الانانية العقلانية لدى طلبة الاقسام الداخلية
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4674الكلمات المفتاحية:
الانانية العقلانية، طلبة الاقسام الداخليةالملخص
استهدف هذا البحث العلمي التعرف الى
1ـالتعرف على الانانية العقلانية لدى طلبة الاقسام الداخلية
2ـ التعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية في الانانية العقلانية لدى طلبة الاقسام الداخلية على وفق متغير ( الجنس )
واقتصرت عينة البحث على (330)طالب وطالبة من طلبة الاقسام الداخلية في جامعة كربلاء المقدسة اختيروا بطريقة العشوائية ذات التوزيع المتساوي وللعام الدراسي (2024/2025). وتحقيقا لاهداف البحث قامت الباحثتان ب :
قامت الباحثتان ببناء مقياس الانانية العقلانية وبالاعتماد على نظرية ( اين راند , 1964) والمؤلف من ( 20) فقرة وتم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس , وقد بلغ معامل الثبات بطريقة الفا كرونباخ ( 86 . 0) .
واستعملت الباحثتان الوسائل الاحصائية المناسبة لتحليلها , واستعانت بالحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية وبعد الانتهاء من تطبيق المقياس اظهرت النتائج ما يأتي :
ان طلبة الاقسام الداخلية يتمتعون بالانانية العقلانية تبعا ( للجنس ) .
ووفقا للنتائج التحليلية والاحصائية قد اوصت الباحثتان ما يأتي :
1ـ تشجيع المشرفين في الأقسام الداخلية على دعم الطلبة في مواجهة التحديات النفسية والسلوكية، من خلال اتباع استراتيجيات إرشادية قائمة على احترام التعدد الأخلاقي وفهم الدوافع الذاتية للسلوك. واقترحت الباحثتان ما يأتي:
1ـ دراسة العلاقة بين الأنانية العقلانية ومظاهر التوافق النفسي والاجتماعي لدى طلبة الأقسام الداخلية، للوقوف على مدى تأثير هذا النمط من التفكير في جودة الحياة الجامعية.
2ـ إجراء دراسات مقارنة بين طلبة الأقسام الداخلية والخارجية من حيث مستويات الأنانية العقلانية، لفهم تأثير البيئة المعيشية على بناء القيم
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





