أثر استعمال أنموذج روبرتس في تنمية التفكير الفلسفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية في مادة التاريخ
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4624الكلمات المفتاحية:
أنموذج روبرتس – التفكير الفلسفي – طلاب الإعدادية – مادة التاريخ – التحليل الإحصائيالملخص
يهدف البحث إلى دراسة تأثير أنموذج روبرتس في تنمية التفكير الفلسفي لدى طلاب الصف الرابع الإعدادي في مادة التاريخ حيث شملت العينة (60) طالبًا من مدارس محافظة كربلاء قُسموا بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وأُجري التكافؤ بين المجموعتين في المتغيرات المؤثرة على سلامة التجربة ولغرض القياس أعدّ الباحث اختبارًا لمهارات التفكير الفلسفي مكوّنًا من (30) فقرة بعد التحقق من صدقه وثباته أظهرت نتائج التحليل الإحصائي باستخدام اختبار (t) لعينتين مستقلتين وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية واختُتم البحث بتقديم توصيات ومقترحات بناءً على النتائج.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





