( الرغبة في السيطرة لدى مديري ومديرات المدارس)

المؤلفون

  • وفاء كاظم خلف مجهد
  • رجاء ياسين عبدالله

DOI:

https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4626

الكلمات المفتاحية:

ابعاد الرغبة، استراتيجيات الرغبة ، مبادئ الرغبة ، الوعي بالذات ، إدارة الانفعالات، مكافأة الذات ، تقويم الذات ، مقاومة الرغبات ، الرغبة في السيطرة

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة سمة الرغبة في السيطرة لدى مديري ومديرات المدارس في محافظة كربلاء، والعوامل النفسية والسلوكية المرتبطة بها، مع التطرق إلى علاقتها بمركز التفكير في نظام الإنيكرام Enneagram، بوصفه نموذجًا لفهم أنماط الشخصية ودوافعها.

تناول الفصل الأول مشكلة البحث، والتي انطلقت من التحديات الإدارية التي تواجه القيادات التربوية، وخصوصًا عدم قدرة بعض المديرين على التعامل مع الأزمات بسبب غياب المهارات النفسية الفعالة، مثل التفكير الإبداعي، والقدرة على إدارة الانفعالات، وسمات الشخصية المؤثرة، ومن أبرزها سمة "الرغبة في السيطرة". وقد تم التأكيد على أهمية هذه السمة باعتبارها محددًا رئيسيًا في اتخاذ القرار، وفهم السلوك القيادي، والتفاعل الاجتماعي داخل المؤسسات التربوية.

التنزيلات

منشور

2025-11-03

كيفية الاقتباس

وفاء كاظم خلف مجهد, & رجاء ياسين عبدالله. (2025). ( الرغبة في السيطرة لدى مديري ومديرات المدارس). مجلة الباحث, 44(4). https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4626

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.