التكامل المعرفي وعلاقته بالقدرة على اتخاذ القرار لدى طالبات قسم رياض الاطفال
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i3.4064Keywords:
التكامل العرفي , اتخاذ القرار , طالبات قسم رياض الاطفالAbstract
المستخلص :هدف البحث الحالي الى التعرف على التكامل المعرفي لدى طالبات قسم رياض الاطفال , والتعرف على اتخاذ القرار لدى طالبات قسم رياض الاطفال , اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي , حيث تكونت عينة البحث من ( 200) طالبة من قسم رياض الاطفال في كلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية , حيث تم اختيار العينة بطريقة عشوائية, تمثلت ادوات القياس في اعداد استبانة , اعتمدت الباحثة في قياس التكامل المعرفي على مقياس ( مسحل والبليطي ) , واعتمدت الباحثة في قياس اتخاذ القرار على مقياس ( حمد وعبد الرزاق , 2014 ) وتم تعديل في ما يلائم عينة البحث , اشارت النتائج التي توصل اليها البحث الحالي الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات العينة والمتوسط الفرضي وفذا الفرق لصالح كتوسط درجات العينة مما يشير الى ان طالبات قسم رياض الاطفال تميزن بـ ( التكامل المعرفي , اتخاذ القرار ) , حيث اوصي البحث بتعزيز برامج توصي اللجان العلمية في قسم رياض الاطفال بضرورة ادراج التكامل المعرفي ومهارات اتخاذ القرار ضمن برامج اعداد معلمات رياض الاطفال , تصميم وتنفيذ برامج تدريبية وورش عمل لتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طالبات قسم رياض الاطفال .
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 Al-Bahith Journal

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
Readers are free to share, distribute, and adapt the work, provided proper attribution is given to the original author(s) and source. Any modifications must be clearly indicated. Commercial use and additional permissions may be subject to journal policies.




