انعكاسات السياسات النقدية في مؤشرات تداول سوق الاوراق المالية (الولايات المتحدة الامريكية دراسة قياسية للمدة 1990- 2010 / وباستخدام نماذج التخلف الزمني)

المؤلفون

  • عباس كاظم جاسم الدعمي كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

الملخص

تلعب الاسواق المالية اليوم دوراً هاماً في ارساء المقومات الاساسية للنمو الاقتصادي القابل للاستقرار اذ تعد تلك الاسواق احد القنوات المهمة لتمرير, تطبيق السياسات النقدية والمالية والتي تعد الهدف الرئيس للاخيرة في تحقيق الاستقرار النقدي ومكافحة معدلات البطالة المرتفعة ,وهذا ما جعل الاسواق المالية مقياساً لمدى نجاح تلك السياسات , كما تعد مرتكزاً اساسياً لحفز الاستثمارات المحلية وجذب الاستثمارات الاجنبية .
ان اختيار الولايات المتحدة كحالة دراسية جاء لسببين , الاول منها يتمثل بكون سوق نيويورك للاوراق المالية يعد من اكبر واهم الاسواق المالية عالمياً والسبب الثاني يتمثل بقدرة البنك الفدرالي في تطبيق سياساته النقدية والتي تعد نموذجاً عالمياً , ولذا وقع الاختيار على اهم مؤشرات السياسة النقدية للولايات المتحدة وهي عرض النقود وسعر الفائدة واهم مؤشرات السوق المالية وهي المؤشر العام للاسعار ومؤشر القيمة السوقية وحجم التداول , كما تضيف الدراسة متغيراً مستقلاً اخر يتمثل بمتغير التخلف الزمني والذي يتمثل بأسعار الاسهم لفترات ماضية .
واظهرت النتائج القياسية والمعبرة عن مؤشرات التداول (المتغيرات المعتمدة ) استجابتها للتغيرات الحاصلة في عرض النقود وكذلك التغيرات الحاصلة في اسعار الاسهم السابقة واستبعاد تأثير المتغير الاخر وهو سعر الفائدة لارتباطه بعلاقة تشابكية مع متغيرعرض النقود و كما تمكنت الدراسة من اثبات دور المتغير النقدي (عرض النقود وسعر الفائدة ) وتحركات الاسهم السابقة في مؤشر القيمة السوقية تداول لسوق نيويورك للاوراق المالية .
ان النتائج القياسية التي توصلت اليها الدراسة تدفع بأتجاه امكانية استخدام السياسة النقدية في التأثير على النشاط الاقتصادي عبر قناة سوق الاوراق المالية من خلال التأثير في مؤشرات التداول كما يمكن للمتعاملين في السوق المالية الاستفادة من تحركات الاسهم للمدد الماضية لاتخاذ قرارات البيع والشراء .

المراجع

المصادر المعتمدة:

.1أبك معمر، فارس محمكد، ( " ،)2005قياس جكدة الخدمات المصرفية في البنكؾ العامة في قطاع غزة "، مجمة العمكـ

الإسلامية، مجمد ،13العدد اثكؿ، يكنيك.

.2البيي، السيد فؤاد، (" ،)1979عمـ النفس الإحصائي ك قياس العقؿ البشرم،" دار الفكر العربي، ط ،3القاىرة.

.3الصرف، رعد حسف، (" ،)2004تطكير أنمكذج الفجكة في قياس جكدة الخدمات المصرفية عمى المستكل العالمي،"دراسة

نظرية، مجمة العمكـ الإنسانية، العدد السادس،جامعة محمد خيعر بسكرة، دمشؽ .

.4جكدة، محفكظ، (" ،)2008التحميؿ الإحصائي اثساسي باستخداـ ،"SPSSدار كائؿ لمنشر، عماف.

.5الصميبي، محمكد عيد المسمـ، (" ،)2008الجكدة الشاممة كأنماط القيادة التربكية،" دار الحامد لمنشر كالتكزيم، عماف.

.6الصميدعي، محمكد جاسـ، كيكسؼ، ردينو عثماف، (" ،)2005التسكيؽ المصرفي"، مدخؿ إستراتيجي، كمي، تحميمي، دار

المناىج، عماف.

.7الطائي، حميد، ك العلاؽ، بشير، (" ،)2009تسكيؽ الخدمات،" مدخؿ إستراتيجي، كظيفي، تطبيقي، دار اليازكرم العممية

لمنشر كالتكزيم، عماف،اثردف.

.8الطائي، حميد، كالعلاؽ، بشير، (" ،)2009مبادئ التسكيؽ الحديث، مدخؿ شامؿ،" دار اليازكرم العممية لمنشر كالتكزيم،

عماف.

.9عباس، ىشاـ عبد الله، ( " ،)2006قياس جكدة خدمات المكتبات الجامعية ،" دراسة تطبيقية عمى خدمات مكتبات جامعة

الممؾ عبد العزيز بجدة، مجمة مكتبة الممؾ فيد الكطنية، مجمد ،11عدد .1511

.10عبيد، أحمد يحيى حسيف، كجاد الرب، ىشاـ فتحي، (" ،)2007النماذج البنائية الخطية كمدخؿ لتقييـ برامج تنمية قدرات

أععاء ىيأة التدريس كالقيادات"، المجمة المصرية لمدراسات التجارية، المجمد ،23العدد الثاني، (جامعة المنصكرة : كمية

التجارة).

