تسويق مابعد الحداثة كاطار لتطوير اخلاقيات التسويق - دراسة تطبيقية في عينة من الشركات الدولية العاملة في الولايات المتحدة الامريكية
الكلمات المفتاحية:
اخلاقيات التسويق، تسويق مابعد الحداثةالملخص
من خلال مراجعة أدبيات إدارة التسويق اتضح بأن تطوير أخلاقيات التسويق تعد آلية مهمة يمكن للشركة من خلالها تحقيق الميزة التنافسية في ظل بيئة الأعمال سريعة التغيير. ومع تعن العالم من الحداثة إلى مرحلة ما بعد الحداثة في بداية النصف الثاني من القرن العشرين تغير معها تفكير الشركات وطريقة تعاملها مع الزبائن وأخذت ترتفع الأصوات المطالبة بالتأكيد على القيم الأخلاقية في هذه الشركات وكيفية التواصل الفعال واستخدام العلاقات الودية مع الزبائن ومع البيئة بالوقت نفسه . فكان هدف الدراسة على دور تسويق ما بعد الحداثة في تطوير أخلاقيات التسويق. لذلك انطلقت هذه الدراسة من مشكلة معبر عنها بعدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية، استهدفت من الاجابة عنها من خلال الفلسفة النظرية والدلالات الفكرية لمتغيراتها التي تناولتها الدراسة وهي ( تسويق ما بعد الحداثة - أخلاقيات التسويق). ومن ثم تشخيص مستوى أهميتها وأثرها وامكانية تطبيقها في الشركات. هذه الدراسة على مجموعة الشركات الشرك الدولية العاملة في الولايات المتحدة الأمريكية من . متكونة من (109) منتسبين يشغلون مناصب إدارية عليا فيها، وقد تم تصميم أداة قياس لجمع البيانات وتم تطبيق خلال عينة.
ولقد استعانت الدراسة بمجموعة من التحليلات والاختبارات الإحصائية باستخدام البرامج الإحصائية وقد صممت أداة قياس خاصة لجمع البيانات اللازمة التي تخدم )EXCEL) (Amos) SPSS18 موضوعات الدراسة. لقد برزت أهمية الدراسة من حداثة المتغيرات التي تناولتها والتي لم تحظ بالاهتمام الكافي من قبل الدارسين والباحثين سواء على صعيد العالم العربي أم المحلي. توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها، أذ أكدت اجابات عينة الدراسة على إمكانية تطبيق معايير السلوك و الأحكام الأخلاقية في الممارسات التسويقية. ووجود تباين لدى الشركات المبحوثة في تبني أبعاد تسويق ما بعد الحداثة ان جاء اهتمامها بالدرجة الأولى ببعد التعددية مع قلة الاهتمام ببعدي التشظية واللاتمايز كونها جاءت بالمرتبة الرابعة والخامسة، وهذا يشير إلى أن اختلاف الثقافات و الاهتمام بربط الماضي بالحاضر من خلال الصور و المشاهد التاريخية المنعكسة على الحاضر يحظى بالاهتمام الأكبر من قبل عينة الدراسة.
المراجع
. Baylis, C. A., "Ethics" ,(Henry Holt and Company, New York), 1958.
Best, Steven,& Douglas Kellner, "The postmodern turn" ,New York: Guilford,
Bourke, V. J., Ethics (Macmillan, New York).Cardozo, R. N., "An Experimental
Study of Customer Effort, Expectation, and Satisfaction" ,Journal of
Marketing Research 2, 1951.
Brown , S., "Postmodern Marketing" ,London : Routledge , 1995.
Brown, S., "Marketing science in a postmodern world: introduction to the special
issue" ,European Journal of Marketing, Vol. 31, No. 3/4, 1997.
Chandon, Pierre, Brian Wansink & Gilles Laurent, "A Benefit Congruency
Framework of Sales Promotion Effectiveness" ,Journal of Marketing, 64
(October), 2000.Devaney, M. J., "Since at least Plato and other postmodernist myths" ,London:
Macmillan, 1997.
Ferrell, O.C., "A Framework for Understanding Organizational Ethics" ,in
Business Ethics: New Challenges for Business Schools and Corporate Leaders.
