أثر استعمال أنموذج روبرتس في تنمية التفكير الفلسفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية في مادة التاريخ

المؤلفون

  • غيث حيدر طالب
  • سعد جويد كاظم الجبوري

DOI:

https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4624

الكلمات المفتاحية:

أنموذج روبرتس – التفكير الفلسفي – طلاب الإعدادية – مادة التاريخ – التحليل الإحصائي

الملخص

يهدف البحث إلى دراسة تأثير أنموذج روبرتس في تنمية التفكير الفلسفي لدى طلاب الصف الرابع الإعدادي في مادة التاريخ حيث شملت العينة (60) طالبًا من مدارس محافظة كربلاء قُسموا بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وأُجري التكافؤ بين المجموعتين في المتغيرات المؤثرة على سلامة التجربة ولغرض القياس أعدّ الباحث اختبارًا لمهارات التفكير الفلسفي مكوّنًا من (30) فقرة بعد التحقق من صدقه وثباته أظهرت نتائج التحليل الإحصائي باستخدام اختبار (t) لعينتين مستقلتين وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية واختُتم البحث بتقديم توصيات ومقترحات بناءً على النتائج.

التنزيلات

منشور

2025-11-03

كيفية الاقتباس

غيث حيدر طالب, & سعد جويد كاظم الجبوري. (2025). أثر استعمال أنموذج روبرتس في تنمية التفكير الفلسفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية في مادة التاريخ. مجلة الباحث, 44(4). https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4624

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.