توظيف تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة الخدمة المصرفية دراسة تطبيقية مقارنة بين المصارف الحكومية والأهلية

المؤلفون

  • علي كريم الخفاجي كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

تكنولوجيا المعلومات، جودة الخدمة المصرفية، المصارف الحكومية والأهلية

الملخص

تحظى تكنولوجيا المعلومات بأهمية خاصة بالنسبة لمنظمات الأعمال إذ إن التعقيد البيئي والمنافسة الحادة والتغيير السريع في حاجات ورغبات الزبائن دفع هذه المنظمات للعمل على رفع مستوى كفاءة وفاعلية أدائها لضمان تحقيق أهدافها في الريادة والتمييز.
وأصبح بإمكان المنظمات المصرفية بشكل خاص تبني المفاهيم الأساسية لتكنولوجيا المعلومات و استخدام الأدوات والوسائل الأزمة للابتعاد عن الصيغ التقليدية في العمل المصرفي وإحداث تغيير أفضل في الخدمات المصرفية المقدمة للزبائن.
لقد تناولت هذه الدراسة المتغير المستقل(تكنولوجيا المعلومات) بأبعاده المختلفة (الأجهزة والمعدات ، البرامجيات ، الاتصالات ، الموارد البشرية )والمتغير المعتمد (المتمثل بجودة الخدمات المصرفية بأبعادها الاعتمادية ، الاستجابة ، سهولة الوصول، والحصول على الخدمة ، معرفة وفهم الزبائن ، الجدارة الأهلية ، المصداقية ، الاتصالات ،الكياسة والمجاملة ، الأمان، الملموسات ) وبموجب ما تقدم اعتمدت الدراسة منهجا وصفيا وتحليليا وعمل مقارنة لأهمية متغيرات الدراسة وتفسير اثر تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة الخدمة المصرفية وهدفت الدراسة إلى الإجابة عن مجموعة من التساؤلات إذ تم على ضوئها بناء الإطار النظري للدراسة وصياغة فرضية الدراسة لاختبار علاقات الارتباط والتباين والتأثير وقد استندت الدراسة إلى مجموعة مقاييس عالمية جاهزة بعد إن تم تطويرها وتكييفها لإغراض هذه الدراسة وقد جمعت البيانات من عينة الدراسة البالغة(87) لكل من العاملين والزبائن في ستة مصارف حكومية وأهلية وقد اعتمدت الدراسة أساليب إحصائية وصفية واستدلالية متقدمة على النظام (spss 10)

المراجع

لمصادر

القرعن الكريم

أوص:- المصادر العربية Arabic References

.1الأغييا وسييييق حمم "الميييوارد البلييرية و التكنولوجييييا والمعموميييات سيي المنظمييية"م تمر الزيتونييية عمان

الأردن . 2003

.8البكييري اييامر ياسر "التلييغيل الييذات لممعمومييات سيي تسييويق الخدميية المصييرسية وامكانييات الت بيييق سيي

المصارم العراقية" مجمة الرليد المصرس العدد الاان . 2001

.9جواد لوق ناج "السموك التنظيم " دار الحمد لمنلر والتوزيع عمان اصردن . 8229

:. الدحمية سيصيل " تكنولوجييا الأدا البليري" مدخل زييادة ادا منظميات اةعميال مي تمر الزيتونيية عمان

الأردن . 2003

;. الحسنية سميم "مباد نظم المعمومات" م سسة الوراق لمنلر والتوزيع عمان الأردن . 1998

<. سرحان عبد الرضا و "نقيل وبنيا التكنولوجييا حمايية ل مين القيوم العربي وتحقييق ىيدم اصسيتقلال

اصقتصادي" مجمة القادسية لمعموم اةدارية واصقتصادية مجمد 9العدد. 2000 9

=. سلامة عبد الحاسظ محمد "مدخل الى تكنولوجيا التعميم" سمسمة المصادر التعميمية العدد الأول 1998

>. لاىين لريم كامل " نظم المعمومات اةدارية لممكتبات ومراكز المعمومات المااىيم والت بيقات" دار

المريو لمنلر الريال السعودية . 1994

?. اللييرمان زييياد محمييد "مقدميية سيي نظييم المعمومييات اةدارييية" 1دار صيياا لمنليير والتوزيع عمييان

الأردن . 2004

.12لمس الدين لمس اليدين عبيد اذ " المعرسية" وزارة الاقاسية سي الجميوريية العربيية السيورية دمليق

. 2001 450 العدد

.11ال ويل أكرم ورليد حكمت "اار تقانة المعمومات س إدارة المعرسة"دراسة ميدانية س عينية مين الليركات

