( الرغبة في السيطرة لدى مديري ومديرات المدارس)
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4626الكلمات المفتاحية:
ابعاد الرغبة، استراتيجيات الرغبة ، مبادئ الرغبة ، الوعي بالذات ، إدارة الانفعالات، مكافأة الذات ، تقويم الذات ، مقاومة الرغبات ، الرغبة في السيطرةالملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة سمة الرغبة في السيطرة لدى مديري ومديرات المدارس في محافظة كربلاء، والعوامل النفسية والسلوكية المرتبطة بها، مع التطرق إلى علاقتها بمركز التفكير في نظام الإنيكرام Enneagram، بوصفه نموذجًا لفهم أنماط الشخصية ودوافعها.
تناول الفصل الأول مشكلة البحث، والتي انطلقت من التحديات الإدارية التي تواجه القيادات التربوية، وخصوصًا عدم قدرة بعض المديرين على التعامل مع الأزمات بسبب غياب المهارات النفسية الفعالة، مثل التفكير الإبداعي، والقدرة على إدارة الانفعالات، وسمات الشخصية المؤثرة، ومن أبرزها سمة "الرغبة في السيطرة". وقد تم التأكيد على أهمية هذه السمة باعتبارها محددًا رئيسيًا في اتخاذ القرار، وفهم السلوك القيادي، والتفاعل الاجتماعي داخل المؤسسات التربوية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





