيارات الاستراتيجية لترويج منتجاتها .
المراجع
اولا : المصادر العربية
أ-الكتب
ب-الدوريات
-الطائي ،واخرون ،2008، استراتيجية التسويق الفيروسي ودورها في ادراك الزبون للقيمة ،كلية الادره والاقتصاد ،جامعة القادسية
-العويرض ،محمد، 2012، دور التقنية الحديثة في تطوير عمل المنشأت الصغيرة والمتوسطة،كلية العلوم التقنية،جامعة محمدبن سعود
-أبو فاره ، يوسف ،2008، التسويق الفيروسي : المفهوم والاستراتيجيات والمخاطر ، مجلة قظايا اقتصادية وادارية معاصره ،الجزء الثاني ،جامعة الزرقاء ،الاردن
-جوزيف أتش،بويت جيمي تي بويت ، مايقوله الاساتذة عن التسويق ،2005
- جون جابر ، الإنترنت تتحدى التلفزيونِ شركات التلفزيون تقف مكتوفة الأيدي أمام تفشي وباء الفيديو الفيروسي، صحيفة الاقتصادية الالكترونية- فاينانشال تايمز، الأربعاء، 17/05/2006
- درمان ، سليمان صادق’ تقنية التسويق الفيروسي في منظمات الاعمال ,كلية الادارة والاقتصاد ،جامعة دهوك ،2008
- طلال سلامة، " طفرة في التسويق عبر الإنترنت والإعلانات التفاعلية"، دار الحياة،روما،7/11/2007
-ليلى، شيخة، صعوبة حماية العلامات التجارية الشهيرة في ظل الاقتصاد الرقمي ،كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير ،جامعة باتنة ، الجزائر ،2009
ج-الرسائل الجامعية
-ردينة،عثمان يوسف ،قياس اثر التسويق الفيروسي على قرار الشراء ،اطروحة دكتوراه، كلية الادارة والاقتصاد والعلوم الادارية ،جامعة الزرقاء ،الاردن، 2009
ثانيا : المصادر الاجنبية
A-BOOKS
-Alexandria, K., Papadopoulos, D., Kaltsatou, A.
Testing the Role of Service Quality on the Development
of Brand Associations and Brand Loyalty. 2008.
- Bernoff Josh , "viral marketing success from Ground &Wel". Publisher Harvard Business school pres. 1 st editionAmazon.com(2008)
- Bravo, G., Fraj, A., Salinas, M. Family as a Source
of Consumer-Based Brand Equity, Journal of Product
and Brand Management, 2007
- Chaffey, Dave et al , "Internet Marketing Strategy, Implementation and Practice",2nd Edition, England: Pearson Education Limited, (2003
- Delgado-Ballester, E., Munuera- Aleman, J.. Does
Trust Matter to Brand Equity? Journal of Product and
Brand Management, 2005
- D. J.Watts, Six Degrees: The Science of a Connected Age. New York,Norton and Company, 2004.
- Eric Vernette, essentiel du marketing Marketing fundamental , Edition d’organisation, 2éme édition, Paris, 2001
-.Fritz, Wolfgang), “Internet-Marketing und Electronic Commerce“, 3rd Edition,Wiesbaden: Gabler Verlag, 2004
-. Friedman Daved, "five question about viral marketing Central region for Avenes razorfist.com, 2007
- Georges lewi, Branding Management, éditions Pearson, Paris, 2005
-Gabriela,grosseck,the viral concept: thewinning ticketof the romaniononline advertisingindnstry,west universityof Timisoara,informatica,2007
- Georges lewi, Branding Management, éditions Pearson, Paris, 2005.
- Géraldine Michel, la Stratégie d’extension de Marque, éditionsVuibert, paris, 2000.
-JamieTang,"brandinfection:viralandviral arketingBrandinfection.com .the skype Brand, 2005
- Jean-Pierre Bernadet et Antoine Bouchez, Stephane Pihier, Précis de Marketing, édition Nathan, France, 1996
-Jean-Mark Lehu, Stratégiede marque.com, éditions d'organisation, Paris, 2001
- Kim, H , Kim, W , An, J. The Effect of Consumer-
Based Brand Equity on Firms Financial Performance.
