أثر استراتيجية عجلة الذاكرة في التحصيل العلمي لدى طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الفيزياء
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i5.3345الكلمات المفتاحية:
القيادة الكاريزمية، تدريسي الجامعةالملخص
يستهدف هذا البحث دراسة تأثير استراتيجية "عجلة الذاكرة" في تحسين التحصيل العلمي لطلاب الصف الخامس العلمي في مادة الفيزياء. لتحقيق هذا الهدف، تبنّى الباحث المنهج التجريبي الذي يعد الأنسب لهذه النوعية من الدراسات، واعتمد تصميمًا تجريبيًا ذا ضبط جزئي مع وجود مجموعتين: إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، مع تطبيق اختبار بعدي. تم اختيار مدرسة عشوائيًا تضم ثلاث شعب للصف الخامس العلمي، حيث تم تحديد شعبة (ج) كمجموعة تجريبية بواقع 35 طالبًا، بينما تم اختيار شعبة (أ) كمجموعة ضابطة بنفس العدد. كما قام الباحث بموازنة المجموعتين إحصائيًا في بعض المتغيرات، مثل: العمر الزمني محسوبًا بالشهور، التحصيل الدراسي للوالدين، درجات مادة الفيزياء في العام الدراسي السابق (2021-2022)، ودرجات اختبار رافن للذكاء.
وقد قام الباحث بتحديد الموضوعات العلمية لمادة الفيزياء المقررة للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2022-2023)، وصاغ 110 أهداف سلوكية وفقًا لمستويات بلوم المعرفية. كما أعد 40 خطة تدريسية عرض منها نموذجين على مجموعة من الخبراء والمحكمين في مجال الفيزياء وطرائق تدريسها، وتم إجراء التعديلات اللازمة بناءً على ملاحظاتهم. إلى جانب ذلك، صمم الباحث اختبارًا تحصيليًا مكونًا من 40 سؤالًا من نوع "الاختيار المتعدد"، وتحقق من صدق الاختبار وثباته عبر عرضه على الخبراء والمحكمين واستخدام الخريطة الاختبارية. كما تم فحص معامل صعوبة الأسئلة، وقوة تمييزها، وفعالية البدائل الخاطئة
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





