البيئة الإبداعية للمرشدين التربويين في مدراس الثانوية محافظة البصرة
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i2.3431الكلمات المفتاحية:
البيئة الإبداعية، المرشد التربوي، مدارس الثانوي، مقياس البيئة الإبداعية، نظريات الابداعالملخص
هدف البحث الحالي الى تعرف على البيئة الإبداعية للمرشدين التربويين، تعرف على ودلالة الفروق الإحصائية في البيئة الإبداعية لدى مرشدين التربويين في مدارس الثانوية تبعا للجنس (ذكور , اناث)، ونسبة اسهام البيئة الإبداعية لدى مرشدين التربويين في المدارس المرحلة الثانوية ، للتعرف على هذا الأهداف قامت الباحثة ببناء مقياس البيئة الإبداعشية الي تكون من أربع مجالات و طُبق مقياس البيئة الإبداعية على عينة البحث البالغة (400) مرشد ومرشدة بواقع(248) الاناث وبنسبة حوالي(62%) و(152) تخصص الذكور وبنسبة(38%) ، واعتمدت الباحثة في بناء المقياس تعريف امابيل وجريسكفيج (Amabile & Gryskiewicz , 1989) كونه يمثل أبعاد البيئة الإبداعية بكل الدقة والوضوح بالإضافة الى احتوائه على مجالات الصريحة ،ودراسات السابقة وتم استخدام المنهج الوصفي للدراسة ، وتوصلت نتائج البحث الى وجود فرق دال إحصائيا بينهما حيثُ بلغت القيمة التائية المحسوبة (40.214) وهي اكبر من القيمة الجدولية البالغة(1.96) عند مستوى دلالة(0.05) ودرجة حرية(399) مما يشير الى ان عينة البحث يمتلكون درجة جيدة من البيئة الابداعية ،وتوصي الباحثة بإجراء دراسات للتعرف على العلاقة الارتباطية بين بين البيئة الإبداعية و متغيرات اخرى مثل ( عوامل الست الكبرى للشخصية , التفكير الابداعي )
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.