فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية التعلم الموقفي لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4710الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية :برنامج تعليمي, نظرية التعلم الموقفي ,التفكير المستقبليالملخص
تختزل اهمية البحث الحالي الى الارتقاء بالطالب الي مستويات عالية في مستوى التفكر لديه ومن جملتها التفكير المستقبلي كون هذ النوع من التفكير يعتبر محور الدراسات التربوية في الوقت الحاضر لذا هدف البحث الحالي على بناء برنامج تعليمي قائم على نظرية التعلم الموقفي لتنمية مهارا التفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ وتضمن البحث عدة متطلبات منها انشطة تعليمية ووسائل تعليمية واسئلة تقويمية ودليل للمدرس والطالب ومن اجل التعرف على فاعلية البرنامج التعليمي اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي لبناء البرنامج والمنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي للتحقق من فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وبلغت عينة البحث من (84) طالبة موزعين بالتساوي على مجموعتين ضابطة وتجريبية وبعد ان كافئت الباحثة بين المجموعتين احصائيا طبقت الباحثة اختبار مهارات التفكير المستقبلي القبلي والبعدي للمجموعتين واسفرت النتائج عن وجود فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