Journal of Consumer Marketing, 2003)
- Michael Cheney "what is viral marketing examples ofgood viral email company, (2006)
- Marc Vanpercammem et al, Marketing, l'essentiel pour
comprendre, décider, agir, éditions déboeet , Bruxelles , 2002
- Olivier Avril et Didier Dumont, Comment évaluer le capital immatériel de l enterprise , 2006
- Philip kotler,Bernard Dubois, Marketing Management,
Puplli-Union, éditions, Paris, 2000
- Philip Kotlar et al , marketing management , 12 edition ,2006
- Philip Kotler et Bernard Dubois, Marketing management, Pearson édition, 11emeédition, Paris, 2003
--Philippe Villenus, la Fin des Marques, ver un retour aux
Produit, éditions d'organisations, 3 éme éditions, 1997.
- Ralph F. Wilson "The six simple principles of viral
marketing" web. Marketing.Eoday, 2005
- Riemer, Kai and Carsten Totz , "Virales Marketing-Eine Werbebotschaft breitetsich aus", in Schögel, Marcus and Inga
- Wang Shaohua. Network marketing. Xi' an Electronic Scienceand Technology University Press(2010)
-Schmidt – mitInformationstechnologien Kundenpotenziale nutzen“, Düsseldorf: Symposium Publishing,2002
-1 1- Jamie Tang, "brand infection : viral and viral marketingBrandinfection.com .the skype Brand, 2005
- Jean-Pierre Bernadet et Antoine Bouchez, Stephane Pihier, Précis de Marketing, édition Nathan, France, 1996,
- Jean-Mark Lehu, Stratégie de marque.com, éditions d'organisation, Paris, 2001
-Jose,luis,branching dynamics of viral information spreading,instituto de ingenierig del conocimien to, Universidad autonoma de, Madrid,spain,2011
- Yang,JM Yao,CZ Ma,WC Chen,GR A study of the
spreading scheme for viral marketing base on a complex network model Physica. A, Statistical mechanics and its applications》
,2011
-Tianshi,qu,"cases discussion for viral marketing", school of computer& information,2012
-Samik,"viral marketing for multiple products, international conference of data mining,2010
Journales:
-Aaker,d.at,thevalue rervance of brand attitude in high-technology market"journal of markrting research,38
-Kotler,p.and Armstrong,"marketing:an introduction"4th ed.pretice ltall,engle,wood cliffs,nt
-Biswas,"the moderating role of brand familiarity in reference price perception,journal of business research ,25,1992
-Davies,s,"brand asset management driving profitable growth theough your brands ,journalof consumer markrting 8
- J. Leskovec, L. A. Adamic, and B. A. Huberman, “The dynamics of viral marketing,” ACM Trans. Web (TWEB), vol. 1, no. 1, 2007
- Lekovec J & Adamis , A , Lada, the dynamics of viralmarketing, information of university of Michigan, Bernerdo AHubermansHP,Labs , paloaltoACM Transaction on thumb,vol1, No,1(2007)
- Levy, M., Grewal, D., Lehmann, D. , Retail
Branding and Customer Loyalty: an overview Journal
of Retailing, 2004
- Kotler P., Bowen, J and Makens, J.. Marketing forProduct Quality: An Integrative Review. Journal of
Marketing Research, 2003
- Elliott, R., Yannopoulou, N. The Nature of Trust in
Brand: A Psychological Model. European Journal of
Marketing, 4 ,2007
- Pieter) "the effect of strategic and tactical cause- related
marketing on consumer's brand loylality. "Journal of consumer
marketing, (2006
- Michael T. Ewing "Brand and retailer loyality: post
behavior & future intentions", school of marketing curt in
university of Technology, perth, western Australia, Journal of
product &Brand Management, Vol, 9 No. 2 2006,
- Kalita, J., Jagpal, S., Lehmann, D. Do High Price
Signal High Quality? A Theoretical Model and
Empirical Results. Journal of Product and Brand
Management, 13, 2004
- Walley, K., Custance, P., Taylor, S., Lindgreen, A.,
Hingley, M. The Importance of Brand in
Industrial Purchase Decision: A Case Study of the UK
Tractor Market. Journal of Business and Industrial
Marketing, 22 , 2007
- Forney, J., Park, Brandon, L.. Effectx of Evaluative
Criteria on Fashion Brand Extension. Journal of
Fashion Marketing and Management, 9, 2005
- Schoenfelder, J., Harris, P. High-Tech Corporate
Branding: Lessons for Market Research in the Next
Decade. Qualitative Market Research; An
International Journal, 7, 2004
Internet :
-http://www.all business.com
-http://www.wilson web.com
-http://www.tomry marketing.com,2005
-http://www.data basa and internet business solution"viral marketing,2000
-http://www.mill wardbrawn.com
-http://www.fh-kufstein.ac.at.com,2005
-http://www.bright blace.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2012 https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0/
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.