تسويق مابعد الحداثة كاطار لتطوير اخلاقيات التسويق - دراسة تطبيقية في عينة من الشركات الدولية العاملة في الولايات المتحدة الامريكية

المؤلفون

  • علاء فرحان طالب،
  • عبد الحسين حسن حبيب،
  • ليلى محسن الحكيم

الكلمات المفتاحية:

اخلاقيات التسويق، تسويق مابعد الحداثة

الملخص

من خلال مراجعة أدبيات إدارة التسويق اتضح بأن تطوير أخلاقيات التسويق تعد آلية مهمة يمكن للشركة من خلالها تحقيق الميزة التنافسية في ظل بيئة الأعمال سريعة التغيير. ومع تعن العالم من الحداثة إلى مرحلة ما بعد الحداثة في بداية النصف الثاني من القرن العشرين تغير معها تفكير الشركات وطريقة تعاملها مع الزبائن وأخذت ترتفع الأصوات المطالبة بالتأكيد على القيم الأخلاقية في هذه الشركات وكيفية التواصل الفعال واستخدام العلاقات الودية مع الزبائن ومع البيئة بالوقت نفسه . فكان هدف الدراسة على دور تسويق ما بعد الحداثة في تطوير أخلاقيات التسويق. لذلك انطلقت هذه الدراسة من مشكلة معبر عنها بعدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية، استهدفت من الاجابة عنها من خلال الفلسفة النظرية والدلالات الفكرية لمتغيراتها التي تناولتها الدراسة وهي ( تسويق ما بعد الحداثة - أخلاقيات التسويق). ومن ثم تشخيص مستوى أهميتها وأثرها وامكانية تطبيقها في الشركات. هذه الدراسة على مجموعة الشركات الشرك الدولية العاملة في الولايات المتحدة الأمريكية من . متكونة من (109) منتسبين يشغلون مناصب إدارية عليا فيها، وقد تم تصميم أداة قياس لجمع البيانات وتم تطبيق خلال عينة.
ولقد استعانت الدراسة بمجموعة من التحليلات والاختبارات الإحصائية باستخدام البرامج الإحصائية وقد صممت أداة قياس خاصة لجمع البيانات اللازمة التي تخدم )EXCEL) (Amos) SPSS18‏ موضوعات الدراسة. لقد برزت أهمية الدراسة من حداثة المتغيرات التي تناولتها والتي لم تحظ بالاهتمام الكافي من قبل الدارسين والباحثين سواء على صعيد العالم العربي أم المحلي. توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها، أذ أكدت اجابات عينة الدراسة على إمكانية تطبيق معايير السلوك و الأحكام الأخلاقية في الممارسات التسويقية. ووجود تباين لدى الشركات المبحوثة في تبني أبعاد تسويق ما بعد الحداثة ان جاء اهتمامها بالدرجة الأولى ببعد التعددية مع قلة الاهتمام ببعدي التشظية واللاتمايز كونها جاءت بالمرتبة الرابعة والخامسة، وهذا يشير إلى أن اختلاف الثقافات و الاهتمام بربط الماضي بالحاضر من خلال الصور و المشاهد التاريخية المنعكسة على الحاضر يحظى بالاهتمام الأكبر من قبل عينة الدراسة.

المراجع

. Baylis, C. A., "Ethics" ,(Henry Holt and Company, New York), 1958.

Best, Steven,& Douglas Kellner, "The postmodern turn" ,New York: Guilford,

Bourke, V. J., Ethics (Macmillan, New York).Cardozo, R. N., "An Experimental

Study of Customer Effort, Expectation, and Satisfaction" ,Journal of

Marketing Research 2, 1951.

Brown , S., "Postmodern Marketing" ,London : Routledge , 1995.

Brown, S., "Marketing science in a postmodern world: introduction to the special

issue" ,European Journal of Marketing, Vol. 31, No. 3/4, 1997.

Chandon, Pierre, Brian Wansink & Gilles Laurent, "A Benefit Congruency

Framework of Sales Promotion Effectiveness" ,Journal of Marketing, 64

(October), 2000.Devaney, M. J., "Since at least Plato and other postmodernist myths" ,London:

Macmillan, 1997.

Ferrell, O.C., "A Framework for Understanding Organizational Ethics" ,in

Business Ethics: New Challenges for Business Schools and Corporate Leaders.

R.A. Peterson and O.C. Ferrell, (eds.) Armonk, New York: M.E. Sharpe,

Field, Andy, "Discovering Statistics Using SPSS" ,3rd Ed, SAGE Publication Ltd.,

Firat, A. F. & Venkatesh, A., "Laboratory postmodernism and the enchantment of

consumption" ,Journal of Consumer Research, Vol.22,No.3, 1995.