س محاسظة نينو بحوث مستقبمية العدد العالر . 2005

.18العلاق بلير عباس وال ائ حميد عبد النب "تسويق الخدمات" مدخل سيتراتيج وظياي 1دار

الم بوعات لمنلر عمان الأردن . 1999

.19عقيمييي عمييير وصيييا المييي من قييييس عبيييد عمييي "المنظمييية ونظريييية التنظييييم " دار وائيييل لمنلييير

والتوزيع عمان الأردن . 1998

: .1قنييديمج عامر إبراىيم والسييامرائ إيمييان ساضييل " تكنولوجيييا المعمومييات وت بيقاتيييا" دار الييوراق لمنليير

والتوزيع عمان الأردن . 2002

; .1نجييم عبييود نجييم "إدارة العمميييات واةنتيياج واليينظم والأسيياليب واصتجاىييات الحدياة" مكتبيية الممييك سيييد

الريال السعودية 200145

< .1الملييدان لييما عبيد الم ييم سيممان " العلاقية بيين تقانية المعموميات والتيدريب وأارىيا سي القيدرات

المميزة" دراسية مسيحية لأرا الميديرين العياممين سي الليركة العامية لمنقيل البيري رسيالة ماجسيتير كميية

اةدارة واصقتصاد الجامعة المستنصرية . 2002

= .1ياسين سيييييعد غالب "تحمييييييل وتصيييييميم نظيييييم المعموميييييات" 1دار البيييييازوري لمنلييييير والتوزيع عميييييان

الأردن . 1998

اانيا:-المصادر الأجنبية:-

Alter,S.,"Information Systems, Management Perspective",3ed ,AdisionWesley Education ,Apublisher,Inc.,U.A.New York,1999.

Bounds .G & Yorks.L.Adams.M.,Ranney.G.,"Beyond total Quality

Management to warol the Emerging Paradigm",Mc Grow-Hill, Lnc ,New

York ,1994.

Colbert,Bertram,"the Management Information System, Management

Services",Vol,4 No.95,Boston,September,1997.

Efraim,I.etal.," Information Technology for Management ,Improving

Quality and Productivity", John Wily and Sons ,Inc.,U.S.A.,1996.

Griffin,R.w.," Management"6th ed .By Houghton Mifflin Co,Boston,1999.

Hellregel,D.&Jackson,S.E.&Slocum,W .," Management" 8th ed ., South

Western, College Publishing, New York,1999.

Haksever ,Congiz&Render ,Barry &Robery,A.,"Service Management and

Operation" 2ed ed .,Prentice-Hill, New York 2000.

Heizer,J.,& Rander,B.,"Principles of Operation Management" 3ed

ed.,Prentice –Hill,Inc,New Jersey,1999.

Hellreigel ,D, Tackson , S, Management , 8th ed , South – Western , College

Publishing , New Yorth , 1999

Jan,.,The Economist ,Step by step banking for newly established Financial in

Situations in Least developed Countries U.S.A,1997.

kotler,Philp,"Marketing Management Analysis Planing",Prentice-Hall , Inc,

New Jersey1997.

Kotller , P & Armstrong , G. ''Principles ok Marketing " , 8th prentice –Hall

, International , Inc , 1999

Logotheties , N. ''Management for Quality'' from Deming to Taguchi ,

Prenice-Hall India , Private , Limited , New Delhi , 1997 .

Obrien,J.a.,"Introduction to Information System" essential for Internet

worked end erprise ,Lrwin Boston ,2000.

Romney,M.B.,&Steinbart ,P.J.,"Accounting in form ation System "8th

ed.,Prentice-Hall, New Jersey,1997.13.

Russelt,S.,&Taylor,B.,"Operations Management", Focusing on Quality and

Competiveness,2ed ed., Prentice-Hill,Lnc. New Jersey,2000.

Fogotheties,N.," anagement for Quality" From deming to taguchi,

Prentice-Hall,Lndia,Private limited New Delhi,1997.

Schermerhom,I.r. & Hunt ,J.G., & Osborn,R.N .,"Organizational

Behavior"6th ed. John wily and Sons,Lnc, New York 1997.

Slack,Nigel,&Chambers,Stuart, "Operations Management",2th

ed.U.K.,pitman publishing ,1998.

Turben , Afraim Miclean , Ephraim , Information Technology for

Management 2nd ed , Colfornia, Vsa ,2000

معايير جودة الخدمة المصرسية

التنزيلات

منشور

2025-03-04

كيفية الاقتباس

علي كريم الخفاجي. (2025). توظيف تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة الخدمة المصرفية دراسة تطبيقية مقارنة بين المصارف الحكومية والأهلية. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 8(32), 45–82. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/3154