التفكير التنسيقي لدى مدرسي الاجتماعيات
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4628الكلمات المفتاحية:
مهارات التفكير التنسيقي، مدرسي الاجتماعيات، المنهج الوصفي، مقياس التفكير، ثبات المقياسالملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مهارات التفكير التنسيقي لدى مدرسي الاجتماعيات لذا اعتمد الباحثان منهج الوصفي في بحثهم وقد بلغ مجتمع البحث (١٦١٣) مدرس ومدرسة في حين بلغ حجم العينة (٣٢٣) مدرس ومدرسة من مديرية تربية كربلاء المقدسة للعام الدراسي ٢٠٢٤-٢٠٢٥ وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية، اما اداة البحث فقد اعد مقياس للتفكير التنسيقي وفق تعريف (بهجات واخرون ٢٠١٢)والذي تكون من ست مهارات التفكير (التباعدي، التحليلي، التركيبي، النسقي، العلمي، الناقد) بواقع (٣٩) فقرة عرض على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقه الظاهري وتمت المصادقة على جميع الفقرات باستثناء فقرة واحدة من مجال التفكير العلمي تم حذفها كذلك تم استخراج معامل التميز والارتباط للفقرات اما بدائل الإجابة فقد تكونت من ثلاث بدائل (أ، ب، ت) ، وكانت أوزان البدائل(١،٢،٣) وبذلك اصبح المقياس من (٣٨) فقرة، وقد تم حساب ثبات المقياس بطريقة اعادة الاختبار فبلغ (٠.٨١) و بطريقة الاتساق الداخلي باستعمال أسلوب معامل الفاكرونباخ (٠.٨٧) وقد أظهرت نتائج البحث الحالي امتلاك مدرسي ومدرسات مادة الاجتماعيات لمهارات التفكير التنسيقي.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





