اثر استراتيجية اسئلتك واجاباتي في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة الكيمياء
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4583الكلمات المفتاحية:
استراتيجية اسئلتك واجاباتي، التحصيل الدراسي، الصف الاول المتوسط ،مادة الكيمياءالملخص
يهدف البحث الحالي للتعرف على أثر استراتيجية اسئلتك واجاباتي في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة الكيمياء ، ولتحقيق هذا الهدف، تم صياغة الفرضية الصفرية الآتية:لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين سيدرسون مادة الكيمياء باستعمال استراتيجية اسئلتك واجاباتي ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين سيدرسون نفس المادة بالطريقة الاعتيادية في التحصيل الدراسي ، واعتمد الباحث التصميم التجريبي المتضمن للمجموعتين التجريبية والضابطة، مع اختبار بعدي للتحصيل الدراسي ، نُفذت التجربة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2024–2025، واستمرت لمدة ثمانية أسابيع، وتم التأكد من تكافؤ المجموعتين في العمر الزمني محسوبا بالشهور ، اختبار المعلومات السابقة، والتحصيل السابق لمادة العلوم، واختبار رافن للذكاء كما اقتصر محتوى المادة العلمية على فصلين من كتاب الكيمياء المقرر للصف الاول المتوسط، وقد تم صياغة 159 هدفا سلوكيا موزعة وفقا للمجال المعرفي لتصنيف بلوم (المعرفة، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم) ، كما تم إعداد 16 خطة تدريسية يومية للمجموعة التجريبية وفق استراتيجية اسئلتك واجاباتي، ومثلها للمجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية ولتحقيق هدف البحث، قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد، حيث تراوحت القوة التمييزية لفقراته بين (0.33 – 0.52)، واسفرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية اسئلتك واجاباتي على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في التحصيل الدراسي، واستنتج الباحث عدة توصيات ومقترحات تم ذكرها في الفصل الرابع من البحث.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





