التمكين الإداري وأثره في تعزيز أداء وإبداع العاملين - دراسة ميدانية في الشركة العامة للموانئ العراقية
الكلمات المفتاحية:
التمكين الإداري، أداء وإبداع العاملينالملخص
يهدف البحث إلى بيان أثر التمكين الإداري في تعزيز أداء وإبداع العاملين، اجري البحث على الشركة العامة للموانئ العراقية في البصرة، واعتمدت الباحثة نظرياً على المصادر العربية والأجنبية في أدبيات الإدارة الحديثة وعملياً على أسلوب الإحصاء الوصفي من خلال استمارة الاستبانة ، وتوصلت الدراسة إلى أهمية التمكين الإداري في عمل الشركة من خلال رفع مستوى أداء العاملين وشعورهم بالرضا الوظيفي وولائهم وانتمائهم للشركة فضلا عن استعدادهم في تقديم الأساليب المبتكرة في العمل. واهم ما أوصت به الدراسة هو زيادة التركيز على تطبيق مفهوم التمكين الإداري بمستوى عالي باعتباره احد الأساليب الإدارية الحديثة، والذي يحسن من أداء المنظمة في ظل الظروف المتغيرة في البيئة العراقية.
المراجع
(20) Anonsymous, (1995). using performance management, Association –
management , v47 ,n5,may .
(21) Benjamin,s&perland ,(1995). How developmental supervision and
performance management improve effecttiveness , Heath care supervisor , v 14
n2 , dec,pp 19-28.
(22) Besterfield, D. H., Besterfield-Michna, C., Besterfield, G. H. and Besterfield,
S. M. (2005). Total Quality Management, 6th ed., Person Education, Ltd.:
Singapore.
(23) Browin D.M.&Laverich,S.(1994), Measuring Corporate Performance, Long
Range planning ,Vol.27,No.4.
(24) Brown, D. R. and Harvery, D (2006). An External Approach to
Organizational development, New Jersey: Prentice Hall.
(25) Collins, David,(1995) Wither Democracy, Lost Debates in Management,
Empowerment in Organization,Vol.4,No.1.
(26) Conger, J. A. and Kanungo, R. N. (1988). The Empowerment Process:
Integrating Theory and Practice. Academy of of Management Review, Vol.19,
No.3, pp.471-482.
(27) Cook, C.W and Hunsaker, P.L. (2001). Management and Organizational
behavior, New york: McgrowHill.
(28) Daft R., (2001).Organizational Theory and Design, 7th ed., (Ohaio, South
Western College Publishing.
(29) Ettorre , Barbara. (1997). The Empowerment Gap Hype Vs Reality, Br
Focus, 26.
(30) Gandz, J. (1990). The employee empowerment era. Business Quarterly,
Vol.55, no.2, pp.70-74.
(31) Govindarajan,M&&Natarajan,S, (2007),”Principles of Management”,
Prentice-Hall of India private limited New Delhi, India.
(32) Habibsahhaf, (2003). dictionary of human resources management, library
du Liban publishers, Beirut.
(33) Leon C Megginson et al, ,(1986). Management: concepts and applications,
second édition; Harper a Row Publisher, N. Y.
(34) Little, J. and Ferries, S. (2002). Self Funding Improvement Teams.
Industrial Management, 44(6).
(35) Martin, J. (1992). Cultures in Organization: Three perspective. New York:
Oxford university press.
(36) Pfeffer، J (1994). Competitive Advantage through People, Harvard Business
School Press: Boston، Massachusetts.
(37) Potterfield, Thomas A. (1999). The Business of Employee Empowerment,
Westport, Cn: Quorum Books. (38) Randolph, W. A (2000), Re-thinking Empowerment: Why is it Hard to
Achieve?, 29 (2), 94-108
(39)Riggs, Joy. (1995). Empowering Workers by Setting Goals, Nations Business.
(40) Robbins, Stephen P. (1993). Organizational Behavior: Concepts
Controversies and Applications, 6th Edition, Printice-Hall Inc, Englewood,
Cliffs, N.J.
(41) Schroeder ,P. (2002) Casrstudy of an Administrative Services Department :
The Efect of Learning Organization Theory as an Intervention strategy
in The Transformation of organizational Culture, Pepper Dine University , Edd ,
v63-08A of Dissertation Abstracts International.
(42) Shackleton, V. (1995). Business Leadership. London: Rout ledge.
(43)Thomas, K. W. and Velthhouse, B.A. (1990). “ Cognitive elements of
empowerment: an ‘interpretive’ model of intrinsic task motivation”, Academy
of Management Review, Vol.15, No.4, pp.666-681.
(44)Wiig; K. (2003), "Knowledge Management Foundations: Thinking",
Arlington: Schema Press.
(45) Y. Chuang, R. Church, and J. Zikic,( 2004). “Organizational Culture,
Group Diversity and Intra-group Conflict”, Team Performance Management,
Vol. 10, No. 1/2, pp. 26-34.
(46) Zemeke, R. and Schaaf, D (1989), The Service Edge: 101 Companies That
Profit from Customer Care (New York: New American Library.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2013 كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.