أثر استراتيجية عين العقل في تحصيل مادة التاريخ والتفكير التحليلي لدى طـلاب الصف الخامـس الادبي
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4601الكلمات المفتاحية:
استراتيجية عين العقل، التحصيل، التفكير التحليلي، التاريخ، التعليم.الملخص
هدف هذا البحث قياس أثر استراتيجية "عين العقل" في تحصيل مادة "تاريخ أوربا وامريكا الحديث والمعاصر" والتفكير التحليلي لدى طـلاب الصف الخامـس الادبي ، وأعتمد البحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي، وبشكل قصدي اختار الباحث طـلاب الصف الخامـس الادبي في اعدادية كوثا للبنين للعام الدراسي (2024-2025) ضمن المديرية العامة لتربية بابل ؛ لاحتوائها على شعبتين لطـلاب الصف الخامـس الادبي وزعت عشوائياً لمجموعتين متكافئتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، ، وقع الاختيار على شعبة (أ) بالطريقة العشوائية البسيطة لتكون مجموعة تجريبية بواقع (30) طالباً و تدرس وفق استراتيجية عين العقل و شعبة (ب) مجموعة ضابطة متكونه من (32) طالباً تدرس بالطريقة الاعتيادية ، أذ بلغ حجم عينة البحث(62)طالبا ولضمان تكافؤهما في متغيرات البحث ،أعد الباحث أداتين للقياس تمثلت الاولى باختبار تحصيلي يتكون من (38) فقرة،(37) من نوع الاختبارات الموضوعية (الاختيار من متعدد) وفقرة واحده مقاليه، والأداة الثانية اختباراً للتفكير التحليلي، تكون من (30) فقرة تهتم بمهارات التفكير التحليلي وتم إيجاد صدقهما وثباتهما، وبعد الاطمئنان لأداتي البحث، طُبَقَ التجربة مع بدء الفصل الدراسي الاول، وبواقع ثلاثة دروس في الأسبوع لكل مجموعة
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





