تعزيز المكانة الذهنية للخدمة المصرفية من خلال ممارسات التسويق الداخلي دراسة تطبيقية في عينة من المصارف الاهلية في محافظة بغداد
الكلمات المفتاحية:
المكانة الذهنية، خدمة المصرفية، التسويق الداخلي، المصارف الاهلية في محافظة بغدادالملخص
تحاول الدراسة الحالية تعزيز المكانة الذهنية التي يحملها الزبون عن الخدمة التي يحصل عليها من المصارف الاهلية ، وقد اعتمدت الدراسة على احد التقنيات المعاصرة في مجال التسويق الذي يقوم على مهارة المورد البشري من خلال بعض الممارسات التي تؤطر في مجال التسويق الداخلي كمفهوم معاصر يمكنه ان يخفف موجة التحديات التي تواجهها المصارف العراقية ، و تم انتقاء عينة قوامها أربعة مصارف اهلية تعمل في مدينة بغداد ، واستخدمت استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات من الأفراد العاملين في هذه المصارف . واستخدم الباحثين مجموعة من الادوات الاحصائية كـ( الوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، معامل الفا كرونباخ ، اختبار T ، واختبار F ) لتحليل البيانات التي تم جمعها عن طريق اجابات العينة على استمارة الاستبيان . واختتمت الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي تم التوصل إليها من خلال نتائج الدراسة الميدانية والتي أهمها ، وجود علاقة ارتباط معنوية بين إجراءات التسويق الداخلي وقدرة العاملين على تصوير مكانة ذهنية جيدة في ذهن الزبون على الخدمة المقدمة . كما قدمت الدراسة بعض التوصيات للمصارف عينة الدراسة من اهمها ضرورة العمل على تعزيز الثقافة التسويقية بين العاملين دون استثناء، لترسيخ احد اهم الاصول التسويقية المعاصرة التي تنص على ان الزبون هو السيد، وهو دائماً على حق .
المراجع
درذللدر
- درذللدرلدرلر عح
-1د حل لدلد عرلح لدلو ")2005يليلدرذهليحلدرذييعحل تلزعزيللذ لخمالدعت لردةلدرتل ئحل درتغ عال
ع الذيتملةلذختلرالذنلذدعيحلدرذ لال"لدلر لرحلذلم تعرلغعرلذيم رالدلملذلحلدرذ لالخل
-2در ري طنلدل للدليلئاللدلول2001ل)لدلإددرالدرذ دردلدر مرعحلدلددرل دئالر يمرلدلعذل ل–لدلأرد لخ
-3دردرددهح لدلذأذ ل خر لدل 2001لدلإددرالدرم دالدرملذ ح لدلدرط لح لدلأ رالدلددر لذ لز لر يمرل
درت زععلدلعذل ل–لدلأرد لخ
-4درم رالدلذحذدل ع لخ الدلو)1999لدلت ع لدر ل ذ لدعت لرلدرذهليحلدرذييعحلر لئحل:لدرد حل
ذنل لدرخدذلةلدر علحعحلدلرديعحل"لدلدطر ححلدهت ردملغعرلذيم رالدلملذلحلدرذ لالخ
-5ع عددةلدلذحذدلدلو")2002ل كلدرذ ت كل–لذدخال هنل"لدلط لحلدر ليعحللدلددرل دئالر يمرلدل
عذل لدلدلرد لخ
-6درلملرذح لدلتع عر لذحذدلمحلتح لدو )2005ل" لدرت ع لدرذلرذنل" لدرط لح لدر ليعح لدلددر لدر رد لدل
عذل لدلدلرد خل
-7درلزد لدلذحذدلع دلدر يلبلذحذدلدلو)2002لدل"لد للدلدرم دال تط عرلدرذيتجل د ريللذنلتلزعزل
ذهليحلدلطلرلذنلذي لدرذ ت كلدرلردعنل"لدلدطر ححلدهت ردملغعرلذيم رالده عحلدلددرال دلعتللدلدل
ملذلحلدرذ لالخل
-8درذ لطنلدل رد ل ل رلدو")2008لدرل دذالدرذق رالذنلتمهعالدرل رالدرذييعحلع لدرذق لةل
در ل دعحلدر لئذحلع الدرحج"لدذم حله عحلدرل لدلمتذلععحلدلملذلحلد لدر رىدل 20لدلع1لخ
-9دريذر لدلدرذل ل عذل ل ليم ح لع يسلدلو ")2002لت ع لدرخدذح لدرذلرذعح ل" لدلدرددر لدرملذلعحل
ر ط لعحل دريمرل درترمذحلدلدرذ لالخ
Foreign Reference:-
- Berry L., 1981 Aconceptual Model of Service Quality and its
Implications for Future Research ,Journal of Marketing, (Vol.49,
NO. 3, ), pp. 41-50.
- Anna Gudmundsor & christine Candbery , ( 2000 ) , Internal
Marketing : Away For Improving Services Quality .
- Dawn . Oetjen , & Timothy Rotarius , ( 2002 ) , Internal
Marketing : The prescription for Dialysis Center Saccess.
- George T . Milkovich & John W . Boudreau , ( 1991 ) , Haman
Resource Management , 7th ed , R . R Donnelly & Sons Company.
- George T . Milkovich & John W . Boudreau , ( 1994 ) , Haman
Resource Management , 7th ed , R . R Donnelly & Sons Company.
- George T . Milkovich & John W . Boudreau , ( 1994 ) , Haman
Resource Management , 7th ed , R . R Donnelly & Sons Company .22
- Gronross C., , 1990,Relationship Approach to Marketing and
Organizational Behavior Interface , Journal of Business Research ,
(Vol.20, No. 3), pp. 3-11.
- Johnson E.M , Scheuing E.E. and Gaida K.A. ( 1986 ) , Profitable
Services Marketing , Home Wood Down-Jones Irwin
- Kotler, Philip &Keven , L. Keller, 2009 "Marketing Management
"Pearson Education ,Inc., New Jersey,
- Kotler, Philip & Armstrong, Gray,(2000) "Principles of
marketing", 8th, ed., Prentice-Hall, International, Inc.,
- Nunnaly, J.C. & Bernstein, I.H. (1994). Psychometric theory. New
York: McGraw-Hill.
-Schneider , B & Bowen, D.E.(1985) , Employee and Customer
perceptions of Service in Banks , in Journal of Academy of
marketing Sciences , Vo1.70(No.3)
-Susan, K. Foreman, 1995, Internal Marketing; concepts,
measurement and applications Journal of marketing management,
(VOL. 3, NO. 11), PP.755-768.
-Susanne Gillemo & Marieke Rijksen , ( 2008 ) , Saab Versus
Internal marketing.
http//www.handels.gu.Se/epc/archive/0000/966/01/Gilleme-2000-
/5.pdF .

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2012 المجلة العراقية للعلوم الادارية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.