فاعلية استراتيجية التعلم بالدهشة في تنمية الفهم العميق والحس النقدي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4621الكلمات المفتاحية:
استراتيجية التعلم بالدهشة، الفهم العميق، الحس النقدي، الصف الرابع الابتدائي.الملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر استراتيجية التعلم بالدهشة في تعزيز الفهم العميق والحس النقدي لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم. تم استخدام منهج شبه تجريبي بتصميم مجموعتين (تجريبية وضابطة) مع اختبارات قبلية وبعدية. شملت العينة 66 طالباً موزعين بالتساوي بين المجموعتين، حيث استخدمت المجموعة التجريبية استراتيجية التعلم بالدهشة، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية، مما يعكس فاعلية الاستراتيجية في تحسين الفهم العلمي وتنمية التفكير النقدي. توصي الدراسة بتطبيق هذه الاستراتيجية في تدريس العلوم في مراحل التعليم الابتدائي.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





