مدى التزام أساتذة كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية بأساليب التقييم الصفي: دراسة ميدانية من وجهة نظر الطلبة
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4579الكلمات المفتاحية:
الأساتذة ، التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، التقييم الصفي، الطلبةالملخص
يهدف البحث إلى دراسة مدى التزام أساتذة كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية بأساليب التقييم الصفي من وجهة نظر الطلبة، من خلال تحليل ممارسات التقييم عبر خمسة محاور رئيسية هي: وضوح أهداف التقييم، تنوع أدوات التقييم، العدالة والموضوعية، التغذية الراجعة، ومراعاة الفروق الفردية. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، واعتمد على استبانة مكونة من 20 فقرة تم توزيعها على المحاور الخمسة، وتم تحليل استجابات عينة البحث البالغ عددها 220 طالب وطالبة باستخدام المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، والنسب المئوية. أظهرت النتائج أن أعلى المحاور تحقيقًا هو محور العدالة والموضوعية (77%)، يليه وضوح أهداف التقييم (76%)، فيما كان أقل المحاور تحققًا محور مراعاة الفروق الفردية (69%). كما أشارت النتائج إلى أن أساتذة الكلية يوضحون أهداف التقييم ويربطونها بما تعلمه الطلاب، ويستخدمون مجموعة متنوعة من أدوات التقييم، مع تمتعهم بدرجة جيدة من العدالة والموضوعية في التقييم. غير أن التنوع في أدوات التقييم، التغذية الراجعة، ومراعاة الفروق الفردية لا يزال محدودًا مقارنة بالمستوى المثالي المطلوب، ما يستدعي تحسين الممارسات في هذه المجالات.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