R.A. Peterson and O.C. Ferrell, (eds.) Armonk, New York: M.E. Sharpe,
Field, Andy, "Discovering Statistics Using SPSS" ,3rd Ed, SAGE Publication Ltd.,
Firat, A. F. & Venkatesh, A., "Laboratory postmodernism and the enchantment of
consumption" ,Journal of Consumer Research, Vol.22,No.3, 1995.
Firat, A. F., Dholakia, N. & Venkatesh, A., "Marketing in a Postmodern World"
,European Journal of Marketing, Vol. 29, No. 1, 1995.
Firat, A. F., Dholakia, N., "Theoretical and philosophical implications of
postmodern debates: some challenges to modern marketing" ,Vol.6,
No.2,2006.
Firat, A. F., Sherry, J.F. & Venkatesh, A., "Postmodernism, marketing and the
consumer" ,International Journal of Research in Marketing, 11, 1994.
Firat, A.F. & Shultz, C.J., "Preliminary metric investigation into the nature of the
postmodern consumer" ,Marketing Letters, Vol.12,No.2, 2001.
Firat, A.F. & Venkatesh, A., "Postmodernity: The Age of Marketing" ,
International Journal of Research in Marketing, Vol. 10 No. 3, 1993.
Gaski, John F., "Does Marketing Ethics Really Have Anything to Say? A Critical
Inventory of the Literature" ,Journal of Business Ethics, Vol.18, No.3, 1999.
Gerrit, A. & Van Raaij F.W., "Consumer Behavior" ,a European perspective,
Wiley, 1998.
Goulding, C., "An exploratory study of age related vicarious nostalgia and aesthetic
consumption" ,Advances in Consumer Research , 29 , 2002.
Harvey, David., "The condition of postmodernity" ,Oxford, UK: Basil Blackwell,
Hirschman, E. C. & Holbrook, M. B., "Postmodern consumer research" ,Newbury
Park, Sage Publications,1992.
Hunt, S. D. & Vitell, S. J., "The General Theory of Marketing Ethics: A Revision
and Three Questions" ,Journal of Macro marketing, Vol.26,No.2, 2006.
Jameson, Fredric., "Postmodernism: The cultural logic of late capitalism" ,New
Left Review 146, 1984.
Jamnik, Anton, "The question of ethical decision in marketing and Ethics",Revisal
Cultural Economical Ano XXIX, N80, Agosto, 2011.
Laczniak , G.R. & Murphy , P.E., "Normative perspectives for ethical and socially
responsible marketing" ,Journal of Macro marketing, Vol.12,No.26,2006.
Latour, Bruno, "We have never been modern" ,Harvard University Press,
Cambridge Mass., USA, 1993.
Lechte, John., "Fifty contemporary thinkers" ,New York: Rutledge Keg an Paul,
LU, Long-Chuan Rose, Gregory M. Blodgett, Jeffrey G. ,Jan, "The Effects of
Cultural Dimensions on Ethical Decision Making in Marketing: An Expletory
Study" ,Journal of Business Ethics , Vol.18,No.1, 1999.
Nill, Alexander, "Global Marketing Ethics: A Communicative Approach" ,Journal
of Macro marketing, Vol.23,No.2,2003.. O’Shaughnessy, John & O’Shaughnessy, Nicholas, "Postmodernism and
Marketing: Separating the Wheat from the Chaff" , Journal of
Macromarketing, Vol.22,No.1,2002.
Parsons, Elizabeth& Maclaran, Pauline, "Contemporary Issues in Marketing and
Consumer Behavior" ,Elizabeth Parsons and Pauline Mac laran. Published by
Elsevier Ltd ,2009.
Schlegelmilch, Bodo B.& berseder, Magdalena, "Half a Century of Marketing
Ethics: Shifting Perspectives and Emerging Trends" ,Journal of Business
Ethics, Vol.93,No.1–19, 2010.
Smith , C., "Ethical guidelines for marketing practice: A reply to Gaski and some
observations on the role of normative ethics" ,Journal of Business Ethics,
Vol.32,No.1 , 2000.
Smith, N. C. & J. A. Quelch (eds.), "Ethics in Marketing" ,(Irwin, Burr Ridge, IL)
,1993.
Tsalikis, J.Fritzsche, D., "Business Ethics: A Literature Review with a Focus on
Marketing Ethics" ,Journal of Business Ethics, Vol.8,1989.
Webster’s , "New World Dictionary" ,(Southwestern, Nashville, TN), 1965.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2015 كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.