الفضول المعرفي لدى طلبة المرحلة الإعدادية

المؤلفون

  • رجاء ياسين عبد الله
  • مها حسين علي إبراهيم الصافندي

DOI:

https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4658

الكلمات المفتاحية:

الفضول المعرفي، طلبة الاعدادية

الملخص

استهدف هذا البحث التعرف على الفضول المعرفي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. واقتصرت عينة البحث على (400) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الإعدادية في مركز محافظة كربلاء، اختيروا بطريقة العينة العشوائية ذات التوزيع المتساوي للعام الدراسي (2024 / 2025). ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثتان بتبني مقياس الفضول المعرفي القائم على نظرية سلاتر (Slater, 2009) المترجم والتحقق من خصائصه السيكومترية،، وبلغ معامل الثبات بطريقة ألفا كرونباخ (0.8٩), وإعادة الاختبار ( 0.85) وقد استُعملت الوسائل الإحصائية المناسبة، مثل معامل ارتباط بيرسون، واختبار التائي لعينة واحدة (ت) وللعينات المستقلة،. وأظهرت نتائج البحث أن طلبة المرحلة الإعدادية لديهم فضول معرفي، مما يشير إلى وجود دافع معرفي نشط لديهم في هذه المرحلة العمرية.

التنزيلات

منشور

2025-11-03

كيفية الاقتباس

رجاء ياسين عبد الله, & مها حسين علي إبراهيم الصافندي. (2025). الفضول المعرفي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة الباحث, 44(4), 180–190. https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4658

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.