التكامل المعرفي وعلاقته بالقدرة على اتخاذ القرار لدى طالبات قسم رياض الاطفال

Authors

  • ريهام سلام محي

DOI:

https://doi.org/10.63797/bjh.v44i3.4064

Keywords:

التكامل العرفي , اتخاذ القرار , طالبات قسم رياض الاطفال

Abstract

  المستخلص :هدف البحث الحالي الى التعرف على التكامل المعرفي لدى طالبات قسم رياض الاطفال , والتعرف على اتخاذ القرار لدى طالبات قسم رياض الاطفال , اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي , حيث تكونت عينة البحث من ( 200) طالبة من قسم رياض الاطفال في كلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية , حيث تم اختيار العينة بطريقة عشوائية, تمثلت ادوات القياس في اعداد استبانة   , اعتمدت الباحثة في قياس التكامل المعرفي على مقياس   ( مسحل والبليطي ) , واعتمدت الباحثة في قياس اتخاذ القرار على مقياس ( حمد وعبد الرزاق , 2014 ) وتم تعديل  في ما يلائم عينة البحث , اشارت النتائج التي توصل اليها البحث الحالي الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات العينة والمتوسط الفرضي وفذا الفرق لصالح كتوسط درجات العينة مما يشير الى ان طالبات قسم رياض الاطفال تميزن بـ ( التكامل المعرفي , اتخاذ القرار ) , حيث اوصي البحث بتعزيز برامج توصي اللجان العلمية في قسم رياض الاطفال بضرورة ادراج التكامل المعرفي ومهارات اتخاذ القرار ضمن برامج اعداد معلمات رياض الاطفال , تصميم وتنفيذ برامج تدريبية وورش عمل لتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طالبات قسم رياض الاطفال .

Published

2025-07-25

How to Cite

ريهام سلام محي. (2025). التكامل المعرفي وعلاقته بالقدرة على اتخاذ القرار لدى طالبات قسم رياض الاطفال. Al-Bahith Journal, 44(3), 643–659. https://doi.org/10.63797/bjh.v44i3.4064

Similar Articles

1 2 3 4 5 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.