Firat, A. F., Dholakia, N. & Venkatesh, A., "Marketing in a Postmodern World"

,European Journal of Marketing, Vol. 29, No. 1, 1995.

Firat, A. F., Dholakia, N., "Theoretical and philosophical implications of

postmodern debates: some challenges to modern marketing" ,Vol.6,

No.2,2006.

Firat, A. F., Sherry, J.F. & Venkatesh, A., "Postmodernism, marketing and the

consumer" ,International Journal of Research in Marketing, 11, 1994.

Firat, A.F. & Shultz, C.J., "Preliminary metric investigation into the nature of the

postmodern consumer" ,Marketing Letters, Vol.12,No.2, 2001.

Firat, A.F. & Venkatesh, A., "Postmodernity: The Age of Marketing" ,

International Journal of Research in Marketing, Vol. 10 No. 3, 1993.

Gaski, John F., "Does Marketing Ethics Really Have Anything to Say? A Critical

Inventory of the Literature" ,Journal of Business Ethics, Vol.18, No.3, 1999.

Gerrit, A. & Van Raaij F.W., "Consumer Behavior" ,a European perspective,

Wiley, 1998.

Goulding, C., "An exploratory study of age related vicarious nostalgia and aesthetic

consumption" ,Advances in Consumer Research , 29 , 2002.

Harvey, David., "The condition of postmodernity" ,Oxford, UK: Basil Blackwell,

Hirschman, E. C. & Holbrook, M. B., "Postmodern consumer research" ,Newbury

Park, Sage Publications,1992.

Hunt, S. D. & Vitell, S. J., "The General Theory of Marketing Ethics: A Revision

and Three Questions" ,Journal of Macro marketing, Vol.26,No.2, 2006.

Jameson, Fredric., "Postmodernism: The cultural logic of late capitalism" ,New

Left Review 146, 1984.

Jamnik, Anton, "The question of ethical decision in marketing and Ethics",Revisal

Cultural Economical Ano XXIX, N80, Agosto, 2011.

Laczniak , G.R. & Murphy , P.E., "Normative perspectives for ethical and socially

responsible marketing" ,Journal of Macro marketing, Vol.12,No.26,2006.

Latour, Bruno, "We have never been modern" ,Harvard University Press,

Cambridge Mass., USA, 1993.

Lechte, John., "Fifty contemporary thinkers" ,New York: Rutledge Keg an Paul,

LU, Long-Chuan Rose, Gregory M. Blodgett, Jeffrey G. ,Jan, "The Effects of

Cultural Dimensions on Ethical Decision Making in Marketing: An Expletory

Study" ,Journal of Business Ethics , Vol.18,No.1, 1999.

Nill, Alexander, "Global Marketing Ethics: A Communicative Approach" ,Journal

of Macro marketing, Vol.23,No.2,2003.. O’Shaughnessy, John & O’Shaughnessy, Nicholas, "Postmodernism and

Marketing: Separating the Wheat from the Chaff" , Journal of

Macromarketing, Vol.22,No.1,2002.

Parsons, Elizabeth& Maclaran, Pauline, "Contemporary Issues in Marketing and

Consumer Behavior" ,Elizabeth Parsons and Pauline Mac laran. Published by

Elsevier Ltd ,2009.

Schlegelmilch, Bodo B.& berseder, Magdalena, "Half a Century of Marketing

Ethics: Shifting Perspectives and Emerging Trends" ,Journal of Business

Ethics, Vol.93,No.1–19, 2010.

Smith , C., "Ethical guidelines for marketing practice: A reply to Gaski and some

observations on the role of normative ethics" ,Journal of Business Ethics,

Vol.32,No.1 , 2000.

Smith, N. C. & J. A. Quelch (eds.), "Ethics in Marketing" ,(Irwin, Burr Ridge, IL)

,1993.

Tsalikis, J.Fritzsche, D., "Business Ethics: A Literature Review with a Focus on

Marketing Ethics" ,Journal of Business Ethics, Vol.8,1989.

Webster’s , "New World Dictionary" ,(Southwestern, Nashville, TN), 1965.

التنزيلات

منشور

2025-01-09

كيفية الاقتباس

علاء فرحان طالب،, عبد الحسين حسن حبيب،, & ليلى محسن الحكيم. (2025). تسويق مابعد الحداثة كاطار لتطوير اخلاقيات التسويق - دراسة تطبيقية في عينة من الشركات الدولية العاملة في الولايات المتحدة الامريكية. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 11(43), 16–38. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2931