استراتيجيات اكتساب الميزة التنافسية في متاجر المفرد-دراسة استطلاعية لعينة من المتاجر في مدينة الموصل
الكلمات المفتاحية:
متاجر المفرد، الميزة التنافسيةالملخص
هدف البحث الى التعرف على واقع اكتساب الميزة التنافسية في سوق السلع المعمرة في مدينة الموصل، وتحقيقا لهذا الهدف تم الاعتماد على منهج الوصف والتحليل من خلال استمارة استبانة عدت لهذا الغرض، إذ تمثلت عينة البحث 40 فرداً وهي تشكل ما نسبته 80 من المجتمع المبحوث وبعد استحصال البيانات تم الاعتماد على البرنامج الإحصائي SPSS VER 11 وباستخدام التحليل العاملي الذي أبرز جملة من النتائج شخصت بدورها العديد من الاستنتاجات أهمها بروز الإستراتيجية المستندة إلى المعرفة والتقانة كعامل أولي في الميدان المبحوث، على الرغم من وجود أهمية نسبية متفاوتة للاستراتيجيات الأخرى.
عليه، تم توجيه جملة من التوصيات منها ايلاء العامل الأخلاقي اهتماما يوازي العوامل الأخرى لاسيما بان الجوانب الأخلاقية تمثل ميزة تنافسية بحد ذاتها لدى اغلب النظريات عالمياً ويمكن تجسيد ذلك من خلال مزيج تسويقي أخلاقي.
المراجع
أولاً:المصادر العربية
الزغبي، حسن علي ، (1999)،أثر نظام المعلومات الاستراتيجي في الميزة التنافسية وتحقيق عوامل التفوق التنافسي، أطروحة دكتوراه،( غير منشورة ) ،كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد.
العدواني، عبدالستار محمد علي،اثر قدرات تقانات المعلومات في عمليات إدارة المعرفة الموجهة نحو الميزة التنافسية:دراسة في عينة من مذاخر الأدوية في الموصل، المجلة العربية للتنمية الإدارية، قيد النشر.
الغالبي، طاهر محسن منصور، والعامري، صالح مهدي محسن، 2008، المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال:الأعمال والمجتمع، دار وائل للطباعة والنشر، عمان ، الاردن.
المعاضيدي، معن وعدالله والعباس ، حسن صبحي ، 2009 ، استخدام المؤشرات المالية في قياس المزايا التنافسية المستدامة، مجلة تنمية الرافدين، مجلد 29 العدد 95
النعيمي، شهاب الدين، 2002، قياس المخاطرة الاستراتيجية باستخدام مؤشرات مالية ذات طبيعة استراتيجية: دراسة تطبيقية في عينة من المصارف السودانية، مجلة دراسات للعلوم الإدارية، المجلد 29، العدد 1.
جيمس ،سي كراج، و روبرت جرنت، 2008، الموارد والطاقة الإنتاجية:الإدارة الاستراتيجية، ترجمة قسم الترجمة الفاروق، دار الفاروق للنشر والتوزيع.
خالد ،عبدالله إبراهيم،2008،العلاقة بين استخدام التكنلوجيا وتحقيق الأبعاد التنافسية(كلفة، جودة ، مرونة، وإبداع،تسليم) ، مجلة جامعة الانبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، العدد 2، المجلد1.
خليل، نبيل مرسي، 1996، الميزة التنافسية في مجال الأعمال، الدار الجامعية، بيروت ،لبنان.
ذنون، رواء يونس، 2010، التنظيم القانوني للاستثمار الأجنبي"دراسة مقارنة"أطروحة دكتوراه غير منشورة إلى كلية الحقوق، جامعة الموصل.
رشيد، صالح عبد الرضا و جلاب، أحسان دهش، 2008، الإدارة الإستراتيجية : مدخل تكاملي، دار المناهج للنشر والتوزيع، المملكة الأردنية الهاشمية.
زكي، محمد عباس،2005، دور تصميم المنتج في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة ميدانية في مصنع نسيج الديوانية، المجلد السابع، العدد الرابع.
شارلز هل وجاريت جونز، 2001، الإدارة الاستراتيجية :مدخل متكامل، ترجمة رفاعي حمد رفاعي، دار المريخ للنشر ، المملكة العربية السعودية.
عبدالباقي، روابح، وتريكي، ياسين، 2009، رأس المال الفكري وتحديات العولمة، www.4shareed.com.
ثانيا: المصادر الأجنبية
Bughin,Jacques ,and et. Al., 2010, Anew way to Measure, word-of- mouth Marketing Mckinsey Quarterly, www.community a nalytics.com
Čater, Tomaž,2006, The Influence of a Firms basic characteristics on the relevance of the sources and forms of competitive advantage in Slovenian firms, Journal of Management, vol10.
Certo,Samuel&Peter,Paul(1995),The Strategic Management Process, 3rd, Irwin, Inc. ,N. Y.
Dess, Gregory G.2005, Strategic of management, McGraw-Hill, New York.
Fahey, Liam,1989, The Strategic Planning Management Reader,prentice-hall,new jersey.
Hitt, Michael & etal,(2001),Strategic Management Competitiveness and Globalization, 4TH ed ,Jack. Calhoun ,Australia.
Kolaric,Barislar and, Radojcic,Slobodan, 2011, Organizational Structure, Irfluence on the lenel of international, Journal of Business Administration, Vol2, No1.
Plum, Elisabeth, 2007, Cultural Intelligence, Aconcept for bridging and benfiting from cultural differencas, www.freebook.com
Zhange, Man, 2005, Information Technology Capability, Organization Culture and Export Performance, Doctor of Philosophy Dissertation, WashingtonStateUniversity.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2013 https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0/

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.