تحليل كتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط في ضوء معايير الإسلام
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i3.4003الكلمات المفتاحية:
التحليل، كتاب اللغة العربية، الصف الثالث المتوسط، معايير الإسلام.الملخص
يسعى هذا البحث إلى التعرف على درجة توافر المعايير الإسلامية في كتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط. لتحقيق الهدف من البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي (تحليل المحتوى)، لمناسبته لطبيعة البحث وأهدافه. وأقتصر مجتمع البحث على محتوى "كتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط". عينة البحث: الجزء الأول، الطبعة الخامسة للعام الدراسي (2024م) من كتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط (النصوص الأدبية) ، ولكي يتحقق هدف البحث قامت الباحثة بتبني مؤشرات المعايير الإسلامية. تم تصميم استبانة تحتوي على المعايير الإسلامية التي وجدت بكتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط، توصل البحث إلى تحقيق المعايير بشكل عام بنسبة (80%) في النصوص الأدبية محل التحليل نسبة (13. 3%) تحققت جزئيًا، في حين أن (6.7%) لم تتحقق. وتفوقت النصوص في الجوانب الأخلاقية والاجتماعية، والقيم الأخلاقية ظهرت بوضوح في معظم النصوص، والقيم الاجتماعية تم تعزيزها بقوة بالتحديد في موضوعات تتعلق بالوطن والانتماء بنسبة (95%). كما أن النصوص استخدمت لغة فصيحة وأساليب أدبية راقية تلائم المرحلة التعليمية، فتحقق المعيار بنسبة (100%). وأوصت الدراسة بضرورة الاخذ بآراء مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في تحسين هذا الكتاب وإشراكهم في لجان التأليف والتطوير، وإعادة النظر بتأليف كتاب اللغة العربية ليتطابق مع أهدافه ومع المعايير الإسلامية. وضرورة إجراء عمليات التقويم والتطوير والتعديل لكتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط ضمن خطوات مدروسة وضمن لجان من المختصين في المادة والعلوم التربوية والنفسية وطرائق تدريس اللغة العربية والتربية الاسلامية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





