اتساق الذات وعلاقته بإدارة الانفعالات لدى المرشدين

المؤلفون

  • دعاء حسن ضمد الفتلاوي
  • عزيز عباس محمد علي

DOI:

https://doi.org/10.63797/bjh.v44i5.3367

الكلمات المفتاحية:

اتساق الذات، إدارة الانفعالات، المرشدين التربويين

الملخص

    يستهدف البحث الحالي التعرف على اتساق الذات و إدارة الانفعالات و العلاقة بينهما لدى المرشدين التربويين ، ولغرض تحقيق هذا الهدف اختار الباحثان عينة متكونة من (150) مرشد و مرشدة من مديرية تربية كربلاء ، و قام الباحثان بتبني مقياس اتساق الذات للباحث (عيسوي 1990)  كما قام الباحثان بتبني مقياس (العبد الله/ 2014)  لإدارة الانفعالات واستخرج الباحثان التحليل الإحصائي للفقرات والتحقق من الخصائص السيكومترية من (صدق ، ثبات) وبعد التأكد من صلاحية الاداة من خلال مؤشرات الصدق والثبات، وتطبيق هذه الاداة على عينة البحث ومن ثم القيام بجمع البيانات ومعالجتها احصائياً توصل البحث الحالي إلى ان عينة البحث يمتلكون اتساق الذات و إدارة الانفعالات وتوجد علاقة طردية بينهما ، وفي ضوء هذه النتائج التي تم التوصل إليها في البحث الحالي، تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات . 

التنزيلات

منشور

2025-04-21

كيفية الاقتباس

دعاء حسن ضمد الفتلاوي, & عزيز عباس محمد علي. (2025). اتساق الذات وعلاقته بإدارة الانفعالات لدى المرشدين. مجلة الباحث, 44(5), 196–203. https://doi.org/10.63797/bjh.v44i5.3367

المؤلفات المشابهة

1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.