التكامل المعرفي وعلاقته بالقدرة على اتخاذ القرار لدى طالبات قسم رياض الاطفال
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i3.4064الكلمات المفتاحية:
التكامل العرفي , اتخاذ القرار , طالبات قسم رياض الاطفالالملخص
المستخلص :هدف البحث الحالي الى التعرف على التكامل المعرفي لدى طالبات قسم رياض الاطفال , والتعرف على اتخاذ القرار لدى طالبات قسم رياض الاطفال , اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي , حيث تكونت عينة البحث من ( 200) طالبة من قسم رياض الاطفال في كلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية , حيث تم اختيار العينة بطريقة عشوائية, تمثلت ادوات القياس في اعداد استبانة , اعتمدت الباحثة في قياس التكامل المعرفي على مقياس ( مسحل والبليطي ) , واعتمدت الباحثة في قياس اتخاذ القرار على مقياس ( حمد وعبد الرزاق , 2014 ) وتم تعديل في ما يلائم عينة البحث , اشارت النتائج التي توصل اليها البحث الحالي الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات العينة والمتوسط الفرضي وفذا الفرق لصالح كتوسط درجات العينة مما يشير الى ان طالبات قسم رياض الاطفال تميزن بـ ( التكامل المعرفي , اتخاذ القرار ) , حيث اوصي البحث بتعزيز برامج توصي اللجان العلمية في قسم رياض الاطفال بضرورة ادراج التكامل المعرفي ومهارات اتخاذ القرار ضمن برامج اعداد معلمات رياض الاطفال , تصميم وتنفيذ برامج تدريبية وورش عمل لتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طالبات قسم رياض الاطفال .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





