إمكانية تطبيق ثقافة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية

المؤلفون

  • أمال غالب راشد المعهد التقني- كربلاء
  • علي كاظم حسين المعهد التقني- كربلاء

الكلمات المفتاحية:

الجودة الشاملة

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على إمكانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في بعض مؤسسات التعليم التقني في العراق واستخدم الباحثانان أداة الاستبانة المكونة من (20) متغير موزعة على خمسة محاور كما بينها (الملحق 1) إذ تم تطبيقها على عينة عشوائية قدرها (95) تدريسياً.
وبينت نتائج الدراسة بأن هناك ضعف في الوعي بفلسفة ادارة الجودة الشاملة TQM في المؤسسات المبحوثة وعدم تبني إدارتها لبرنامج واضح يبين أهمية استخدام مبادئ TQM في الأعمال مع توفر متطلبات إدارة الجودة الشاملة بنسبة (62%) وأوصت الدراسة بضرورة نشر مفاهيم ثقافة الجودة الشاملة وخلق مناخ تنظيمي يشجع على تطبيق إدارة الجودة الشاملة.
وتتألف الدراسة من أربعة مباحث تناول الأول منها منهجية الدراسة ، اما الثاني فقد تناول الإطار النظري للدراسة ، في حين خصص الثالث للجانب التحليلي وأخيرا ضم المبحث الرابع الاستنتاجات والتوصيات .

 

التنزيلات

منشور

2024-05-28

كيفية الاقتباس

أمال غالب راشد, & علي كاظم حسين. (2024). إمكانية تطبيق ثقافة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 7(29), 326–342. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1748