أثر استراتيجيات الاعمال في اختيار استراتيجية سلسلة التجهيز

المؤلفون

  • أيسل حمدي عثمان كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
  • فلاح سليم فالح المياحي كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية الاعمال، سلسلة التجهيز

الملخص

إن العهود التي كان فيها الزبون يتلق بما يعرض أليه قد ولت فهو الآن يختار ما يريد وما يناسب هو في الوقت الذي يريد حتى أن الأمر تعدى ذلك ليصبح الزبون يحدد السعر الذي يناسبه ، والمنافسة العالمية تتطلب إعادة التفكير بالإستراتيجيات المتبعة وإدارة الأمور والمشاريع بطريقة مختلفة غير تقليدية.
تناول هذا البحث إستراتيجيات الأعمال كمتغير مستقل واستراتيجية سلسلة التجهيز كمتغير تابع, وتضمن كل من المتغيرين متغيرات فرعية وقد تفاعلت هذه المتغيرات لتشكل الإطار الذي يدور هذا البحث, الذي يهدف إلى تحديد أثر إستراتيجيات الأعمال في اختيار إستراتيجية سلسلة التجهيز, ومن اجل بناء وتطوير القطاع الصناعي في العراق تم اختيار شركتين مجتمعاً للبحث هما الشركة العامة للصناعات الجلدية والشركة العامة للصناعات الصوفية واختيار عينة قصدية تمثلت بمديري المستوى الأول والثاني أي مديري الشركة ومديرين الأقسام بواقع (60) مديراً من كلا الشركتين وقسمت (30) مديراً من كل شركة.
تم اعتماد الاستبانة كأداة أساسية لجمع البيانات واستمارة أسئلة المقابلة الشخصية المعرفة واقع الشركتين موقع البحث.
وبناء على قياس متغيرات البحث وتشخيصها واختبار علاقات الارتباط والتأثير فيما بينها توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من أهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير ذي دلالة معنوية ما بين إستراتيجيات الأعمال وإستراتيجية سلسلة التجهيز في الشركتين المبحوثتين, وأهم ما جاء بالتوصيات, على المديرين تناسب وتواؤم إستراتيجيات الأعمال مع إستراتيجية سلسلة التجهيز وجميع الإستراتيجيات تتطلب قرار منسق من قبل الإدارات العليا.

المراجع

.1 بني حمدان خالد محمد وإدريس وائل محمد (2009) الاستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي منهج معاصر دار اليازوري عمان, الطبعة الأولى .

.5 رشيد صالح عبد الرضا وجلاب احسان دهش (2008) الادارة الاستراتيجية مدخل تكاملي". عمان الاردن - دار المناهج للنشر والتوزيع

.6 العامري, صالح مهدي محسن والغالبي ظاهر محسن منصور (2011) الادارة والاعمال, دار وائل عمان ط3

.7 المغربي عبد الفتاح (1999) ، الإدارة الاستراتيجية لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين الطبعة الأولى، مجموعة النيل العربية ، مصر ، القاهرة

.8 احمد يوسف عبد الاله والبياتي فائز غازي (2011) اثر استراتيجية التمايز في تحقيق الميزة التنافسية " مجلة دراسات مالية ومحاسبية ", جامعة بغداد المعهد العالي للدراسات المالية والمحاسبية, العدد - 14

البياتي محمود والقاضي دلال (2010) البحث العلمي وأساليبه بأستخدام Spss الطبعة الثانية

حيرش عيسى محمد (2010) الادارة الاستراتيجية, مؤسسة الوراق, عمان.

الدوري زكريا مطلك (2005) الادارة الاستراتيجية مفاهيم وعمليات و حالات دراسية, الطبعة العربية. عمان - دار الياروزي .

ب . البحوث والدوريات

.9 يحيى علاء عبد السلام, ويوسف بسام عبد الرحمن (2007) دور تقنية المعلومات في تحقيق المزايا التنافسية مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية, مجلد 3 - عدد 5. ج . الرسائل والاطاريح :

اللامي نادية داخل عناد (2007) العلاقة بين استراتيجية الاعمال ونشر تقانة المعلومات واثرها في الاداء المنظمي, رسالة ماجستير غير منشورة كلية الادارة والاقتصاد, جامعة بغداد

A-Books:

- Dess,G., Lumpkin G.,& Eisner, (2007),"Strategic Management ", the

McGraw-Hill co. New York.

- Gregory , G. DESS G.T. , Lumpkin Marilynl. Taylor (2005),"Strategic

Management: Creating competitive advantage", McGraw-Hill,Irwin .

- Krajaweski,L.J.,Ritzman,L.P. &Malhotran,M.K.,(2007), "Operation

Management Process and Value Chain", 8th Ed., prentice-Hall, New Jersey.

-Krajaweski,L.J.,Ritzman,L.P. &Malhotran,M.K., (2010), "Operation

Management Process and Supply Chain Global Edition", 9th Ed., prentice-Hall,

New Jersey.

- Lynch.,Richard, (2000), "Corporate Strategy", 2nded, Printed -Hall, New

Jersey.

- Macmillan , Hugh &Tampoe , Mahen , (2000), ” Strategic Management "

By Oxford University Press Inc , .

- Porter M ., (1980), " Competitive Strategy : Techniques For Analyzing

Industries and Competitors " New York , Free Press .

-Thompson,ArthurA.&Strikland,Jr.A.J.,(1996), "Strategic Management

Concepts Cases",9thed, Irwin, Inc.,N.Y.

- Wheelen, Hunger, L. and Thomas, J. Davise, (2004), “Strategic

management and business policy”, 9th Ed., Prentice Hall, New Jersey.

B- Artacles:

- Soni G. and Kodali R., (2011), "The strategic fit between ‘‘competitive

strategy’’ and ‘‘supply chain strategy’’ in Indian manufacturing industry: an

empirical approach", Measuring Business Excellence. vol. 15 ,No. 2.

- Nezamoddini, N. , Kianfar, F., HosseiniTash, F. , (2011), "Integrated

Strategic Decision Making using ANP",Chinese Control andDecision

Conference (CCDC),.

- Sahay , B.S, Carale , Vasant , Mohan , Ramneesh ,(2003), "Insight from

industry" : The "Indian" supply chain architecture, supply chain management

: An international Journal , V.8,N.2.

- Schnitzler, M., Sennheiser, A. & Weidman, W. (2004), "Supply chain

strategies for Business Success", Proceedings of the international IMs forum,

Global challenges in Manufacturing, cernobbio Italy.

C: Messages and thesis:

-Abdullah,Ahmed Bassam,(2011), " Evalnating the supp;y chain

Management system of Palestinian companies , at An-Najah National

University, Nablus, Palestine.

- Atkins, M. (2006), "The Development of a customer focused supply chain

strategy for Boc industrial Equipment Business UK", Thesis’s for the Degree of

Master Science,Crafiled University.

قيادة استراتيجيات الاعمال لاستراتيجية سلسة التجهيز

التنزيلات

منشور

2025-02-05

كيفية الاقتباس

أيسل حمدي عثمان, & فلاح سليم فالح المياحي. (2025). أثر استراتيجيات الاعمال في اختيار استراتيجية سلسلة التجهيز. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 9(36), 48–65. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/3087