.11العجارمو، تيسير، ( " ،)2004التسكيؽ المصرفي ،" دار الحامد لمنشر ك التكزيم، عماف.

.12القدسي، ياسيف شريؼ، (" ،)2010قياس مستكل جكدة الخدمات المصرفية التي تقدميا البنكؾ العاممة في اليمف"، مجمة

منار اليمف، المجمد ،1العدد .1

.13المبيرؾ، كفاء ناصر، (" ،)2002جكدة الخدمات المصرفية النسائية في المممكة العربية السعكدية"، الممتقى اثكؿ لمتسكيؽ

في الكطف العربي، الكاقم كآفاؽ التطكير، الشارقة، اثمارات العربية المتحدة. ،16-15أكتكبر.

.14معلا، ناجي، ( " ،)1998قياس جكدة الخدمات المصرفية التي تقدميا البنكؾ التجارية العاممة في اثردف "، مجمة دراسات

العمكـ الإدارية، مجمد ،25العدد .2

.15النعيمي، محمد عبد العاؿ، كصكيص، راتب جميؿ، كصكيص، غالب جميؿ، ( " ،)2009إدارة الجكدة المعاصرة،" دار

اليازكرم العممية لمنشر ك التكزيم، عماف.

.16كفقي، السيد اثماـ، (" ،)2003محددات جكدة الخدمة الصحية كأثرىا عمى رعا العملاء في المستشفيات الجامعية كالخاصة

بمحافظة الدقيمية". المجمة المصرية لمدراسات التجارية، المجمد ،27العدد الرابم، (جامعة المنصكرة : كمية التجارة).

المصادر ا نجميزية

Arther Meidan, (1996) "Marketing financial services", Macmillan prees London.

Berry L.L., Ziethaml V.A., Parasuramane, (1994), Refinement and Reassessment of the

SERVQUAL scale. Journal of Retailing, Vol. 67 (winter).

Bull, v, (1984), "Marketing management A strategic planning Approach", Mc Graw-Hill

Book company, New York.

Caraman, J.A, (1990), "Consumer perceptions of service Quality ,and assessment of the

service Quality Dimensions", Journal of Retailing, Vol. 66.

Cauchick Miguel, P. A. and Salomi, G. E. (2004), "A review of models for assessing

service quality", producao, Vol. 14, No. 1.

Cronin, J, and Taylor, S, (1992), “measuring service Quality : A Re-examination and

Extension”, Journal of marketing, Vol. 56, No. 4.

Donald, Cowell, (1988), 'The marketing of services". William Heinamann. LTD, Great

Britain.

Gronroos, C.A, (1984), "Service Quality model and it's marketing", European Journal of

marketing, Vol. 18, No.4.

John Marsh, (1999), "Managing financial services Marketing ", Pitman publishing,

London.

Kotler, Philip, (1997), "Marketing Management", 9th Ed , Prentice – Hall International,

Inc, New Jersey.

Kotler, Philip and Armstrong, Gary, (1996), Principles of marketing, 7th Ed , Prentice –

Hill.

Lancaster, Geoff and massing ham Lester, (1995), " Essentials of marketing", 2nd Ed, Mc511

Graw – Hill.

Leanard M. and spencer, A., "The importance of image as A competitive strategy : An

Exploratory study in commercial Banks", The international Journal of Bank marketing,

(Vol. 9, No. 3).

Love lock, C. (2004), "Services marketing : people, Technology, strategy, 7th Ed,

prentice-Hall, N.J.

Parasuraman, V. A. Zeithaml, and L. L. Berry, (1988), “SERVQUAL: A multiple-item

scale for measuring consumer perception of service Quality”, Journal of Retailing 64,

Spring.

Peter Smith, (1993), Total Quality Management International Concepts and Arab

Applications, Sex Conference on Training and management, Cairo.

Palmer, Adrian, (1994), “principles of services marketing”, Mc Graw-Hill Book Co., Inc,

London.

Regan, J.W, (1982), "The service revolution", Journal of marketing, vol 27, No 2.

Richard, B. and Robinson, C. (1986), "The impact of internal and External marketing on

customer service in Retail Bank", The international Journal of Bank marketing, (Vol. 4,

No. 3)

Schermerhorn, John R. JR and others, (1994), "Managing organizational behavior", 5th

Ed., John Wiley and Sons Inc., New York.

Shostack, G.(1977), "Breaking free from product marketing", Journal of marketing,

April.

Stanton, W, (1986), "Fundamentals of Marketing", Mc Grow–Hill Company..

Yavas, Ugur and others, (1997), "service Quality in the banking sector in emerging

economy: a consumer survey", the international Journal of bank marketing for the

financial services sector, NCB university press, Vol. 15, No. 6.

مخطط

التنزيلات

منشور

2025-03-04

كيفية الاقتباس

عباس كاظم جاسم الدعمي. (2025). انعكاسات السياسات النقدية في مؤشرات تداول سوق الاوراق المالية (الولايات المتحدة الامريكية دراسة قياسية للمدة 1990- 2010 / وباستخدام نماذج التخلف الزمني). المجلة العراقية للعلوم الادارية, 8(32), 195–216. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/3165