التفكير التنسيقي لدى مدرسي الاجتماعيات

المؤلفون

  • نور قاسم عبد العظيم العابدي
  • سعد جويد كاظم الجبوري

DOI:

https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4628

الكلمات المفتاحية:

مهارات التفكير التنسيقي، مدرسي الاجتماعيات، المنهج الوصفي، مقياس التفكير، ثبات المقياس

الملخص

يهدف البحث الحالي  إلى التعرف على مهارات التفكير التنسيقي لدى مدرسي  الاجتماعيات لذا اعتمد الباحثان منهج الوصفي  في بحثهم وقد بلغ مجتمع البحث (١٦١٣) مدرس ومدرسة في حين بلغ حجم العينة (٣٢٣) مدرس ومدرسة من مديرية تربية كربلاء المقدسة للعام الدراسي ٢٠٢٤-٢٠٢٥ وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية، اما اداة البحث فقد اعد مقياس للتفكير التنسيقي وفق تعريف (بهجات واخرون ٢٠١٢)والذي تكون من ست مهارات التفكير (التباعدي، التحليلي، التركيبي، النسقي، العلمي، الناقد) بواقع (٣٩) فقرة عرض على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقه الظاهري وتمت المصادقة على جميع الفقرات باستثناء فقرة واحدة من مجال التفكير العلمي تم حذفها كذلك تم استخراج معامل التميز والارتباط للفقرات اما بدائل الإجابة فقد تكونت من ثلاث بدائل (أ، ب، ت) ، وكانت أوزان البدائل(١،٢،٣) وبذلك اصبح المقياس من (٣٨) فقرة، وقد  تم حساب ثبات المقياس بطريقة اعادة الاختبار فبلغ (٠.٨١) و بطريقة الاتساق الداخلي باستعمال أسلوب معامل الفاكرونباخ (٠.٨٧) وقد أظهرت نتائج البحث الحالي امتلاك مدرسي ومدرسات  مادة الاجتماعيات لمهارات التفكير التنسيقي.

التنزيلات

منشور

2025-11-03

كيفية الاقتباس

نور قاسم عبد العظيم العابدي, & سعد جويد كاظم الجبوري. (2025). التفكير التنسيقي لدى مدرسي الاجتماعيات . مجلة الباحث, 44(4). https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4628

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.