المعوقات التي تواجه معلمي صفوف التربية الخاصة ومعلماتها في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظرهم
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4715الكلمات المفتاحية:
معلمو صفوف التربية التربية الخاصة ومعلماتها.الملخص
تبرز أهمية البحث الحالي في الأثر الواضح للمعوقات التي تواجه معلمي التربية الخاصة على العملية التربوية ، فضلاً عن تأثيرها على سلوكيات التلاميذ بطييء التعلم على وجه التحديد ، ندرة البحوث التي تتناول هذه الشريحة من المعلمين ( على حدّ علم الباحث ) في بلدنا الحبيب . وتتجلى مشكلة البحث في انعكاس هذه المعوقات على سلوكيات المعلمين و أداء التلاميذ، وربما تكوين اتجاهات سلبية نحو المدرسة والتلاميذ ، والآخرين . تألفت عينة البحث النهائية من (139) معلماً ومعلمة ( قضاء المركز) ، تمّ اختيارهم بالطريقة القصدية من مجموع مجتمع البحث البالغ (204) معلماً ومعلمة من المدارس الابتدائية التي تحوي صفوف خاصة التابعة لمديرية تربية كربلاء المقدّسة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





