الفضول المعرفي لدى طلبة المرحلة الإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4658الكلمات المفتاحية:
الفضول المعرفي، طلبة الاعداديةالملخص
استهدف هذا البحث التعرف على الفضول المعرفي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. واقتصرت عينة البحث على (400) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الإعدادية في مركز محافظة كربلاء، اختيروا بطريقة العينة العشوائية ذات التوزيع المتساوي للعام الدراسي (2024 / 2025). ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثتان بتبني مقياس الفضول المعرفي القائم على نظرية سلاتر (Slater, 2009) المترجم والتحقق من خصائصه السيكومترية،، وبلغ معامل الثبات بطريقة ألفا كرونباخ (0.8٩), وإعادة الاختبار ( 0.85) وقد استُعملت الوسائل الإحصائية المناسبة، مثل معامل ارتباط بيرسون، واختبار التائي لعينة واحدة (ت) وللعينات المستقلة،. وأظهرت نتائج البحث أن طلبة المرحلة الإعدادية لديهم فضول معرفي، مما يشير إلى وجود دافع معرفي نشط لديهم في هذه المرحلة العمرية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





