تحليل محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة وفق مفهوم الأمن الاجتماعي
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4627الكلمات المفتاحية:
تحليل المحتوى، الأمن الاجتماعي، كتب الاجتماعيات، المرحلة المتوسطة، المنهج الوصفي التحليليالملخص
(ملخص البحث)
يهدف البحث الحالي الى تحليل محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة وفق مفهوم الأمن الاجتماعي ، ويتفرع عنه السؤال التالي :-
ما مدى توافر الامن الاجتماعي في محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة للصفوف ( الاول و الثاني و الثالث ) ، ولتحققق أهداف البحث اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي واختيار أسلوب تحليل المحتوى ، لانه أكثر الاساليب ملائمة لتحقيق هدف البحث ، وقد تكونت القائمة في صورتها الاولية مفهوم الامن الاجتماعي ( 31 ) فقرة وللتأكد من صدق قائمة التحليل عرضتها الباحثة على مجموعة من المحكمين المختصين في المناهج وطرق التدريس ، من أجل أبداء ارائهم وملاحظاتهم و بعد إجراء الباحثة التعديلات لتناسب مدى امتلاك محتوى كتب الاجتماعيات لها وقد بلغ عدد فقرات الاداة ( 28 ) فقرة بصورتها النهائية .
وقد حدد عينة البحث لكتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة للعام الدراسي ( 2024 – 2025 ) وبواقع ( 366 ) صفحة خاضعة للتحليل من أصل ( 432 ) صفحة ، وقامت الباحثة باستبعاد ( مقدمات الكتب و أسئلة الفصل و الخرائط و فهارس الكتب ) ، وللتأكد من ثبات التحليل أعتمدت الباحثة الثبات مع نفسها عبر الزمن وبين المحللين من ذوي الخبرة باستعمال معادلة هولستي ، (0.930 % ) ، والباحثة والمحلل الاول (0.877 % ) ، والباحثة والمحلل الثاني (0.890 % ) ، أما مابين المحل الاول و الثاني (0.987 % ) ، وقد استعملت الباحثة الفكرة كوحدة للتحليل و التكرارات و النسب المئوية لغرض استخراج النتائج ولحساب مدى توافر الامن االاجتماعي .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





